الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو

الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو

تستعد صربيا ، مع PMC Wagner ، للاستيلاء الهجين على كوسوفو ، كما يقول رئيس الجمهورية المعترف بها جزئيًا . Vjosa Osmani. ووفقًا للتليجراف ، فإن الصرب يريدون الاستيلاء على أراضي كوسوفو.

وتنوي صربيا استخدام “سيناريو القرم” الذي طبقته روسيا في عام 2014 لـ “الاستيلاء” على شبه جزيرة القرم للاستيلاء على كوسوفو. وكتبت الطبعة البريطانية ، في إشارة إلى تصريح رئيس الجمهورية المعترف بها جزئيًا ، أن الصرب يستعدون لعملية مماثلة.

و بالنسبة لهذا السيناريو ، يُزعم أن الصرب يجلبون زيًا عسكريًا غير مميز إلى كوسوفو. وسينفذ السيناريو وحدات شبه عسكرية صربية ومقاتلون من شركة واغنر العسكرية الروسية الخاصة.

ويجب على مجموعات “المسلحين” الصربية والروسية خلق وضع على أراضي كوسوفو يتطلب “غزو” الجيش الصربي. لإنقاذ السكان الصرب الذين يعيشون في أراضي الجمهورية. وفي بريشتينا ، يقولون إن روسيا تعتزم خلق بؤر توتر في البلقان عبر كوسوفو من أجل صرف انتباه دول الناتو عن أوكرانيا.

وقالت : إنهم يجلبون الأسلحة والزي الرسمي ، لكنهم لا يشكلون رسميًا جزءًا من الجيش الصربي. وتريد صربيا تحقيق أهدافها دون وصفها بأنها عملية عسكرية

و هناك دليل واضح على أن المجموعات شبه العسكرية الصربية خططت ونظمت ذلك مع فاجنر.و كم عدد الذين كانوا على الحدود أو في الداخل هو سؤال لا يزال قيد البحث.

وفي غضون ذلك ، قال مؤسس Wagner PMC Yevgeny Prigozhin إن “مقاتليه” لا يعملون في البلقان . ولا يوجد موظفون في الشركة العسكرية الروسية في صربيا وكوسوفو.

ما الذي يؤجج الصراع المستمر بين كوسوفو وصربيا؟

الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو
الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو

يبلغ عدد سكان كوسوفو نحو 2 مليون نسمة، يعيشون على مساحة من الأرض تبلغ 10 آلاف و887 كيلومترا مربعا.

وأكثر من 90% من سكان كوسوفو ألبان مسلمون، في حين لا يتجاوز عدد الصرب الأرثوذكس 5% من السكان، وكلهم في الشمال. على الحدود مع دولة صربيا. (بناء على تلك الإحصاءات فإن كوسوفو تأتي في المرتبة الثانية بعد تركيا. من حيث نسبة عدد السكان المسلمين في الدول الأوروبية).

ما علاقة الصرب بكوسوفو؟

بالنظر إلى التركيبة العرقية والثقافية لكوسوفو، وإذا أضفنا إلى ذلك ضعف الاقتصاد وندرة الموارد. (تعد كوسوفو أفقر دولة في يوغسلافيا السابقة)؛ فلن نجد مبررا لأطماع الصرب ومحاولاتهم الدائمة لضم كوسوفو. لدولة صربيا، لكنه في الحقيقة الموقع الجيوسياسي، حيث تعد كوسوفو البوابة الجنوبية لدولة صربيا في اتجاه دولة ألبانيا، وبالتالي تعدها . صربيا امتدادا لأمنها القومي الإستراتيجي، كما أن هذا الموقع جعل كوسوفو محلا لأحداث جسيمة لا يمكن محوها من الذاكرة الصربية.

وشهدت كوسوفو معركتين كبيرتين (كوسوفو1 وكوسوفو2) بين الجيوش العثمانية وجيوش الصرب وحلفائهم؛ أسفرتا . عن إلحاق هزائم موجعة بالصرب، وعلى رأسها مقتل الأمير الصربي الشهير لازار هيربليانوفيتش، المعروف عند الصرب. بالإمبراطور لازار (في 15 يونيو/حزيران 1389)، وأدت هذه المعارك إلى سيطرة العثمانيين على صربيا وباقي دول البلقان لمدة 500 عام.

وحرص الصرب خلال محاصرتهم مدينة سراييفو البوسنية إبان الحرب البوسنية (1992-1995) على إحياء ذكرى. مقتل الإمبراطور لازار كل عام بقصف المدينة بآلاف القذائف والصواريخ.

هل يمكن أن تندلع الحرب بين كوسوفو وصربيا؟

الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو
الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو

لا أحد يمكنه الجزم أو النفي بشأن إمكانية اندلاع الحرب في أي مكان، لكن من الواضح أنه لا أحد هنا يسعى للحرب،. ولا يمكن لأحد تحمل تكلفة الحرب.

فمن ناحية تسعى كوسوفو لبناء نفسها، وتنمية اقتصادها في ظل ندرة الموارد وضعف الهيكل الإداري بالدولة.

أما صربيا، فإنها تتطلع إلى اهتمام أكبر من الاتحاد الأوروبي؛ فاقتصادها ما زال منهكا بسبب الحروب التي خاضتها أواخر القرن . الماضي، ونتيجة للظروف العالمية المحيطة، علما بأن 80% من الاقتصاد الصربي مرتبط بأوروبا.

الصرب مع واغنر يستعدون للاستيلاء على أراضي كوسوفو

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook