السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة بإنضمامها لمجموعة البريكس

السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة عن أمريكا بإنضمامها لمجموعة البريكس

قالت صحيفة لوفيجارو أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يفكر في الانضمام إلى البريكس.بهدف تحجيم اعتمادهم على أمريكا . وتنويع مصادر القوة والإستقلال الكلي للسعودية

وفي الوقت نفسه، ووفقًا للطبعة الفرنسية، أشارت المملكة العربية السعودية بالفعل مستقلة بقراراتها ، ولم تدعم العقوبات الغربية ضد روسيا. بعد بدء الصراع الأوكراني. ويعتقد السفير الفرنسي السابق في الرياض، برتراند بيسانسنوت، أن السعوديين يقومون بتنويع حلفائهم الإقليميين بهذه الطريقة.

وفي الوقت نفسه، تدرك السلطات السعودية اعتمادها على الولايات المتحدة أمنياً. ومع ذلك، ترى الرياض الضعف المتزايد لواشنطن وتطور التعاون مع مراكز القوة الأخرى. وهكذا، أصبحت موسكو شريكاً في تجارة النفط، ويتم تنفيذ برامج الاستثمار المتبادل مع بكين.

ويخطط بن سلمان لتنفيذ إصلاحات واسعة النطاق حتى عام 2030، ودخول المملكة العربية السعودية إلى مجموعة البريكس . سيشهد على الوضع السيادي لهذا البلد. وتعتبر البريكس ملائمة جدًا لهذا الغرض، نظرًا لأن أعضاء المنظمة هم دول ذات توجهات مختلفة فيما يتعلق بالغرب.

ومن المتوقع أن تتم مناقشة مسألة توسيع مجموعة البريكس خلال القمة التي ستعقد في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس في جوهانسبرج (جنوب أفريقيا).

قمة بريكس بدأت وتوسيع المجموعة على رأس الأجندة

السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة بإنضمامها لمجموعة البريكس
السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة بإنضمامها لمجموعة البريكس

 

التقى قادة كل من البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا في قمة تُعقد في مدينة جوهانسبيرغ حيث سيبحث المجتمعون . توسيع المجموعة مع سعي بعض الأعضاء إلى جعلها ثقلاً موازناً للغرب.

وقد زادت التوترات العالمية المتصاعدة بسبب الحرب في أوكرانيا والتنافس المتنامي بين الصين والولايات المتحدة من الاستعجال. في التوجه نحو تقوية المجموعة، التي عانت في بعض الأحيان من الانقسامات الداخلية وانعدام الرؤية المتماسكة.

واستضافت جنوب أفريقيا الزعيم الصيني شي جنبنغ، وهو من أبرز الداعين لتوسيع مجموعة بريكس، في زيارة . رسمية الثلاثاء قبيل بدء الاجتماعات مع قادة الدول الأخرى الأعضاء في المجموعة في وقت لاحق اليوم.

وقال رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا الجالس بجوار الزعيم الصيني إن الدولتين لديهما “رؤى متشابهة” فيما يتعلق . بالتوسعة وتعزيز التعددية والتعاون في العالم.

ويحضر القمة التي تستمرحتى 24 أغسطس/آب الرئيس البرازيلي لويز إناسيو لولا دا سيلفا ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أيضاً.

بوتين لم يحضر

السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة بإنضمامها لمجموعة البريكس
السعودية تؤكد مكانتهم كقوة مستقلة بإنضمامها لمجموعة البريكس

 

أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، المطلوب بموجب مذكرة اعتقال دولية بتهم ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، فإنه. لن يسافر إلى جنوب أفريقيا وإنما سينضم إليها افتراضياً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة.

وقال “شي” بعد وقت قصير من وصوله إلى جنوب أفريقيا: “أنا واثق من أن القمة المقبلة ستكون منعطفاً مهماً في تطوير آلية عمل بريكس.”

وبالإضافة إلى مسألة توسيع المجموعة، فإن تعزيز استخدام العملات المحلية للدول الأعضاء مطروح أيضاً على أجندة القمة.و لكن الدول المنظمة جنوب أفريقيا تقول إنه لن تكون هناك مناقشة لعملة بريكس، وهي فكرة طرحتها البرازيل في وقت سابق . من هذا العام كبديل للاعتماد على الدولار.

وتبقى بريكس مجموعة متباينة، يتراوح أعضاؤها بين الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم والتي تعاني الآن من مشكلة تباطؤ النمو الاقتصادي. وجنوب أفريقيا، التي تستضيف القمة هذا العام والتي تعتبر قوة اقتصادية قليلة الأهمية تواجه أزمة في الطاقة أدت. إلى انقطاعات يومية في التيار الكهربائي.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook