أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق

أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق

اكشفت صور ومقاطع فيديو يُزعم أنها تعرض صاروخ كروز للهجوم الأرضي Hsiung Feng IIE HF-2E . هذا الصاروخ ، الذي كان في ترسانة الجيش التايواني لأكثر من عقد ، ظل محاطًا بالسرية ، ولم يتم عرضه علنًا أبدًا.

وبحسب ما ورد تصور الصور عملية إطلاق ليلية من قاعدة جيوبينج العسكرية في مقاطعة بينجتونج ، جنوب تايوان. وقيل إن الصاروخ حمل جواً لفترة طويلة.

كما أفادت وكالة الأنباء المركزية التايوانية (CNA) عن إطلاق صاروخ سري خلال تدريب بالذخيرة الحية لمدة ثلاثة أيام. في Jiupeng ، على الرغم من أنها لم تؤكد ما إذا كان HF-2E هو الصاروخ المعني.

تشتهر قاعدة Jiupeng بأنشطة اختبار الصواريخ الخاصة بها ، وهي مرتبطة بمعهد Chung-Shan الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST) . وهي المنظمة التي تقف وراء تطوير HF-2E. وتشمل الحوادث الأخيرة في القاعدة انفجارًا أثناء التخلص من الوقود الدافع وصاروخ غير محدد ينفجر في الجو أثناء الاختبار.

صاروخ HF-2E

أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق
أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق

 

وتشير الصور التي تم إصدارها إلى التصميم الخارجي لصاروخ HF-2E ، الذي يشبه صاروخ توماهوك الأمريكي. ويُعتقد أنه دون سرعة الصوت ، بجسم أسطواني ، وأنف حاد ، وزعانف ذيل ، وأجنحة خلفية منبثقة.

وعلى الرغم من البيانات الرسمية المحدودة حول HF-2E ، فإن الكشف عنها يأتي وسط مخاوف متزايدة بشأن الأعمال العسكرية. الصينية المحتملة عبر مضيق تايوان.

ويدعم الصاروخ ، إلى جانب الصواريخ الأخرى مثل يون فنغ ، استراتيجية الردع التايوانية. ويُعتقد أن هناك نوعين مختلفين من HF-2E ، مع نموذج خط الأساس يستهدف 300 إلى 600 كيلومتر ومتغير Hsiung Sheng ممتد المدى يصل إلى 1000 إلى 1500 كيلومتر.

ويقال إن HF-2E يستخدم الملاحة بالقصور الذاتي بمساعدة GPS ومطابقة محيط التضاريس (TERCOM) للإرشاد.و يتكهن البعض أنه يحتوي أيضًا على باحث تصوير بالأشعة تحت الحمراء لزيادة الدقة.

يعمل صاروخ Hsiung Feng IIE ، الذي طورته NCSIST ، منذ عام 2011. وخلافًا لبعض التقارير ، فهو ليس مشتقًا من صاروخ Hsiung Feng 2 المضاد للسفن.

إن HF-2E هو تصميم مميز ، يعكس وظيفة صاروخ كروز Tomahawk التابع للبحرية الأمريكية. وتزن ما بين 3300-3500 جنيه دورها الأساسي استهداف الأصول العسكرية وخاصة وحدات الدفاع الجوي ومراكز القيادة.

تطوير صاروخ HF-2E

أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق
أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق

 

بدأ تطوير الصاروخ في عام 2001 ، مع تجارب إطلاق متعددة بين عامي 2004 و 2005. وخضع خط الأساس HF-2E لتقييم تشغيلي . في عام 2005 ، مع نسخة أكثر تقدمًا تم اختبارها في عام 2007. تلقى الصاروخ ترقيات كبيرة في عام 2017.

ويبلغ مدى صاروخ كروز HF-2E Block I الأساسي حوالي 700 كيلومتر. ويستخدم نظام الملاحة بالقصور الذاتي مع تحديثات GPS و TERCOM للإرشاد ، مع توجيه المرحلة النهائية . التي تتضمن توجيه صاروخ موجه بالأشعة تحت الحمراء.

بدأ الإنتاج في عام 2005 ، وبلغت تكلفة الوحدة حوالي 3.08 مليون دولار (2003 دولار أمريكي) لكل منهما. وبحلول عام 2011 ، كان الصاروخ مضاءً باللون الأخضر للإنتاج الكامل ، وتم نشره بشكل أساسي عبر قاذفات أرضية متحركة.

و تم تسليم متغير Hsiung Sheng المحسّن ، الذي يستهدف المدن الصينية البعيدة ، إلى سلاح الجو في يناير 2021.

تشمل الخصائص العامة لـ HF-2E مدى من 600 إلى 2000 كيلومتر ، وسرعة قصوى من 0.75 إلى 0.85 ماخ ، ووزن إطلاق يتراوح من 3000 إلى 3500 رطل. دقتها في حدود 10 أمتار ، وهي تحمل رأسًا حربيًا زنة 200 كيلوغرام.

إرتفاع التوتر بين الصين وتايوان

أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق
أول عرض لصاروخ HF-2E التايواني السري أثناء تمرين الإطلاق

 

وشهدت السنوات الأخيرة تصاعدًا كبيرًا في التوترات ، حيث زادت الصين من أنشطتها العسكرية في جميع أنحاء الجزيرة . بما في ذلك توغلات القوات الجوية المتكررة في منطقة تحديد الدفاع الجوي التايوانية.

وغالبًا ما يتم تفسير هذه الإجراءات على أنها محاولات لترهيب تايوان والإشارة إلى استياء بكين من أي تحركات نحو الاستقلال الرسمي.و على الصعيد الدولي ، يزداد الوضع تعقيدًا بسبب تدخل القوى الكبرى ، ولا سيما الولايات المتحدة ، التي التزمت بالدفاع عن تايوان.

، رغم أنها لم تعترف رسميًا بتايوان كدولة ذات سيادة ، وتجري بانتظام مبيعات أسلحة إلى الجزيرة. وبالتالي ، يظل مضيق تايوان نقطة اشتعال محتملة ، مع أي سوء تقدير أو تصعيد ينطوي على مخاطر جذب قوى عالمية أكبر إلى صراع أوسع.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook