إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان

إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حـ ـزب الله في جنوب لبنان

أعلنت السلطات الإسرائيلية استعداداتها لشن عملية عسكرية برية ضد مقاتلي حزب الله في جنوب لبنان. ووافق الجيش على تجنيد 50 ألف عسكري إضافي إلى العدد الحالي البالغ 300 ألف جندي.

وأعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، استعداده للعمل ضد المتطرفين على الأراضي اللبنانية. وفي الوقت نفسه، أشار رئيس الأركان إلى أن القوات الإسرائيلية تهاجم مواقع حزب الله منذ ثمانية أشهر وأن الأخير يدفع “ثمناً باهظاً”.

وفي وقت سابق، أفادت مصادر إسرائيلية عن هجمات على منصات إطلاق مقاتلي حزب الله ومنشآت البنية التحتية العسكرية. في مناطق الناقورة ومارون الراس والخيام.

وفي اليوم السابق، قال عضو المعارضة في البرلمان الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن إيران يمكن أن تشن ضربة صاروخية . ساحقة على الأراضي الإسرائيلية في العامين المقبلين. وبحسب النائب فإن بلاده ستتعرض لهجوم بعشرات آلاف الصواريخ . من عدة جبهات، وبالتالي تستعد طهران للقيام بـ«محرقة جديدة».

ويعتقد ليبرمان أن الإيرانيين سيكونون قادرين على اتخاذ قرار باتخاذ مثل هذه الإجراءات إذا سمح لهم بإنشاء “مظلة نووية”.

كما يعتقد البرلماني أن الجيش الإسرائيلي يجب أن يحاصر جنوب لبنان ويدفع جماعة حزب الله شمال نهر الليطاني.

نتنياهو من كريات شمونة: مستعدون لعملية مكثفة للغاية في لبنان

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل

إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان
إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل

وفي الساق ذاتها قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأربعاء من مستوطنة كريات شمونة المحاذية للحدود اللبنانية. إن “الأرض احترقت هنا، ونحن مستعدون لعملية مكثفة للغاية في لبنان”.

وقال نتنياهو خلال زيارته كريات شمونة صباحا: “بالأمس احترقت الأرض هنا وأنا سعيد لأنكم أخمدتم الحريق. لكن الأرض احترقت في لبنان أيضا”.

وأضاف: “نحن مستعدون لعملية قوية جدا في الشمال”.

وخلال الزيارة تلقى نتنياهو لمحة عامة عن “الوضع العملياتي، والأحداث الأخيرة في المنطقة، وسير المعركة الدفاعية والإجراءات. التي يجري اتخاذها للدفاع عن المجتمعات المحلية وسكان الشمال”، وفق ما أفاد موقع “واينت”.

وتشهد الحدود اللبنانية الجنوبية ازديادا كبيرا في عدد العمليات وسط تحذيرات من خطورة الوضع ودعوات لجميع الأطراف . إلى وقف إطلاق النار وضبط النفس.

انتهاء المهلة

وقال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني غانتس خلال جولة في المنطقة الشمالية الحدودية مع لبنان يوم الثلاثاء. إنه بحلول شهر سبتمبر سننهي المهمة هنا ونكون قادرين على بدء واقع آخر.

وأضاف بيني غانتس “سوف يمر الأمر إما بالدبلوماسية أو بالتصعيد.. لكن لا يمكننا خسارة عام آخر هنا”.

بدوره، دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير خلال زيارته إلى كريات شمونة قرب الحدود اللبنانية. إلى شن حرب على لبنان والقضاء الكلي على حزب الله وذلك بعد أقل من 24 ساعة على دعوته إلى إحراق لبنان.

من جهة أخرى، أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي الثلاثاء أن تل أبيب تقترب من اتخاذ قرار بشأن هجمات حزب الله اليومية على الشمال وسط الحرب التي تدور رحاها حاليا في غزة.

وأضاف هاليفي خلال تقييم أجراه مع مسؤولين عسكريين ومفوض الإطفاء إيال كاسبي في قاعدة عسكرية بمدينة . كريات شمونة الحدودية مع لبنان: “نحن نقترب من النقطة التي يجب فيها اتخاذ قرار، والجيش الإسرائيلي مستعد لهذا القرار”.

حـ ـزب الله يستهدف القبة الحديدية الإسرائيلية بهجمات موجهة بطائرات بدون طيار 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل

إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان
إسرائيل تستعد لعملية برية ضد حزب الله في جنوب لبنان

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل

ونشرت جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة مؤخرًا مقطع فيديو يبدو أنه يُظهر غارة مدفعية موجهة بطائرة بدون طيار على بطارية دفاع جوي. إسرائيلية من طراز القبة الحديدية، وفقًا لما أوردته NationalNews.

ورغم أنه من غير الواضح ما إذا كان الهدف قد تعرض لأضرار أم تم تدميره، إلا أن اللقطات تظهر قذائف مدفعية تنفجر. بالقرب من الموقع، تليها سحابة من الدخان المغبر.

ويمثل هذا الهجوم تقدما في تكتيكات الجماعة في الصراع المستمر منذ ثمانية أشهر مع إسرائيل، والابتعاد عن استراتيجية الحرب المتوقعة. ضد إسرائيل، والتي تضمنت تشبع أراضي العدو بما يصل إلى 100 ألف صاروخ معظمها غير موجه وغير دقيقة.

إن تدمير بطارية القبة الحديدية المكلفة سيمثل هدفًا مهمًا للمجموعة، مما يفتح طرقًا جديدة للهجوم على شمال إسرائيل. ويظهر ضعف الدفاعات الجوية الإسرائيلية التي يتم الترويج لها بشدة.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث’لعل