شاهد  كيف يوضع صاروخ “يارس”المدمر على المنصة المخبأة تحت الأرض

كشفت وزارة الدفاع الروسية أخيرا كيف يوضع صاروخ “يارس” على المنصة المخبأة تحت الأرض.

ويظهر الفيديو الذي نشرته وزارة الدفاع الروسية لحظة وضع الصاروخ على منصة لإطلاق الصواريخ تابعة لإحدى وحدات قوات الصواريخ الاستراتيجية التي ترابط في مقاطعة كالوغا.

ويحمل صاروخ “يارس” رأسا مدمرا قابلا للانشطار، ويملك إمكانيات كبيرة لاختراق شبكات الدفاع الجوي المضادة للصواريخ.

صاروخ يارس

هو صاروخ ذو وقود سائل روسي عابر للقارات. يهدف ليحل محل صاروخ آر-36. وفقاً لنائب وزير الدفاع الروسي يوري بوريسوف، سيكون الصاروخ قادرا على الطيران عبر القطبين — الشمالي والجنوبي. وسيكون قادرا على حمل حوالي 10 أطنان. وهو قادر على الانطلاق حتى بعد ضربة نووية من قبل العدو.

صاروخ “يارس ، أر س – 24” تم تصميمه في معهد هندسة الحرارة برئاسة الأكاديمي يوري سولومونوف. وتزويد قوات الصواريخ الاستراتيجية بهذا النوع من الصواريخ سيزيد من قدرة الصواريخ الروسية الضاربة على تجاوز منظومات الدرع الصاروخية المعادية.

وستحل صواريخ “يارس ، أر س – 24” محل صواريخ “أر أس – 12 أم” توبول” وأر أس 18 ستيليت” ، علما أن صاروخ “يارس” سيشكل في المستقبل نواة لمجموعة الصواريخ التابعة لقوات الصواريخ الاستراتيجية لغاية منتصف القرن الحادي والعشرين.

تاريخ إنشاء الصاروخ “يارس”

في الواقع ، يعد الصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز RS-24 يارس بمثابة تحديث عميق لنظام القذائف RT-2PM2 Topol-M ، الذي بدأ تطويره في معهد موسكو للهندسة الحرارية (MIT) في عام 1992 تحت قيادة كبير المصممين سولوماتين.

وبدأ تطوير صاروخ من الجيل الخامس خفيف الوزن يعمل بالوقود الصلب في الاتحاد السوفييتي في أواخر الثمانينات ، وتم تعيينه على الفور إلى أكبر مركزين للصواريخ: مكتب دنيبروبيتروفسك يوجنوي للتصميم ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وكانت نتيجة عمل سكان موسكو الصاروخ RT-2PM2 Topol-M مع رأس حربي أحادي الكتلة. وهناك معلومات تفيد بأن العمل يجري في الوقت نفسه على صاروخ ذي جزء منفصل من التوجيه الفردي (MIRV-IN). في عام 2009 ، انتهت صلاحية معاهدة SVN-1 ، وحصلت روسيا على حق إنشاء صاروخ جديد يحمل العديد من الرؤوس الحربية.

ويختلف طراز “يارصات RS-24” عن “Topol-M” فقط في قسم الرأس وفي نظام تحكم أكثر حداثة.
في مايو 2007 ، تم إطلاق أول اختبار لإطلاق صاروخ R-24 الجديد ، وتم عقد الثاني في ديسمبر من نفس العام.

وتم تنفيذ كل من إطلاق موقع اختبار Plesetsk ، وكلاهما كانا ناجحين. وقد تم إطلاق هذه الأعمال من مجمع Topol-M المطور ، والذي يثبت مرة أخرى درجة التوحيد العالية لهذه الأنظمة.

و تم إطلاق الصاروخ الثالث في أوائل عام 2008 وكان ناجحًا أيضًا. ترتبط معايير وخصائص الصاروخ الجديد ارتباطًا وثيقًا بالخصائص التقنية لمجمع توبول- إم ، وليس هناك فرق بين مجمعات إطلاق هذه الصواريخ.

هذا يجب أن يقلل بشكل كبير من تكلفة الإنتاج. ويشير بعض الخبراء إلى تشابه بعض خصائص R-24 “Yars” ومجمع الصواريخ R-30 “Bulava