بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM

محتويات هذا المقال ☟

بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM

في 7 أكتوبر 2024، أعلنت شركة Diehl Defense الألمانية أن بلغاريا اشترت نظام الدفاع الجوي الأرضي IRIS-T SLM ، لتنضم بذلك . إلى 20 دولة أخرى تستخدم عائلة IRIS-T. ومن بين هذه الدول، اختارت تسع دول، بما في ذلك بلغاريا، استخدام IRIS-T لأغراض الدفاع الجوي الأرضي.

يأتي هذا الاستحواذ في إطار مشاركة بلغاريا في مبادرة الدرع الجوي الأوروبية (ESSI)، والتي تسعى إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي في جميع أنحاء . أوروبا وداخل حلف شمال الأطلسي. كما يتضمن الاستحواذ خيارات لبلغاريا للحصول على وحدات IRIS-T SLM وSLX إضافية، مما يوفر المرونة لمزيد من التكامل مع ESSI .

التوقيع الرسمي

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM
بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

تم توقيع العقد في المكتب الفيدرالي الألماني لمعدات وتكنولوجيا المعلومات والدعم أثناء الخدمة (BAAINBw) في كوبلنز. والتقى الرئيس التنفيذي لشركة Diehl Defense، هيلموت راوخ، مؤخرًا بالرئيس البلغاري رومن راديف، ووزير الدفاع البلغاري أتاناس زابريانوف. والسفيرة الألمانية في بلغاريا إيرين ماريا بلانك لمناقشة التعاون الدفاعي الثنائي في إطار ESSI.

و يأتي هذا بعد موافقة البرلمان البلغاري في 6 أغسطس 2024، على التصديق على شراء وحدة إطلاق نار IRIS-T SLM بقيمة 182 مليون يورو. (حوالي 199 مليون دولار)، باستثناء ضريبة القيمة المضافة.

ويسمح العقد لبلغاريا بشراء ما يصل إلى خمس وحدات إطلاق SLM إضافية ووحدة SLX واحدة بحلول عام 2032. وسيتم تمويل جزء من تكلفة الاستحواذ . من خلال التعويض عن التبرعات بالمعدات العسكرية التي قدمتها بلغاريا لأوكرانيا في عام 2024.

وتتوقع بلغاريا تعويضًا إضافيًا عن التبرعات الإضافية المخطط لها لعام 2025. وفي وقت هذا الإعلان، لم ترد وزارة الدفاع البلغارية . على الأسئلة المتعلقة بتفاصيل التمويل أو ترتيبات التعويض.

المستخدمون الحاليون لنظام IRIS-T SLM هم أوكرانيا وألمانيا ومصر وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا والنمسا وسلوفينيا. في البداية، خطط الجيش الألماني . لشراء ثمانية أنظمة، على الرغم من تقليص هذا العدد لاحقًا إلى ستة. مثل بلغاريا، ستتكامل الأنظمة الألمانية مع واجهات الناتو القياسية كجزء من ESSI، مكملة لأنظمة الدفاع الجوي الأخرى مثل MIM-104 Patriot و Arrow 3.

علاوة على ذلك، تم نشر نظام IRIS-T SLM في أوكرانيا منذ أكتوبر 2022، حيث تم استخدامه لحماية البنية التحتية من الهجمات الجوية. ووفقًا لوزارة الدفاع الأوكرانية، حقق النظام معدل فعالية يبلغ حوالي 90٪، مما أدى إلى عمليات تسليم لاحقة في عامي 2023 و2024.

IRIS-T SLM

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM
بلغاريا تشتري نظام الدفاع الجوي الألماني IRIS-T SLM

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

بدأ تطوير نظام IRIS-T SLM في عام 2007 من خلال مبادرة متعددة الجنسيات بقيادة Diehl Defense، بمشاركة من النرويج والسويد واليونان وإيطاليا. وحدثت الرحلات التجريبية غير الموجهة الأولية في أكتوبر 2009، تلاها اختبارات النموذج الأولي الناجحة بدءًا من مايو 2012.

وبحلول عام 2022، حقق النظام القدرة التشغيلية. في عام 2023، أنشأت Diehl Defense مركز تدريب في تودندورف، شليسفيج هولشتاين. لتسهيل تدريب الشركاء الدوليين على أنظمة الدفاع الجوي IRIS-T.

إن نظام IRIS-T SLM هو نظام صاروخي متوسط ​​المدى يتم إطلاقه من الأرض، ومصمم لاعتراض أنواع مختلفة من التهديدات الجوية،. بما في ذلك الطائرات بدون طيار والمروحيات والطائرات والصواريخ المجنحة. ويتضمن النظام رادارًا بمدى اكتشاف يبلغ 250 كيلومترًا، وثلاثة قاذفات بإجمالي 24 صاروخًا، ومركز قيادة يعمل عن بُعد، مما يسمح بالانتشار السريع مع الحد الأدنى من متطلبات الأفراد.

إن مكونات نظام IRIS-T SLM هي وحدات معيارية، مثبتة على إطارات حاويات ISO بطول 20 قدمًا، ومصممة لسهولة النقل بوسائل متعددة. بما في ذلك الشاحنات والسفن والقطارات والطائرات مثل C-130 وA400M.

ويعمل مركز العمليات التكتيكية (TOC) كمركز تحكم، حيث ينسق التحكم في الحرائق ويتكامل مع مراكز القيادة. تم تجهيز رادار النظام، وهو رادار . متعدد الوظائف TRML-4D من Hensoldt، بهوائي مصفوفة مسح إلكتروني نشط (AESA)، مما يسمح له . باكتشاف واكتساب وتتبع التهديدات الجوية حتى مدى 250 كم وارتفاع 30 كم.

يمكن تركيب منصات الإطلاق، التي تحمل كل منها ثمانية صواريخ IRIS-T SLM، وتشغيلها في غضون عشر دقائق وإعادة تحميلها. في حوالي 15 دقيقة. تم تعديل الصواريخ من نسخة IRIS-T جو-جو، مع تحسينات مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS). ورابط بيانات ثنائي الاتجاه، ونظام توجيه متقدم لتحقيق مدى يصل إلى 40 كم وارتفاع أقصى يبلغ 20 كم.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد