هل تستطيع منظومة “تور-إم 2 إي” حماية موسكو ؟

هل تستطيع منظومة “تور-إم 2 إي” حماية موسكو من الطائرات والصواريخ؟

تعد منظومة الدفاع الصاروخي الروسية “تور إم – 2” واحدة من أخطر المنظومات الدفاعية القصيرة المدى. التي أثبتت فاعلية كبيرة في التصدي للطائرات المسيرة الـ”درونز”، التي أصبحت تمثل التهديد الأول لقوات الدفاع الجوي حول العالم.

وتتميز “تور إم – 2” بقدرتها على إطلاق الصواريخ أثناء الحركة وفي وضع الثبات خلال 10 ثوان من اكتشاف الهدف. وهو ما يمنحها مرونة كبيرة في التعامل مع العدو، بينما أعلن قائد قوات الدفاع الجوي الروسية ألكسندر ليونوف، في يونيو/ حزيران الماضي. أن روسيا تطور نسخة برمائية من منظومة الدفاع الجوي “تور إم – 2″، مضيفا:

“يجري تطوير نسخة على عجلات خاصة تمنحها القدرة على تخطي حواجز المياه عن طريق العوم”.

وتستطيع “تور إم – 2” تدمير أهداف جوية في مدى قريب، تشمل طائرات دون طيار “درونز”، ومروحيات، وصواريخ موجهة،. والأسلحة دقيقة التوجيه، التي تطير على ارتفاعات منخفضة ومتوسطة، بينما يقول موقع “أرمي تكنولوجي” الأمريكي، . إن تلك المنظومة تعمل في 10 دول هي روسيا، وأوكرانيا، وفنزويلا، واليونان، وقبرص، وبيلاروسيا، وأذربيجان، ومصر، وإيران، والصين.

هل تستطيع منظومة “تور-إم 2 إي” حماية موسكو من الطائرات والصواريخ؟

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

هل تستطيع منظومة "تور-إم 2 إي" حماية موسكو ؟
هل تستطيع منظومة “تور-إم 2 إي” حماية موسكو ؟

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

بالفترة الأخيرة زاد هجوم الطائرات المسيرة الأوكرانية على موسكو بشكل واضح وبعضها أصاب مباني سكنية وقسم تم إسقاطه .الهجمات الأوكرانية دفعت وزارة الدفاع الروسية إلى العمل على نشر أنظمة دفاع بشكل مكثف في العاصمة موسكو. وعدد من المدن الحدودية، على رأس تلك الأنظمة منظومة الدفاع الصاروخي “تور -إم2”

وفي هذا الصدد قال كودراخيين بلوخين الخبير في مركز بحوث قضايا الأمن التابع لأكاديمية العلوم الروسية.. إلى عدة تحركات روسية خلال الأيام الماضية لوقف هذه الخطورة منها استهداف مراكز المسيرات الأوكرانية.

وجانب دفاعي يُعد هو الأهم ويتمثل ذلك في منظومات الدفاع الجوي وتفعيل الرادارات الأكثر حساسية لكشف الأهداف المعادية . على مستوى منخفض، بجانب منظومة الدفاع الصاروخي “تور -إم2″، باعتبارها واحدة من أخطر المنظومات الدفاعية القصيرة المدى. التي أثبتت فاعلية كبيرة في التصدي للطائرات المسيرة.

وشاركت أنظمة الدفاع الجوي “تور-إم1” منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية في مهام توفير الغطاء الجوي للقوات، وأثبتت هذه المنظومة. والفئات المحدثة منها كفاءة عالية بتنفيذ المهام وتدمير أسلحة أوكرانية متعددة من بينها الدبابات والمسيرات والمجنزرات وحاملات الجنود والمؤن.

12 معلومات عن أنظمة “تور إم 2” الصاروخية الروسية

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

هل تستطيع منظومة "تور-إم 2 إي" حماية موسكو ؟
هل تستطيع منظومة “تور-إم 2 إي” حماية موسكو ؟

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

1- يمكنها العمل على مدار اليوم في جميع الظروف الجوية، وتستطيع رصد أهدافها حتى في ظروف التشويش الراداري من قوات العدو.

2- تتكون كل منظومة من مركبة قيادة وسيطرة، و4 مركبات قتالية، و2 مركبة لنقل الصواريخ والصيانة.

3- يمكن لكل مركبتين القيام بعملية تأمين منفصلة لموقع عسكري، عند الضرورة.

4- يتكون طاقم المركبة من 3 أفراد، ويمكنه التحول من الوضع العادي إلى الوضع القتالي خلال 3 دقائق فقط.

5- يمكن لكل مركبة أن تشارك معلومات الرادار الخاص بها مع مركبة أخرى، ويمكن لوحدة الرادار التابعة لها معالجة. بيانات 48 هدف، والاشتباك مع 10 أهداف في وقت متزامن.

6- يمكنها ضرب أهداف متحركة في مدى 12 كم، على ارتفاعات تتراوح بين 10 أمتار، وألف متر، وذات فاعلية كبيرة . في مواجهة الطائرات المسيرة “الدرونز”.

7- يمكن لمركبات المنظومة التحرك بسرعة تصل إلى 65 كم/ الساعة، على الطرق الممهدة، وبسرعة تصل . إلى 35 كم/ الساعة في المناطق الوعرة، ويصل وزن المركبة المجنزرة إلى 37 طنا.

أنظمة “تور إم 2”

8- المركبات ذات الإطارات، يصل وزنها إلى 30 طنا، ويمكن إعادة تحميلها بالصواريخ خلال 18 دقيقة، وتصل سرعتها . إلى 80 كم/ الساعة، على الطرق الممهدة، و30 كم/ الساعة، في المناطق الوعرة، ويصل مداها الأقصى إلى 500 كيلومتر.

9- تصل كفاءة إصابة الهدف للنسخة “تور إم 2 يو” إلى 80 %، وتقول مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية. ، إن حلف شمال الأطلسي “الناتو” يجب أن يخشى هذه المنظومة.

10- تستطيع تلك المنظومة إطلاق الصواريخ في وضع عمودي، مثل أنظمة “إس 300″، وهو ما يجعلها أكثر مرونة . في التعامل مع الأهداف المعادية.

11- بعد إطلاق الصاروخ عاموديا، يعيد توجيه نفسه ذاتيا على بعد 20 مترا من منصة الإطلاق، ليتجه نحو الهدف، وفقا للمسار المحدد.

12- تستطيع الاشتباك مع الهدف خلال 10 ثوان، في وضع الحركة، و8 ثوان، في وضع الثبات.

13- تحمل صواريخ المنظومة رأسا حربيا شديد الانفجار يمكنها من ضرب أهداف متحركة تطير بسرعة 700 كم/ الساعة،. على ارتفاع 6 آلاف متر، وفي مدى 12 كم، ويمكنها تنفيذ ذلك من وضع الثبات لمدة لا تتجاوز 5 ثوان

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن؟,كما,حيث,لعل