الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad

محتويات هذا المقال ☟

 

الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad

أصبح اهتمام الجيش الهندي بالمركبة الأمريكية المدرعة “سترايكر” المجهزة للمهام على ارتفاعات عالية واضحًا بشكل متزايد. وفي 16 فبراير 2024، تم التأكيد على هذه الديناميكية من خلال زيارة الجنرال مانوج باندي، قائد الجيش الهندي، إلى مقر الفيلق الأول للجيش الأمريكي .

الموجود في قاعدة لويس ماكورد المشتركة (JBLM) في ولاية واشنطن. ويسلط هذا الحدث الضوء على الأهمية المتزايدة للتعاون الدفاعي بين الهند والولايات المتحدة.

وأتاحت هذه الزيارة للجنرال باندي الحصول على إحاطة مفصلة حول أنظمة الدفاع الجوي للمركبات المدرعة القتالية من طراز سترايكر. وهي مبادرة تؤكد التزام الجيشين بتعزيز التفاهم المتبادل بينهما، لا سيما فيما يتعلق بالتدريب والقدرة التشغيلية. ويعد هذا التفاعل جزءًا من جهد أوسع لتحسين قابلية التشغيل البيني والتعاون بين القوات المسلحة الهندية والأمريكية.

لم يتم إبلاغ الجنرال باندي بقدرات سترايكر فحسب، بل استكشف أيضًا الإمكانيات التي توفرها فرقة العمل متعددة المجالات ومجموعة. القوات الخاصة خلال زيارته لمقر الفيلق الأول.

العروض الأمريكية

الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad
الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad

 

يأتي هذا الاجتماع في أعقاب العرض الذي قدمته الولايات المتحدة للهند خلال الحوار الوزاري بين الهند والولايات المتحدة 2 + 2 . الذي عقد في نيودلهي العام الماضي، حيث تم اقتراح مركبات مدرعة قتالية من طراز Stryker على الهند، . بما في ذلك من منظور الإنتاج المشترك كجزء من مبادرة “صنع في الهند”. وحاليًا، هذا الاقتراح قيد التقييم من قبل وزارة الدفاع والجيش الهندي، ولم يتم اتخاذ قرار نهائي حتى الآن.

وأكد وزير الدفاع جيريدار أرمان خلال مؤتمر صحفي مشترك عقب الحوار الوزاري 2+2 أن العرض الأمريكي. تم دراسته بجدية لتلبية احتياجات الجيش الهندي، مع اهتمام خاص بالمناقشات حول الإنتاج المشترك.

احتمال حصول الهند على مركبات سترايكر، المعروفة بقدرتها على نقل 8-9 جنود ومجهزة بقاذفة صواريخ، ومدفع رشاش خفيف (LMG). وصواريخ جافلين الموجهة المضادة للدبابات (ATGM)، وصاروخ جوي قصير المدى. يمكن لنظام الدفاع (SHORAD)،. أن يحسن بشكل كبير قدرات المشاة الآلية الهندية، خاصة في سياق التوترات الحدودية الأخيرة والحاجة إلى استجابة سريعة في التضاريس الصعبة مثل شرق لاداخ.

وتم تصميم إصدارات أنظمة الدفاع الجوي للمركبات القتالية المدرعة Stryker للنشر في المناطق المرتفعة لمواجهة تهديدات طائرات العدو. ومن المتوقع أن تعمل مركبات سترايكر، التي تصنعها شركة جنرال ديناميكس لاند سيستمز. ومقرها الولايات المتحدة، على تعزيز قدرات المشاة الآلية في الهند.

في السنوات الأخيرة، أدرك الجيش الهندي الحاجة إلى ناقلات الأفراد المدرعة الحديثة، خاصة بعد حوادث مثل اشتباك وادي جالوان. وقد أثار هذا الإدراك الاهتمام بالحصول على ناقلات جنود مدرعة سريعة الحركة للتنقل . في التضاريس الصعبة مثل شرق لاداخ، حيث تشكل المركبات الصينية تهديدًا.

Stryker

الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad
الهند تتطلع إلى مركبة الدفاع الجوي الأمريكية Stryker M-Shorad

 

سترايكر هي عائلة من المركبات القتالية المدرعة ذات الثماني عجلات المستمدة من المركبة الكندية LAV III .و يتم إنتاج مركبات سترايكر بواسطة شركة جنرال دايناميكس لاند سيستمز –كندا (GDLS-C) لصالح جيش الولايات المتحدة في مصنع في لندن، أونتاريو . ولديها دفع رباعي (8 × 4) ويمكن تحويلها إلى الدفع الرباعي (8 × 8).

تم تصميم Stryker كعائلة من المركبات التي تشكل العمود الفقري لفريق قتالي جديد متوسط ​​الوزن (BCT) كان من المفترض . أن يحقق التوازن بين الدروع الثقيلة والمشاة . وأطلقت الخدمة مسابقة المركبات المدرعة المؤقتة ، وفي عام 2000، اختارت الخدمة LAV III التي اقترحتها GDLS وجنرال موتورز ديفينس . وأطلقت الخدمة على هذه العائلة من المركبات اسم “سترايكر”.

تم تصميم عشرة أنواع مختلفة من Stryker في البداية، وقد تمت ترقية بعضها باستخدام هياكل على شكل حرف V.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook