إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة فيديو

إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة

بعد مرحلة تطوير واسعة النطاق استمرت عقدًا من الزمن، نجحت القوات البرية للجيش الإيراني في دمج أحدث دبابة قتال رئيسية. في أسطول مركباتها البرية.

دبابة T-72F الجديدة

إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة
إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة

 

وتعتبر دبابة T-72F الجديدة بمثابة شهادة على القدرات الدفاعية المحلية لإيران، وتمثل تكرارًا معززًا لدبابات T-72 التي تعود. إلى الحقبة السوفيتية، وتتميز ببرج ملحوم مصنوع حديثًا ومجهز بألواح انفجار.

ورغم أنها تحمل تشابهًا سطحيًا مع دبابة T-90M الروسية، إلا أن هذه الدبابات هي نتاج هندسة إيرانية مستقلة في إطار . برنامج كرار. وتلقى الجيش النظامي (NEZAJA) نسخة أكثر فعالية من حيث التكلفة، ويفتقر إلى الميزات الموجودة في نسخة الحرس الثوري الإسلامي . مثل نظام الأسلحة عن بعد.

التطورات في مجال الحماية

إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة
إيران تنتج أخيراً دبابة قتال رئيسية جديدة

تعتبر التطورات في مجال الحماية كبيرة، حيث تم تعزيز الأبراج الملحومة بحواجز محسنة متعددة الطبقات. ومن الجدير بالذكر أن تضمين الدروع التفاعلية المحسنة يزيد من القدرات الدفاعية للدبابة.

وتمتد عملية الترقية إلى ما هو أبعد من التدابير الدفاعية، لتشمل إجراء إصلاح شامل لنظام التحكم في الحرائق. ويمثل إدخال مشاهد التصوير الحراري إلى جانب القدرة الإلزامية للتحكم في الحرائق قفزة تكنولوجية ملحوظة. بالإضافة إلى ذلك، تم دمج المعدات الحديثة، بما في ذلك أجهزة الاستشعار المصممة للكشف عن إشعاع الليزر.

في حين أن الدبابة عرضت سابقًا محركات قادرة على 1000 حصان في إطار برنامج كرار، إلا أنه لم يتم الكشف عما إذا كانت . هذه المحركات مجهزة حاليًا في T-72F أو من المقرر تركيبها في المستقبل.

وتتضمن الخطة الطموحة تحديث جميع الدبابات T-72M1 وT-72C المتوفرة داخل إيران.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook