حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات ..فيديو

حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات

بحسب عدد من مقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي في 7 تشرين الأول / أكتوبر 2023، وبالتنسيق مع الهجمات . الصاروخية التي تنفذها حماس ضد الأراضي الإسرائيلية، فإن حماس تحاكي الأساليب المستخدمة في الصراع في أوكرانيا. لتدمير الجيش الإسرائيلي.

ميركافا

حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات
حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات

 

ميركافا 4دبابة القتال الرئيسية (MBT)، تعتبر واحدة من أفضل الدبابات المحمية في العالم بسبب تكنولوجيا الدروع ونظام الحماية . النشط ضد نيران الصواريخ الموجهة؛ صحيح أن الجزء العلوي من الخزان هو نقطة ضعفه.

وقد تبنت حماس الآن الأساليب المستخدمة في الصراع في أوكرانيا. وقد يعني هذا أنهم يتعلمون من الصراعات العالمية الأخرى ويكيفون استراتيجياتهم وفقًا لذلك. لم يتم تحديد ما هي هذه الأساليب، لكنها فعالة بما يكفي لاستهداف أميركافا 4خزان.

وتعتبر دبابة ميركافا 4 من أفضل الدبابات حماية، حيث تتميز بتكنولوجيا الدروع المتقدمة ونظام الحماية النشط ضد الصواريخ الموجهة. ويشير هذا إلى أنه إذا تمكنت حماس من استهداف مثل هذه الدبابة، فإنها تكون قد طورت قدراتها بشكل كبير.

لطالما كانت الدبابات، مثل ميركافا 4، رمزًا للتفوق الأرضي في الحرب التقليدية. وإن دروعهم الثقيلة وقوتهم النارية وقدرتهم على الحركة تجعلهم خصومًا أقوياء في ساحة المعركة.

وتشتهر ميركافا 4، على وجه الخصوص، بتكنولوجيا الدروع المتقدمة ونظام الحماية النشط الذي يحميها من نيران الصواريخ الموجهة. ويشير هذا إلى أنه في سيناريوهات الحرب التقليدية، تظل هذه الدبابات أصولًا بالغة الأهمية للعمليات البرية.

ومع ذلك، يجب الآن تكييف حماية الدبابات مع التهديدات الجديدة في ساحة المعركة الحديثة، وخاصة ضد هجمات الطائرات بدون طيار والذخائر المتسكعة.

درع القفص

حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات
حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات

 

في الحرب في أوكرانيا، استخدمت القوات الروسية درع القفص المثبت أعلى البرج. النظام فعال للغاية ولكنه قلل من حركة الدبابة . وكذلك استخدام التسلح الرئيسي.

ومع تزايد انتشار الطائرات بدون طيار والذخائر المتسكعة في ساحة المعركة، يجب أن تكون الدبابات مجهزة بأنظمة للكشف عنها وتتبعها وتحييدها. يمكن لأنظمة التشويش المضادة للطائرات بدون طيار أن تعطل روابط الاتصال بين الطائرات بدون طيار ومشغليها،. مما يجعلها غير فعالة أو تتسبب في تحطمها.

ويمكن دمج هذه الأنظمة في مجموعة الحرب الإلكترونية الحالية للدبابة، مما يوفر دفاعًا متعدد الطبقات ضد طائرات . الاستطلاع والطائرات المسلحة بدون طيار.

أنظمة التشويش

حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات
حماس تستخدم تكتيكات روسية لتدمير المدرعات الإسرائيلية عبر الطائرات

 

وتعد أنظمة التشويش المضادة للطائرات بدون طيار بمثابة دفاعات أساسية ضد الطائرات بدون طيار، مما يؤدي إلى تعطيل . روابط الاتصالات الخاصة بها. من خلال التشويش على ترددات الطائرات بدون طيار، يمكن للدبابات تحييدها، مما يتسبب في فقدان الاتصال. وإعادتها أو تحطمها.

وتعد هذه الأنظمة جزءًا من مجموعة الحرب الإلكترونية للدبابة لتعطيل الطائرات بدون طيار في الوقت الفعلي. ويمكن أن تحتوي الدبابات الحديثة أيضًا على أنظمة رادار للكشف عن الطائرات بدون طيار التي تحلق على ارتفاع منخفض، وتنبيه أطقمها لاتخاذ إجراءات مضادة مبكرة.

ويمكن لأشعة الليزر المضادة للطائرات بدون طيار، وهي أسلحة الطاقة الموجهة، استهداف وتدمير الطائرات بدون طيار بأشعة عالية الطاقة.

وتكتشف أجهزة الاستشعار الكهروضوئية/الأشعة تحت الحمراء (EO/IR) البصمات الحرارية للطائرات بدون طيار، خاصة . من أنظمة الدفع، مما يسمح للدبابات بنشر التدابير المضادة أو إعادة التموضع.

و يمكن تكييف شبكات الدفاع عن الطائرات بدون طيار، على الرغم من أنها أكثر شيوعًا في الإعدادات الثابتة، لتتمكن الدبابات من التقاط طائرات بدون طيار قريبة المدى.

وتلتقط أجهزة الاستشعار الصوتية الأصوات المميزة للطائرات بدون طيار، وخاصة تلك التي تعمل بالمروحة، لتنبيه أطقم الدبابات حتى لو لم تكن الطائرة بدون طيار قابلة للاكتشاف بصريًا.

و يمكن للدبابات أيضًا نشر الدخان أو الهباء الجوي لحجب رؤية طائرات الاستطلاع بدون طيار، مما يعيق نقل المعلومات أو توجيه الذخيرة. ومع تقدم تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في ساحات القتال، تحتاج الدبابات إلى أنظمة دفاع متعددة الطبقات.

ويؤدي دمج الإجراءات المضادة الإلكترونية والمادية والحسية إلى تعزيز قدرة الدبابة على البقاء ضد تهديدات الطائرات بدون طيار.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook