الشركة الماليزية Mindmatics تكشف عن أول ذخيرة للتسكع تسمى TODAK

الشركة الماليزية Mindmatics تكشف عن أول ذخيرة للتسكع تسمى TODAK

في معرض DSA 2024 الذي أقيم في ماليزيا في الفترة من 6 إلى 9 مايو 2024، قدمت الشركة الماليزية Mindmatics . لأول مرة ذخيرة التسكع المسماة TODAK. وتهدف هذه الذخيرة ذات الحمولة الصغيرة، والتي يسهل على الجيوش الوصول إليها، إلى تزويد الوحدات بالقدرات اللازمة لضرب أهداف أكثر أهمية.

Mindmatics هي شركة مقرها ماليزيا متخصصة في خدمات العناية الشخصية. تأسست الشركة في 2 نوفمبر 2001، ويقع مقرها الرئيسي في كاجانج، سيلانجور، ودخلت الشركة أيضًا في مجال تكنولوجيا الدفاع إلى جانب أنشطتها لتطوير التكنولوجيا الطبية. في مواجهة التحديات المالية.

وقد تجلى ذلك من خلال عرضها للطائرة بدون طيار Helang VTOL في معرض خدمات الدفاع آسيا (DSA) 2022.و تم تصميم هذه الطائرة بدون طيار لمهام المراقبة وتم نشرها من قبل قيادة أمن صباح الشرقية لمهام مراقبة الحدود، والآن لإدخال ذخيرة التسكع TODAK.

TODAK

الشركة الماليزية Mindmatics تكشف عن أول ذخيرة للتسكع تسمى TODAK
الشركة الماليزية Mindmatics تكشف عن أول ذخيرة للتسكع تسمى TODAK

 

توصف ذخيرة التسكع TODAK بأنها تحمل الذكاء الاصطناعي لاكتشاف الأهداف وضبط طيرانها وفقًا لذلك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن التحكم البشري من خلال جهاز قادر على التحكم في العديد من الذخائر المتسكعة.

وتم إطلاق TODAK بواسطة المنجنيق، وتم الإعلان عن أن وقت الإعداد أقل من 15 دقيقة. والذخيرة قادرة على العمل ضمن دائرة نصف. قطرها 40 كم وبسرعة مناورة تبلغ 100 كم/ساعة، وتحمل شحنة متفجرة خارقة للدروع تزن 3 كجم، وتطلق بسرعة 170 كم/ساعة قبل الاصطدام.

و يمكن لذخيرة TODAK أن تتسكع لأكثر من 40 دقيقة على ارتفاع أقصى يبلغ 20000 قدم (6000 متر). صغيرة الحجم نسبيًا (2000 × 1350 × 180 ملم) ومدعومة بمحرك كهربائي (بطارية ليثيوم أيون 25.2 فولت)، كما أن استقلاليتها وارتفاعها العالي يتيحان قدرًا كبيرًا من التخفي.

واليوم، أصبحت الذخائر المتسكعة أداة لا غنى عنها في العمليات القتالية. وبما أن المركبات أصبحت ضرورية لتحريك الوحدات لمسافات طويلة، فإن الذخائر المتسكعة التي تجمع بين الاستقلالية والقدرة على التحمل تمكن من شن ضربات على المركبات. مما يشل القدرات العملياتية للعدو.

وتقوم العديد من الدول الأخرى بالبحث وتطوير الذخائر المتسكعة أو برامج الطائرات بدون طيار الانتحارية.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook