اتفاقية بين روسيا والهند لتوريد وإنتاج Igla-S MANPADS

محتويات هذا المقال ☟

اتفاقية بين روسيا والهند لتوريد وإنتاج Igla-S MANPADS

تخطط روسيا لتوقيع عقد مع الهند لتوريد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات المحمولة من Igla-S والإنتاج المرخص لها كجزء .من معرض Aero India الدولي للفضاء ، والذي بدأ اليوم في قاعدة Yelahanka الجوية في بنغالور ، الهند.

و صرح بذلك نائب مدير الخدمة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني لروسيا فلاديمير دروزوف.

وفي نهاية عام 2018 ، فازت روسيا بالمناقصة الهندية لتزويد القوات المسلحة الهندية بأنظمة صواريخ محمولة مضادة للطائرات. وفي نهائيات المسابقة ، تفوقت Igla-S الروسية على أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على مجمع ميسترال الفرنسي و RBS 70 NG السويدي.

وبحسب بعض وسائل الإعلام الأجنبية ، يجب أن تكون تكلفة الاتفاقية حوالي 1.5 مليار دولار.و على الرغم من الاتفاقات التي تم التوصل إليها ، لن يوقع الطرفان على اتفاقية نهائية لتوريد وإنتاج منظومات الدفاع الجوي المحمولة هذه في الهند.

و يتميز الهنود عمومًا بتأخير توقيع الاتفاقيات المختلفة ، لذلك استمرت المفاوضات حول الأنظمة المضادة للطائرات . منذ عدة سنوات ، وتعد FSMTC كل عام بإكمال هذه الصفقة باتفاقية موقعة.

وقال دروزوف :نحن في انتظار قرار الجانب الهندي بتوقيع عقد توريد وتنظيم إنتاج مرخص لـ Igla MANPADS

ووفقًا للخطط الأولية ، خططت الهند لشراء 5175 صاروخًا ، بالإضافة إلى قاذفات ومعدات أخرى ذات صلة. في الوقت نفسه . وكان من المقرر تسليم 2315 صاروخًا في حالة مجمعة ، و 1260 في حالة شبه مجمعة ، و 1000 في حالة مفككة ، و 600 صاروخ آخر .

سيتم إنتاجها في الشركات الهندية. وما تبدو عليه الاتفاقية الآن غير معروف ، لكن من المحتمل تمامًا أنه تم إجراء بعض التغييرات عليها.و في العام الماضي أفيد أن الوثيقة كانت قيد التفاوض.

Igla-S

اتفاقية بين روسيا والهند لتوريد وإنتاج Igla-S MANPADS
اتفاقية بين روسيا والهند لتوريد وإنتاج Igla-S MANPADS

صاروخ إيغلا هو صاروخ أرض جو روسي الصنع، بدأ باستعماله عام 1983، يحمل على الكتف ، موجه بالأشعة تحت الحمراء ويزن 17.9 كلغ ، يصل مدى هذه الصواريخ إلى 5000 م وتنطلق بسرعة تناهز 320 متراً بالثانية.

وتعتبر صواريخ “ايغلا” الروسية خطرا مميتا على مختلف أنواع الطائرات ، خصوصاً وأن أجهزة التشويش الراداري لا تستطيع إبطال عملها.

مميزات “Igla-S

تعتمد على تنفيذ مبدأ “أطلق النار وانسى” ، والقدرة العالية على البقاء والتخفي في العمل القتالي.

وتتيح لك الشمولية العالية للنظام إطلاق صواريخ باستخدام:

► آلية الانطلاق ؛
► “Dzhigit” قاذفة دعم ؛
– مجموعة “ستريليتس” من المعدات ووحدات الإطلاق (تسمح بإطلاق الصواريخ من مختلف الناقلات المتنقلة) ؛
► تركيب برج “كومار” ؛
► مركبة قتالية من طراز “Gibka-S” تابعة لفرقة منظومات الدفاع الجوي المحمولة.

وتم تصميم نظام الدفاع الجوي المحمول “Igla-S” للتغلب على جميع أنواع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة المرئية. و في دورات تدريبية وجهاً لوجه بالإضافة إلى الأهداف الجوية الصغيرة مثل صواريخ كروز على مدار الساعة تحت تأثير حراري و ضجيج في الخلف.

اتفاقية بين روسيا والهند لتوريد وإنتاج Igla-S MANPADS

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook