وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا

 وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الوثائق التي وقعت في أيدي القوات الروسية تسلط الضوء على جزء من البرنامج البيولوجي العسكري. الذي كانت تنفذه وزارة الدفاع الأمريكية في أراضي أوكرانيا.

وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في حوار مع قناة “RT” أن العملية العسكرية الخاصة التي تنفذها القوات الروسية. في أوكرانيا أدت إلى اكتشاف هذه الوثائق التي تسلط الضوء جزئيا على البرنامج الذي تنفذه وزارة الدفاع الأمريكية في الأراضي الأوكرانية.

وأوضحت أن الوثائق التي توجد حاليا بين أيدي القوات الروسية، تكشف هذا البرنامج البيولجي والبحوث التي أجريت في إطاره لدراسة. الأمراض الخطيرة بشكل خاص، والمكونات المحتملة للأسلحة البيولوجية، وكذلك الطرق المحتملة لانتشارها الوبائي.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن ما تم اكتشافه حتى الآن نتيجة للعمل الذي جرى تنفيذه “يجعلنا نعتقد بأن جزءا كبيرا من المعلومات .حول البرنامج المذكور للجيش الأمريكي لا يزال مخفيا عن المجتمع الدولي”.

تجدر الإشارة إلى أن نائبة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند، تحدثت يوم 9 مارس الماضي، بجلسة استماع في لجنة العلاقات ا.لخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، عن جهود واشنطن لمنع بعض المواد في المعامل البيولوجية الأوكرانية من “الوقوع في أيدي القوات الروسية”.

النشاط العسكري البيولوجي الألماني في أوكرانيا

 وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا
وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا

وكشفت ماريا زاخاروفا، معلومات جديدة حول النشاط العسكري البيولوجي الذي كانت تجريه القوات المسلحة الألمانية في أراضي أوكرانيا.

وقالت زاخاروفا “منذ عام 2013 تقوم الحكومة الألمانية تحت رعاية وزارة خارجيتها بتنفيذ البرنامج الوطني للأمن البيولوجي (German BiosecurityProgramme / GBP).

والذي يتم في إطاره تنفيذ مشاريع الشراكة مع الإدارات الحكومية والمنظمات البحثية في البلدان التي يتم التركيز عليها، وفي عام 2014 شملت أوكرانيا.

ويجري تنفيذ النشاط العملي في الجانب الألماني من قبل الخبراء من معهد علم الأحياء الدقيقة التابع للقوات المسلحة الألمانية (بميونيخ). وكذلك الخبراء في مجال دراسة العوامل البيولوجية القاتلة بمعهد لوفلير (جزيرة ريمس) ومعهد نوش لطب المناطق الحارة (هامبورغ) ومعهد كوخ (برلين)”.

وأضافت: “ووفقا للخارجية الألمانية يجري في 2020-2022 بالفعل تنفيذ “المرحلة الثالثة” من برنامج “GBP”، وتشمل المهام الفنية. المعلنة جمع “المعلومات الوبائية الحساسة” في بلدان ثالثة…

وتطوير البنية التحتية للدول الشريكة للعمل مع العوامل البيولوجية الخطرة. ومنذ عام 2016، أصبح معهد الطب البيطري التجريبي والسريري. في مدينة خاركوف (بجنوب شرق أوكرانيا) نظيرا أوكرانيا رئيسيا لمعهد الأحياء الدقيقة للقوات المسلحة الألمانية…

ويجري التفاعل معه في إطار مشروع “المبادرة الأوكرانية الألمانية بشأن السلامة البيولوجية والحماية البيولوجية في مجال إدارة مخاطر. الأمراض الحيوانية المنشأ على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”.

واشنطن لم تقدم تفسيرات لأنشطتها البيولوجية في أوكرانيا

 وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا
وثائق تكشف البرنامج البيولوجي الأمريكي والألماني في أكرانيا

وأضافت إن واشنطن قادت حملة دعائية زعمت فيها أن روسيا استخدمت أسلحة كيميائية في أوكرانيا، بدلا من تفسير. حقيقة وجود مختبراتها البيولوجية هناك

وتابعت زاخاروفا قائلة: “علاوة على ذلك، فإن البيت الأبيض، اعتمد الهجوم كأفضل دفاع على ما يبدو، إذ أطلق حملة دعائية أخرى.

تدعي أن جهود بلادنا لجذب انتباه المجتمع الدولي لأنشطة علماء الأحياء العسكريين الأمريكيين في الأراضي الأوكرانية. ليست أكثر من “شاشة دخان”.

إعلامية، كما يقولون، تحاول موسكو التستر من خلالها على الاستخدام المحتمل للأسلحة البيولوجية والكيميائية من قبل. القوات المسلحة الروسية”.

ولفتت المتحدثة إلى أن هذه المحاولة الفظة من قبل السلطات الأمريكية لصرف انتباه الرأي العام عن الموضوع المتفجر. للمختبرات البيولوجية .الخاضعة لسيطرتها في أوكرانيا، كانت للوهلة الأولى بشكل غير متوقع مدعومة بنشاط من قبل القيادة السياسية لألمانيا.

وتابعت قائلة: “تصريحات، تستنسخ السرد الذي طرحه الأمريكيون، قام بها عدد من السياسيين الألمان البارزين وكبار. المسؤولين، بما في ذلك المستشار الألماني. أولاف شولتس.

تصريحات برلين الرسمية، على الرغم من أنها لا تحيد عن الخط الاستراتيجي الذي اتبعته لفترة طويلة في سياق الأزمة الأوكرانية.

تبرز (حاليا) خاصة من التدفق العام للخطاب المعادي لروسيا، وهو أمر غير مسبوق من حيث درجة العدوانية من قبل. ألمانيا في الأسابيع الأخيرة”.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook