وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟

وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟

تدور أسباب المواجهة إيران وطالبان التي لم يتم حلها حول إمدادات المياه في المناطق الحدودية ، ولها أيضًا مكون عرقي وشركات. وترتبط بتجارة المخدرات.

وفي الواقع ، هناك شخص ما يدفع المنطقة بمهارة لبدء حرب واسعة النطاق بين البلدان. وفي الوقت نفسه ، لدى طالبان أيضًا مطالبات ضخمة لباكستان المجاورة . والتي تتعلق بالمنطقة القبلية.

ولقد أدى رحيل الأمريكيين من أفغانستان ببساطة إلى التخلص من المشاكل طويلة الأمد والسلبية.

وهدد أحد قادة طالبان ، عبد الحميد خراساني ، إيران في رسالته بالفيديو. وقال إنه إذا لزم الأمر ، ستبدأ طالبان عمليات عسكرية ضد إيران. واتهم خراساني إيران بالتواطؤ مع الغرب وقال إنه لا ينبغي للإيرانيين اختبار قوة طالبان.

وقال : إذا سمح لنا شيوخ الإمارات الإسلامية ، فسوف نغزو طهران

إقتحام الحدود الإيرانية

وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟
وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟

بعد ذلك ، بدأت مصادر مرتبطة بطالبان في دعوة جميع المسلمين لدعمهم ضد إيران ، وبدأت قوات طالبان باقتحام الحدود الإيرانية . بين محافظة سيستان وبلوشستان (إيران) ونمروز (أفغانستان).

بدورها أكدت مصادر ووسائل إعلام إيرانية ، المعلومات المتعلقة بمعارك على الحدود باستخدام القصف المدفعي . والهجوم على ثلاثة نقاط حدودية (هناك قتلى وجرحى). حاليًا ،و يتهم الطرفان بعضهما البعض بالعدوانية وبدء الصراع أولاً.

من ناحية أخرى ، لا تحتاج كابول إلى تعقيدات مع طهران أو إسلام أباد الآن. ولكن في كل من إيران وباكستان ، التي تمتلك أسلحة نووية . هناك انقسامات اجتماعية وسياسية واقتصادية وعرقية واجتماعية ضخمة. لذلك الإغراء كبير وقد تحاول طالبان توسيع “إمارتهم”.

من ناحية أخرى ، تحتاج طالبان حقًا إلى إضفاء الشرعية على قوتها ليس فقط داخل أفغانستان ، ولكن أيضًا في نظر المجتمع الدولي . وما يحدث على الحدود ضار جدًا بذلك.

و هناك العديد من اللاعبين المهتمين في العالم الذين يرغبون في منع اندماج أفغانستان في نظام العلاقات الدولية . وتركها على أطراف الحضارة ، والسيطرة على إنتاج الهيروين.

لذلك ، فإن إطالة أمد المواجهة مع إيران ، ناهيك عن باكستان ، سيضر بأفغانستان . في التواصل مع روسيا والصين ، وسيجعل من المستحيل أيضًا رفع القيود المختلفة عن الأمم المتحدة ، لأن هذا الهيكل العالمي. هو الذي اعترف بطالبان على أنها منظمة إرهابية.

حرب شاملة لن تقع

وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟
وحدات طالبان تقتحم الحدود مع إيران فهل تندلع حرب شاملة؟

وعلى الأرجح ، لن يتطور تفاقم الحدود إلى حرب شاملة بين الدول. حكومات هذه الدول غير مهتمة بذلك ، حيث لا توجد فوائد جدية لها . والمخاطر كبيرة لا يمكن قولها عن النخب التي تسيطر على المحافظات المجاورة.

وهؤلاء الرجال مستعدون دائمًا “لإحداث بعض الضجيج” للحصول على المزيد من الامتيازات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن طالبان ليست هيكلًا مترابطًا ، ولكن العديد من الفصائل ، غالبًا ما تتنافس. لذلك ، فإن البيان ، حتى بصوت عالٍ ، من جانب واحد ، حتى لو كان موظفًا بارزًا جدًا ، لا يشير أيضًا إلى بداية الحرب.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook