تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul

محتويات هذا المقال ☟

تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul

مانول هي مركبة قتال مشاة روسية جديدة (IFV). تطورت من نموذج تطوير أولي آخر ، معروف باسم Dragun. وتعتمد على هيكل معدّل بشكل كبير لـ BMP-3 مركبة قتال مشاة.

وتم الكشف عن النموذج الأولي علنًا لأول مرة في عام 2020. يشار إليه أحيانًا باسم BMP-3 Manul ، ولكنه في الأساس مركبة . مصفحة جديدة ، وليس نسخة مختلفة من BMP-3.و

كانت هناك تكهنات بأن المطورين كانوا يستخدمون تسمية BMP-3 لسبب ما ، حيث يمكن أن يسرع اعتماد هذه السيارة المدرعة الجديدة . من قبل الجيش الروسي.

وفي عام 2023 ، تم الإبلاغ عن إمكانية إطلاق إنتاج Manul قريبًا. لكن هناك شكوكًا جدية حول هذه التصريحات . بالنظر إلى الوضع الحالي للصناعة العسكرية الروسية وكيف تعتمد على الإمداد بالمكونات الغربية المحظورة بالعقوبات. ولذلك هناك شكوك جدية في أن الصناعة الروسية قادرة حاليًا على إنتاج مركبات مصفحة جديدة بكميات كبيرة.

هيكل BMP-3

تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul
تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul

 

وتم تعديل هيكل BMP-3 بشكل كبير. تم نقل المحرك إلى مقدمة الهيكل. أدى هذا إلى توزيع الوزن المشدود للمركبة وخصائصها البرمائية . ولكنه سمح بإنشاء مقصورة أكثر اتساعًا في الخلف مع دخول وخروج مناسبين للركاب.

ولا يزال مانول برمائيًا. ويتم تعويض حرب البرج في الجزء الخلفي من الهيكل لتحسين توزيع الوزن. وتم تطوير BMP-3 الأصلي منذ البداية ليكون له صفات برمائية رائعة.

ولكن النزاعات العسكرية الأخيرة ، وخاصة الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 ، كشفت أن الجيش الروسي يستغل القدرات البرمائية . لمركباته القتالية المشاة في حالات نادرة للغاية. ولذا فإن زيادة حماية الدروع بتكلفة انخفاض القدرات البرمائية يمكن اعتبارها مقايضة جيدة.

برج المركبة

تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul
تفاصيل مركبة القتال الروسية الجديدة Manul

 

تستخدم Manul برج Epocha الذي يتم التحكم فيه عن بعد. توم استخدام هذا البرج مؤخرًا في عدد من أحدث المركبات. المدرعة الروسية ، مثل Kurganets IFV وناقلة أفراد مصفحة Bumerang و Armata Heavy IFV.

الغريب أن أيا من هذه المركبات المدرعة لم تصل إلى الإنتاج بسبب نقص المكونات الغربية. وبرج Epocha مسلح بمدفع 30 ملم ومدفع رشاش متحد المحور 7.62 ملم.

ومن المثير للاهتمام أن Dragun ، التي كانت رائدة في Manul ، احتفظت بمدفع عيار 100 ملم من BMP-3 ومدفع متحد المحور. عيار 30 ملم.

و لكن في النهاية تخلص الروس من مدفع عيار 100 ملم. ويبلغ مدى فعالية المدفع عيار 30 ملم ما يصل إلى 4 كيلومترات. وهناك ما مجموعه 500 طلقة للبندقية الرئيسية ، بما في ذلك 160 خارقة للدروع و 340 طلقة تجزئة شديدة الانفجار.

و يوجد نظام تغذية مزدوج يسمح بالتغيير السريع لنوع الذخيرة. على الرغم من أن الروس لا يستخدمون ذخيرة 30 ملم قابلة للبرمجة . فإن هذا المدفع يفقد من حيث القدرات للمدافع الأوتوماتيكية الحديثة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook