الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة

الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة

أعلنت شركة الدفاع الروسية العملاقة “روستيخ” أن القوات المسلحة الروسية تلقت مؤخرًا أنظمة المدفعية ذاتية الدفع الجديدة من طراز “فلوكس”.

وأضاف: “تسليم القطعان إلى وزارة الدفاع هو جزء من عملنا الكبير لتزويد الجيش بأنظمة مدفعية حديثة.و هذا السلاح عبارة عن مدفع وقذائف هاون في نفس الوقت، لأنه يمكنه إطلاق القذائف والألغام دون إبطاء.

قامت “Floks” بتحسين القدرة على الحركة والحماية وتوازن العمليات اليدوية والآلية بشكل عقلاني وتسهيل عمل الطاقم إلى أقصى حد. وقال بيكهان أوزدوييف، المدير الصناعي لمجمع الأسلحة التقليدية والذخائر والمواد الكيميائية الخاصة التابع لشركة روستيخ الحكومية،. إن كل هذا، إلى جانب السعر المنخفض نسبيًا، يجعل البندقية في المتناول ويطلبها القوات.

Floks

الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة
الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة

 

إن Floks عبارة عن مدفع هاون ذاتي الدفع عيار 120 ملم يعتمد على هيكل شاحنة Ural-4320 المحمية 6 × 6 . التي تتميز بحماية شاملة ضد الأسلحة الصغيرة.

و تم تجهيز الكابينة المدرعة للهيكل أيضًا بمحطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد (RCWS) مثبتة على السطح . مع مدفع رشاش 7.62 ملم بالإضافة إلى نظام تحذير بالليزر وجهاز تشويش بصري.

ويمكن للمدفع الذاتي إطلاق جميع أنواع قذائف الهاون الروسية والأجنبية من عيار 120 ملم بالإضافة إلى ألغام الهاون القياسية . التابعة لحلف شمال الأطلسي. ويبلغ الحد الأقصى لمعدل إطلاق النار 10 جولات في الدقيقة.

يمكن للمدفع تحقيق أقصى مدى لإطلاق النار يصل إلى 13 كم بقذيفة بلاستيكية شديدة الانفجار (HEP) و7.1 كم بقنبلة شديدة الانفجار.

تم تصميم النظام لدعم تشكيلات المشاة الآلية.

أنظمة المدفعية الروسية الخمسة الأكثر فتكا

الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة
الجيش الروسي يتسلم أنظمة مدفعية جديدة

 

تفع المدافع الذاتية الدفع “كاليتسيا-سي في” قائمة أفضل 5 مدافع محلية وفقًا لمؤلفي القناة. يبلغ عيار مدفعها 152 ملم وترسل قذيفة تقضي .على كل شيء في طريقها على مسافة تصل إلى 70 كيلومترًا. وفي الوقت نفسه، يمكن لمدافع الهاوتزر إطلاق 16 طلقة في الدقيقة لا يمكن تصورها. ويمكنها مغادرة الموقع قبل أن يصيب أول مقذوف الهدف.

التالي في التصنيف، هو مدافع الهاوتزر “بيون”. لقد كانت في الخدمة لفترة طويلة، لكنها لا تزال واحدة من أقوى المدافع الذاتية الدفع. عيارها 203 ملم، ومدى إطلاق النار 50 كيلومترا. في الوقت نفسه، يمكن للنظام أيضًا إطلاق شحنات نووية صغيرة السعة.

والثالث في قائمة أقوى المدافع الذاتية الدفع هو مدفع هاون “تولبان” عيار 240 ملم. دخل الخدمة في السبعينيات، لكن لديه قوة سحق كافية. لا يزال يُعتبر أحد أقوى أنظمة المدفعية. ويمكن لهذه المدافع إطلاق مقذوفات نووية تصل قوتها إلى 2 كيلوطن. “تولبان” قادرة على الإطلاق من مواقع مغلقة، مما يجعل اكتشافها أكثر صعوبة.

الرابع هو مدفع ذاتي الدفع عيار 123 ملم 2إس-31 “فينا”، تم تطويره على أساس بي إم بي، هذا هو واحد من أحدث التطورات. ويتمتع بدرجة عالية من الآلية، وفي الوقت نفسه خفيف بدرجة كافية بحيث يمكن نقل المدفع الذاتي الدفع إلى النقطة المرغوبة باستخدام طائرات النقل.

أخيرًا، الخامس في القائمة وربما الأقوى على الإطلاق هو قاذفة صواريخ “سميرتش” المتعددة. وهي قادرة على إطلاق 12 قذيفة من عيار 300 ملم على عدو يقع على مسافة تصل إلى 90 كيلومترا وضرب منطقة 70 هكتارا بطلقة واحدة.

ويطلق المدفع شظايا عنقودية بوزن 250 كيلوغرام أو تفتيت شديد الانفجار أو رؤوس حربية ضغط حراري. يمكن مقارنة ضربة .سميرتش من حيث الأضرار التي لحقت بضربة نووية تكتيكية، مما يجعل هذا التطوير الروسي أقوى نظام مدفعي في العالم.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook