روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة

روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة

تعمل قوة الصواريخ الاستراتيجية الروسية على تطوير قدراتها بما يتماشى مع أهدافها لعام 2023، كما ذكر القائد الروسي. العقيد جنرال سيرغي كاراكاييف، في مؤتمر صحفي عقد مؤخرًا.

وقال : القديم توبول/توبول-م تم الآن استبدال الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBMs) بـRS-24 سنة قادرة على إطلاق. مركبة Avangard الإنزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأكد الجنرال الروسي كاراكاييف أن قوة الصواريخ الاستراتيجية الروسية تعمل بنشاط على توسيع مجموعتها، بما يتفق مع المهام المحددة. لعام 2023. وأعلن بفخر الانتهاء من جميع التدريبات القتالية المقررة لهذا العام.

وأوضح أن “القوات الصاروخية أنجزت تدريباتها وتدريباتها بالكامل بأعلى درجة من الاستعداد القتالي. وقد حققنا بشكل عام أهدافنا لهذا العام”. ومن المتوقع أن تصل نسبة الأسلحة الحديثة في الترسانة بحلول نهاية العام إلى 88%. وقد تم بالفعل وضع الخطط للعام المقبل، والقوة مستعدة للبدء في تنفيذها.

ومن التطورات المهمة هذا العام هو الانتهاء من نشر فوج صاروخي آخر مجهز بنظام Avangard، يضم مركبة عودة مزلقة. إلى تشكيل صواريخ دومباروفسكي في منطقة أورينبورغ.

مركبة Avangard الانزلاقية

روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة
روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة

 

إن مركبة Avangard الانزلاقية التي تفوق سرعتها سرعة الصوت هي تقنية عسكرية متطورة طورتها روسيا، وهي مصممة لتوصيل .الحمولات بسرعات تفوق سرعة الصوت. ويمثل تطويرها تقدما كبيرا في تكنولوجيا الأسلحة الاستراتيجية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى خصائصها الفريدة.

إحدى أبرز ميزات Avangard هي قدرتها على السفر بسرعات تفوق سرعة الصوت، والتي يتم تعريفها على أنها سرعات أكبر. من 5 ماخ، أو خمسة أضعاف سرعة الصوت. وتعتبر هذه السرعة القصوى عاملاً حاسماً في قدرتها التشغيلية، لأنها تجعل من الصعب للغاية اعتراض Avangard بواسطة أنظمة الدفاع الصاروخي التقليدية.

على عكس الصواريخ الباليستية التقليدية التي تتبع مسارًا مكافئًا يمكن التنبؤ به، يعمل صاروخ أفانجارد بشكل مختلف. ويتم إطلاقه على متن صاروخ باليستي عابر للقارات (ICBM)، ولكن بمجرد وصوله إلى الغلاف الجوي العلوي، ينفصل عن حاملته ويعمل كمركبة انزلاقية.

وهذا يعني أنها قادرة على المناورة في منتصف الرحلة بسرعات عالية، مما يجعل مسارها غير قابل للتنبؤ به وتمكينها .من مراوغة أنظمة الدفاع الصاروخي بشكل أكثر فعالية.

تعد قدرة Avangard على المناورة جانبًا مهمًا آخر. يمكنها إجراء مناورات معقدة في الغلاف الجوي، الأمر الذي لا يجعل الاعتراض. صعبًا فحسب، بل يسمح لها أيضًا بضرب الأهداف بدقة عالية. وهذه القدرة على تغيير المسار والارتفاع بسرعات تفوق سرعة الصوت تعقد مهمة تتبع هدفها النهائي والتنبؤ به، مما يعزز فعاليته كسلاح استراتيجي.

علاوة على ذلك، سلط كاراكاييف الضوء على التقدم الذي تم إحرازه فيما يتعلق بصواريخ RS-24 العابرة للقارات (ICBM) الأرضية المتنقلة .. “هذا العام، تم وضع فوج في تشكيل بولوغوفسكوي الصاروخي في حالة تأهب قتالي،. مما يمثل نهاية إعادة تسليح مجموعة توبول

وقال : إن مجمع الصواريخ أصبح الآن جزءًا من التاريخ. بالإضافة إلى ذلك، شهدت المجموعة المتمركزة في الصوامع زيادة .في عدد المجمعات الصاروخية في تشكيل كوزلسكي في منطقة كالوغا، مما عزز استعدادها القتالي.

صاروخ RS-24 Yars

روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة
روسيا تؤكد استبدال جميع صواريخ Topol ICBM القديمة بصواريخ RS-24 Yars الجديدة

 

إن صاروخ RS-24 Yars هو صاروخ باليستي متطور عابر للقارات (ICBM) موجود في ترسانة القوات النووية الاستراتيجية الروسية. ويتميز بقدرات متقدمة تعزز فعاليته كقوة ردع.

و أحد أهم جوانب RS-24 Yars هو النطاق التشغيلي. وهي قادرة على ضرب أهداف على مسافة تصل إلى 12000 كيلومتر .(حوالي 7500 ميل)، وهو المدى الذي يسمح لها بالوصول إلى أي نقطة على الكرة الأرضية تقريبًا . من موقع إطلاقها في روسيا.

وهذا المدى الممتد يضعه بين الصواريخ الأطول مدى في العالم، مما يمكّن روسيا من إبراز قوتها الاستراتيجية خارج حدودها.

بالإضافة إلى نطاقها المثير للإعجاب، تتميز RS-24 Yars أيضًا بقدرة حمولتها الصافية. وهي مجهزة بنظام MIRV (مركبات إعادة الدخول المتعددة القابلة للاستهداف بشكل مستقل).

مما يمكنها من حمل عدة رؤوس حربية نووية على صاروخ واحد. ويمكن استهداف كل من هذه الرؤوس الحربية بشكل مستقل،. مما يضاعف بشكل كبير القوة التدميرية المحتملة للصاروخ.

و يختلف العدد الدقيق للرؤوس الحربية التي يمكن أن يحملها كل RS-24، لكن التقارير تشير إلى أنه يمكن تجهيزه بما يصل إلى 4 إلى 6 .رؤوس حربية نووية، اعتمادًا على التكوين.

إن هذه القدرة على الرؤوس الحربية المتعددة، بالإضافة إلى الإجراءات المضادة المتقدمة بعيدة المدى للصاروخ والمصممة للتهرب .من أنظمة الدفاع الصاروخي، تجعل من صاروخ RS-24 Yars عنصرًا هائلاً في القوة النووية الاستراتيجية الروسية.

وتؤكد هذه التطورات الجهود المستمرة التي تبذلها روسيا لتحديث وتعزيز قدراتها الصاروخية الاستراتيجية،. مما يعكس خطوة كبيرة في تقدمها العسكري.

أو,و,ثم,لان,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لان,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لان,كما,حيث,لعل