صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا

صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا

أصدرت شركة لوكهيد مارتن تفاصيل جديدة حول صاروخ ماكو الأسرع من الصوت والذي يُطلق من الجو، والذي يعد بأن يكون أول سلاح . أسرع من الصوت في العالم يمكن إطلاقه من حجرة الأسلحة الداخلية ليس فقط في طائرة إف-35 ولكن أيضًا في طائرة إف-22 رابتور.

وقد وصف مسؤولون في شركة لوكهيد هذا الصاروخ الجديد، الذي تم اختباره بالفعل للحمل الخارجي على أي طائرة تقريبًا . في ترسانة الولايات المتحدة، بأنه نظام سلاح “متعدد المهام” قادر على الضربات البحرية والدفاع الجوي المضاد وعمليات الهجوم السطحي المختلفة.

أفاد أليكس هولينجز أن شركة لوكهيد مارتن أكدت أن صاروخ ماكو قد تم اختباره بنجاح من أجل النقل الداخلي في طائرة إف-22 رابتور . وكذلك طرازي إف-35 إيه وسي.

وتضمنت عمليات التحقق المادية سلاحًا بديلًا، مما يضمن التوافق مع حجرات الأسلحة في طائرة إف-35 سي، التي تشترك في نفس . حجرة الأسلحة مع طائرة إف-35 إيه، وطائرة إف-22. بالإضافة إلى ذلك، تم اختبار الصاروخ للنقل الخارجي على منصات مختلفة بما في ذلك إف-35، إف إيه/18 سوبر هورنت ، وإي إيه-18 جي، وإف-15 إي، وإف-16 سي، وبي-8 إيه.

كما أجريت عمليات فحص ملاءمة افتراضية للنقل الخارجي على طائرات إف-22، وإف-15 سي، وإف-15 إي إكس،. والنقل الداخلي في طائرات بي-1 بي، وبي-52 إتش، وبي-21.

وتتصور شركة لوكهيد مارتن استخدامًا تكتيكيًا لصاروخ ماكو حيث تعمل مقاتلة من الجيل الخامس كمراقب أمامي، وتنقل بيانات الهدف . إلى مقاتلة من الجيل الرابع مجهزة بجهاز استهداف الشبكة القناصة وصواريخ ماكو للاشتباك.

ويمكن أن تؤدي هذه الاستراتيجية إلى زيادة القوة النارية المتاحة لمقاتلات الشبح الأمريكية بشكل كبير مع السماح للمنصات . القديمة بلعب دور حيوي في العمليات القتالية ضد الأهداف المتنازع عليها بشدة.

تطوير الصاروخ ماكو

صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا
صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا

 

تم تطوير الصاروخ ماكو في الأصل لصالح القوات الجوية الأمريكية، وعلى الرغم من التطورات والإمكانات التي يتمتع بها، فإن وزارة الدفاع لم تلتزم بعد بتمويل تطويره أو إنتاجه.

ومع ذلك، أدرجته البحرية الأمريكية في سلة صلاحيات المعاملات الأخرى (OTA)، والتي تسمح بتخصيص التمويل المحتمل عند توفره. وقد وصف مسؤولون في شركة لوكهيد هذا الصاروخ الجديد، الذي قيد التطوير منذ سبع سنوات، بأنه نظام سلاح “متعدد المهام”. قادر على توجيه الضربات البحرية والدفاع الجوي المضاد وعمليات الهجوم السطحي المختلفة.

وتم تطوير صاروخ ماكو في إطار برنامج سلاح الهجوم الاحتياطي (SiAW) التابع للقوات الجوية، حيث تلقت شركة لوكهيد مارتن . ما يقرب من 35 مليون دولار في عقود التطوير.

كان الهدف هو نشر سلاح قادر على مواجهة أصول منع الوصول / منع المنطقة (A2 / AD) الصينية في المحيط الهادئ، مما يتطلب . سلاحًا سريعًا وقويًا. تقليديًا، كانت الصواريخ الأسرع من الصوت كبيرة جدًا بحيث لا تتناسب مع حجرات الأسلحة الداخلية للمقاتلات الشبحية . بسبب محركات الصواريخ الكبيرة ومخازن الوقود.

إطلاق مع كافة المقاتلات

صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا
صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا

ومع ذلك، فإن قدرة صاروخ ماكو على الإطلاق من داخل مقاتلات الشبح مثل إف-22 وإف-35 تزيد بشكل كبير من احتمالات الهجوم. مما يعقد الأمور بالنسبة للدفاعات الجوية. تسمح قدرات صاروخ ماكو عالية السرعة للطائرات الشبحية. بالتحليق للأمام وتحديد موقع الهدف ونقل بيانات الهدف إلى مقاتلات الجيل الرابع المسلحة بصاروخ ماكو للاشتباك.

و تم تصميم هذا السلاح ليتم حمله بواسطة أي طائرة تقريبًا في ترسانة الولايات المتحدة مع عروات قياسية مقاس 30 بوصة (76 سم). ويعني هذا التوافق أن صاروخ ماكو يمكن أن يصبح سلاحًا جديدًا مهمًا بعيد المدى في ترسانة الصواريخ الأمريكية. إلى جانب صاروخ جو-جو AIM-174B الذي تم الكشف عنه مؤخرًا.

مثل صاروخ توماهوك، يمكن لصاروخ ماكو زيادة القوة النارية المتاحة لمختلف فروع الجيش الأمريكي، بما في ذلك القوات الجوية الأمريكية. والجيش الأمريكي والبحرية الأمريكية.

وتم تصميم صاروخ ماكو للحمل الخارجي على أي طائرة تقريبًا في ترسانة الولايات المتحدة ويمكن إطلاقه من أنابيب الإطلاق العمودية على السفن الحربية التابعة للبحرية إذا تم تجهيزها بمعزز. على غرار صاروخ AGM-158C LRASM. يسمح هذا بالتكامل المحتمل في فروع متعددة، اعتمادًا على قرارات التمويل والإنتاج المستقبلية.

صاروخ Mako

صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا
صاروخ ماكو الأسرع من الصوت الجديد سيُجهز جميع الطائرات الأمريكية تقريبًا

 

تم تسمية صاروخ ماكو على اسم أسرع سمكة قرش في البحر، وهو مصمم لقدرات متعددة المهام. يزن 590 كيلوغرامًا، ويبلغ طوله 4 أمتار. وقطره 33 سنتيمترًا. ويتم إنتاج قسم التوجيه والزعانف للصاروخ من خلال التصنيع الإضافي، مما يقلل بشكل كبير من وقت الإنتاج والتكاليف.

كما مكن نهج الهندسة الرقمية لشركة لوكهيد مارتن من تصميم أكثر نضجًا في بداية الاختبارات التشغيلية.و يدعم التصميم المعياري لصاروخ ماكو التكامل السريع للعناصر الخاصة بالمهمة مثل الرؤوس الحربية والباحثين، مع تبني مفهوم بنية النظام المفتوح.

كما يضمن هذا التصميم أن البنتاغون ليس مدينًا لشركة لوكهيد مارتن للترقيات المستقبلية، بما يتماشى مع المبادرات . الأوسع نطاقًا لجعل التقنيات العسكرية أسهل وأرخص للترقية خلال فترة خدمتها.

ووفقًا لمقال نُشر في صحيفة The Telegraph في 23 يوليو 2024، أعربت شركة لوكهيد مارتن عن استعدادها لتطوير صاروخ ماكو. في المملكة المتحدة قبل نقل الإنتاج إلى الولايات المتحدة.

تبادل التكنولوجيا

وسلطت الشركة الضوء على إمكانية تبادل التكنولوجيا بموجب اتفاقية AUKUS، التي تشمل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا. وأكد تيم كاهيل، رئيس الصواريخ والتحكم في النيران في شركة لوكهيد مارتن، أن مثل هذه الجهود التعاونية يمكن أن تساعد كل دولة. على تحديد أولويات الإنفاق الدفاعي بشكل فعال وسط الميزانيات المقيدة.

ويمثل صاروخ ماكو، القادر على الإطلاق من مقاتلات مثل F-35، نوعًا من الأسلحة متعددة الاستخدامات التي يمكن أن تستفيد من التعاون الدولي.

وتشير مقالة التلغراف أيضًا إلى أن وزارة الدفاع البريطانية تسعى بنشاط إلى تطوير قدرة صاروخية تفوق سرعة الصوت . بحلول عام 2030 وتعمل مع العديد من الشركات لتقييم الخيارات.

ويمكن أن يكون صاروخ ماكو، الذي يستفيد بالفعل من سنوات من أعمال التصميم، مرشحًا قويًا لهذه المبادرة. وذكر كاهيل أن المملكة المتحدة يجب أن تركز على معالجة فجوات القدرات، وأن شركة لوكهيد مارتن مستعدة للشراكة مع الشركات البريطانية . في جهود الإنتاج وسلسلة التوريد.

يتماشى هذا النهج مع الأهداف الأوسع لاتفاقية AUKUS، والتي تهدف إلى تعزيز القدرات التكنولوجية عبر الدول المشاركة.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook