روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية

روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية

في فبراير 2024، تم التقاط صورسليمة لمركبة برادلي M2A2 تم تداول صورة المركبة بعد إزالة معداتها الحيوية . وهذا يعكس نية السلطات الروسية دراسة التقنيات التي طورتها جيوش الناتو. ولم تكن هذه هي المرة الأولى، كما في يوليو/تموز 2023، التي يتم فيها التقاط صورلمركبة CV9040 IFV السويدية والتي تم تحليل معداتها أيضًا.

آثار السيطرة على برادلي

روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية
روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية

 

سيطرت روسيا على برادلي M2A2 يمكن أن يكون لها آثار واستخدامات عديدة.

  • يمكن لدراسة مركبة مصممة لقوات الناتو مثل برادلي M2A2 والمركبة السويدية CV9040 أن تزود الجيش الروسي. بمعلومات استخباراتية قيمة حول أحدث التقنيات والهندسة ومبادئ التصميم للجيوش الغربية.
  • ويمكن استخدام هذه المعلومات لتحديد نقاط القوة والضعف في تصميم المركبات وتكتيكاتها وقدراتها التشغيلية.
  • ومن الممكن أن يساعد تحليل هذه المركبات التي تم الاستيلاء عليها المهندسين الروس على تحديد نقاط الضعف أو نقاط الضعف. في دروع المركبات وأجهزة الاستشعار والأنظمة الإلكترونية.
  • ستسمح لهم هذه المعرفة بتطوير إجراءات مضادة فعالة لتحسين بقاء مركباتهم المدرعة وتعزيز دفاعهم ضد المنصات المماثلة. التي يستخدمها الخصوم المحتملون.
  • ومن المحتمل جدًا أيضًا أن يطور الروس أسلحة جديدة قادرة على تدمير المركبات الغربية.
  • علاوة على ذلك، قد يكون الجيش الروسي مهتمًا بدمج بعض الميزات المتقدمة أو مفاهيم التصميم الموجودة في مركبة برادلي M2A2 IFV . والسيرة الذاتية 9040 IFVفي برامج المركبات المدرعة الخاصة بهم.
  • ومن خلال التقاط المركبة وفحصها، يمكنهم التعرف على الابتكارات في مجالات مثل حماية الطاقم، والتنقل، والقوة النارية،. والوعي الظرفي، مما قد يؤثر على تطوير مركباتهم المدرعة المستقبلية.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن الاستيلاء على المركبات القتالية الغربية يسمح لهم بتدريب قواتهم على كيفية تشغيل هذه المركبات . وصيانتها والاشتباك معها بفعالية. إن الإلمام بمعدات الخصم المحتمل يمكن أن يوفر ميزة في سيناريوهات القتال الحقيقية.
  • وقد يؤثر هذا أيضًا على الردع، حيث أن الفهم الشامل لقدرات الناتو من قبل روسيا يمكن أن يقلل من الميزة . التكنولوجية والتكتيكية التي تتمتع بها القوات الغربية عادةً.

تخفيف خسائر الناتو

روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية
روسيا تستولي على مركبة برادلي الأمريكية سليمة وتحلل قدراتها القتالية

 

رداً على هذه التسريبات التكنولوجية، يمكن لحلف شمال الأطلسي وأعضائه اتخاذ عدة خطوات للتخفيف من تأثير هذه الخسائر.

  • أولا: يمكنهم تسريع تطوير تقنيات جديدة وتحديث الأنظمة الحالية لتتجاوز الإجراءات المضادة التي طورتها روسيا. ويمكن أن يشمل ذلك تحسين القدرة على التخفي والمرونة السيبرانية وقدرات التدابير المضادة الإلكترونية للمعدات العسكرية.
  • ثانياً: يستطيع حلف شمال الأطلسي أن يعزز إجراءاته التشغيلية لتقليل مخاطر الاستيلاء على المعدات الحساسة. مثل استخدام إجراءات التدمير الطارئة للمواد الحساسة التي على وشك الاستيلاء عليها.
  • وأخيرا: فإن زيادة الاستثمارات في التدريب وعمليات المحاكاة لإعداد القوات لمواجهة تكتيكات وتقنيات الخصم المحدثة. يمكن أن تساعد أيضا في الحفاظ على الميزة الاستراتيجية التي يتمتع بها حلف شمال الأطلسي.

وكما تقوم روسيا بتحليل المواد الغربية، يقوم حلف شمال الأطلسي أيضًا باستعادة المعدات العسكرية الروسية ودراستها لفهم تقنياتها . وتطوير التدابير المضادة. ومن الأمثلة البارزة على ذلك صاروخ جو-جو R-37M، الذي تم استرداد مكوناته في فبراير 2023 في أوكرانيا .

وتم تسليمها إلى المخابرات البريطانية. وتم اختبار هذا الصاروخ بعيد المدى للغاية للسماح لقوات الناتو بتكييف دفاعاتها . ضد التهديدات الجوية المتقدمة وتصميم أنظمة قادرة على مواجهة مثل هذه الأسلحة.

إن تبادل الضربات التكنولوجية بين حلف شمال الأطلسي وروسيا، وخاصة من خلال الهندسة العكسية للمعدات العسكرية . التي تم الاستيلاء عليها، يثير التساؤل حول من سيخسر أكثر في حرب التجسس والإبداع هذه.

وهل يؤدي الوصول إلى تقنيات الخصم إلى تحسين القدرات الدفاعية والهجومية بشكل كبير، أم أنه يفتح الباب أمام نقاط الضعف الاستراتيجية؟ . إن التوازن بين اكتساب ميزة تكتيكية والكشف عن نقاط ضعف المرء يظل دقيقاً. وهو ما يوضح مدى تعقيد الحرب الحديثة حيث تشكل المعلومات والتكنولوجيا جبهات لا تقل أهمية عن ساحات القتال المادية.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook