الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

الأمن السيبراني هو ممارسة الدفاع عن أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات .من الهجمات الضارة.و يُعرف أيضًا باسم أمن تكنولوجيا المعلومات أو أمن المعلومات الإلكترونية. وينطبق المصطلح في مجموعة متنوعة من السياقات ، من الأعمال إلى الحوسبة المتنقلة ، ويمكن تقسيمها إلى عدة فئات مشتركة.

أمان الشبكة هو ممارسة تأمين شبكة الكمبيوتر من المتطفلين ، سواء كانوا مهاجمين مستهدفين أو برامج ضارة انتهازية.

ويركز أمن التطبيقات على إبقاء البرامج والأجهزة خالية من التهديدات. ويمكن أن يوفر التطبيق المخترق الوصول. إلى البيانات المصممة لحمايتها. يبدأ الأمان الناجح في مرحلة التصميم ، قبل نشر البرنامج أو الجهاز بوقت طويل.

ويحمي أمن المعلومات سلامة وخصوصية البيانات ، سواء في التخزين أو أثناء النقل.

ويشمل الأمن التشغيلي العمليات والقرارات الخاصة بمعالجة أصول البيانات وحمايتها. والأذونات التي يتمتع بها المستخدمون عند الوصول إلى شبكة والإجراءات التي تحدد كيف وأين يمكن تخزين البيانات أو مشاركتها كلها تندرج تحت هذه المظلة.

و يحدد التعافي من الكوارث واستمرارية الأعمال كيفية استجابة المنظمة لحادث الأمن السيبراني أو أي حدث آخر يتسبب. في فقدان العمليات أو البيانات. وتملي سياسات التعافي من الكوارث كيفية استعادة المؤسسة لعملياتها ومعلوماتها للعودة إلى نفس القدرة التشغيلية. كما كانت قبل الحدث. استمرارية الأعمال هي الخطة التي تعود عليها المنظمة أثناء محاولتها العمل بدون موارد معينة.

ويتعامل المستخدم النهائي مع أكثر عوامل الأمن السيبراني التي لا يمكن التنبؤ بها:

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية
الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

الأشخاص.

يمكن لأي شخص إدخال فيروس بطريق الخطأ إلى نظام آمن بخلاف ذلك من خلال عدم اتباع ممارسات الأمان الجيدة.و يعد تعليم المستخدمين حذف مرفقات البريد الإلكتروني المشبوهة ، وليس توصيل محركات أقراص USB غير محددة الهوية . والعديد من الدروس المهمة الأخرى أمرًا حيويًا لأمن أي مؤسسة.

حجم التهديد السيبراني

يستمر التهديد السيبراني العالمي في التطور بوتيرة سريعة ، مع تزايد عدد انتهاكات البيانات كل عام. وكشف تقرير صادر عن RiskBased Security عن تعرض 7.9 مليار سجل صادم لانتهاكات البيانات في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019 وحده. وهذا الرقم هو أكثر من ضعف (112٪) عدد السجلات التي تم الكشف عنها في نفس الفترة من عام 2018.

وشهدت الخدمات الطبية وتجار التجزئة والهيئات العامة أكبر عدد من الانتهاكات ، وكان المجرمين الأشرار مسؤولين عن معظم الحوادث. وبعض هذه القطاعات أكثر جاذبية لمجرمي الإنترنت لأنها تجمع البيانات المالية والطبية ، ولكن يمكن استهداف جميع الشركات . التي تستخدم الشبكات لبيانات العملاء أو تجسس الشركات أو هجمات العملاء.

الإنفاق العالمي على الأمن السيبراني

ومع استمرار تزايد حجم التهديد السيبراني ، يتزايد الإنفاق العالمي على حلول الأمن السيبراني بشكل طبيعي. ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على الأمن السيبراني إلى 188.3 مليار دولار في عام 2023 وأن يتجاوز 260 مليار دولار على مستوى العالم بحلول عام 2026.

وقد استجابت الحكومات في جميع أنحاء العالم للتهديد السيبراني المتزايد من خلال التوجيه لمساعدة المنظمات على تنفيذ ممارسات. الأمن السيبراني الفعالة.

وفي الولايات المتحدة ، أنشأ المعهد الوطني للمعايير والتكنولوجيا (NIST) إطارًا للأمن السيبراني . لمكافحة انتشار التعليمات البرمجية الخبيثة والمساعدة في الكشف المبكر ، يوصي إطار العمل بالمراقبة المستمرة في الوقت الحقيقي لجميع الموارد الإلكترونية.

وتتجلى أهمية مراقبة النظام في ” الخطوات العشر للأمن السيبراني ” ، وهي إرشادات مقدمة من المركز الوطني للأمن السيبراني. التابع لحكومة المملكة المتحدة.و في أستراليا ، ينشر المركز الأسترالي للأمن السيبراني (ACSC) بانتظام إرشادات حول كيفية مواجهة المنظمات لأحدث تهديدات الأمن السيبراني.

أنواع التهديدات السيبرانية

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية
الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

التهديدات التي يتصدى لها الأمن السيبراني ثلاثية:

1. تشمل الجرائم الإلكترونية جهات فاعلة فردية أو مجموعات تستهدف أنظمة لتحقيق مكاسب مالية أو إحداث اضطراب.

2. غالبًا ما تنطوي الهجمات الإلكترونية عبر الإنترنت على جمع معلومات ذات دوافع سياسية.

3. يهدف الإرهاب الإلكتروني إلى تقويض الأنظمة الإلكترونية لإحداث حالة من الذعر أو الخوف.

إذًا ، كيف تتحكم الجهات الخبيثة في أنظمة الكمبيوتر؟ فيما يلي بعض الطرق الشائعة المستخدمة لتهديد الأمن السيبراني:

البرمجيات الخبيثة

البرمجيات الخبيثة تعني البرمجيات الخبيثة. تعد البرامج الضارة أحد أكثر التهديدات الإلكترونية شيوعًا . وهي البرامج التي أنشأها مجرم إلكتروني أو متسلل لتعطيل أو إتلاف جهاز كمبيوتر المستخدم الشرعي.

و غالبًا ما تنتشر البرامج الضارة عبر مرفق بريد إلكتروني غير مرغوب فيه أو تنزيل ذي مظهر شرعي . وقد يستخدمها مجرمو الإنترنت لكسب المال أو في هجمات إلكترونية ذات دوافع سياسية.

هناك عدد من الأنواع المختلفة من البرامج الضارة ، بما في ذلك:

الفيروس

برنامج ذاتي النسخ يربط نفسه لتنظيف الملف وينتشر في جميع أنحاء نظام الكمبيوتر ، ويصيب الملفات بشفرات ضارة.

أحصنة طروادة

نوع من البرامج الضارة التي تتنكر في شكل برامج شرعية. يخدع مجرمو الإنترنت المستخدمين لتحميل أحصنة طروادة .على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم حيث يتسببون في إتلاف أو جمع البيانات.

برنامج التجسس

برنامج يسجل سرًا ما يفعله المستخدم ، بحيث يمكن لمجرمي الإنترنت الاستفادة من هذه المعلومات. وعلى سبيل المثال ، يمكن لبرامج التجسس التقاط تفاصيل بطاقة الائتمان.

برامج الفدية:

برامج ضارة تقوم بتأمين ملفات المستخدم وبياناته ، مع التهديد بمسحها ما لم يتم دفع فدية.

الإعلانات المتسللة

برامج إعلانية يمكن استخدامها لنشر البرامج الضارة.

شبكات البوت نت

شبكات أجهزة الكمبيوتر المصابة ببرامج ضارة والتي يستخدمها مجرمو الإنترنت لأداء المهام عبر الإنترنت دون إذن المستخدم.

حقن SQL

يعد إدخال SQL (استعلام اللغة المهيكل) نوعًا من الهجمات الإلكترونية المستخدمة للتحكم في البيانات وسرقتها من قاعدة البيانات. ويستغل مجرمو الإنترنت الثغرات الأمنية في التطبيقات التي تعتمد على البيانات لإدخال تعليمات برمجية ضارة في قاعدة بيانات عبر عبارة SQL ضارة. وهذا يتيح لهم الوصول إلى المعلومات الحساسة الموجودة في قاعدة البيانات.

التصيد

التصيد الاحتيالي هو عندما يستهدف مجرمو الإنترنت الضحايا برسائل بريد إلكتروني يبدو أنها من شركة شرعية. تطلب معلومات حساسة. غالبًا ما تُستخدم هجمات التصيد الاحتيالي لخداع الأشخاص لتسليم بيانات بطاقة الائتمان والمعلومات الشخصية الأخرى.

رجل في منتصف الهجوم

هجوم الرجل في الوسط هو نوع من التهديد السيبراني حيث يعترض مجرم الإنترنت الاتصال بين شخصين لسرقة البيانات. وعلى سبيل المثال ، في شبكة WiFi غير آمنة ، يمكن للمهاجم اعتراض البيانات التي يتم تمريرها من جهاز الضحية والشبكة.

هجوم قطع الخدمة

هجوم رفض الخدمة هو المكان الذي يمنع فيه مجرمو الإنترنت نظام الكمبيوتر من تلبية الطلبات المشروعة .من خلال إغراق الشبكات والخوادم بحركة المرور. وهذا يجعل النظام غير قابل للاستخدام ، مما يمنع المنظمة من تنفيذ الوظائف الحيوية.

أحدث التهديدات السيبرانية

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية
الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

ما هي أحدث التهديدات السيبرانية التي يحتاج الأفراد والمنظمات للحماية منها؟ فيما يلي بعض من أحدث التهديدات الإلكترونية. التي أبلغت عنها حكومات المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا.

Dridex البرامج الضارة

في ديسمبر 2019 ، اتهمت وزارة العدل الأمريكية زعيم جماعة إجرامية إلكترونية منظمة بدورها في هجوم Dridex عالمي. ببرامج ضارة . أثرت هذه الحملة الخبيثة على الجمهور والحكومة والبنية التحتية والشركات في جميع أنحاء العالم.

Dridex

هو حصان طروادة مالي مع مجموعة من القدرات. ويصيب الضحايا منذ عام 2014 ، ويصيب أجهزة الكمبيوتر من خلال رسائل البريد الإلكتروني التصيدية أو البرامج الضارة الموجودة.

ولأنه قادر على سرقة كلمات المرور والتفاصيل المصرفية والبيانات الشخصية التي يمكن استخدامها في المعاملات الاحتيالية . فقد تسبب في خسائر مالية هائلة تصل إلى مئات الملايين.

ردًا على هجمات Dridex ، ينصح المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة الجمهور “بضمان تصحيح الأجهزة .وتشغيل مكافحة الفيروسات وتحديثها ونسخ الملفات احتياطيًا”.

الحيل الرومانسية

في فبراير 2020 ، حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي المواطنين الأمريكيين من أن يكونوا على دراية بالاحتيال على الثقة الذي يرتكبه. مجرمو الإنترنت باستخدام مواقع المواعدة وغرف الدردشة والتطبيقات. ويستغل الجناة الأشخاص الذين يبحثون عن شركاء جدد ، ويخدعون الضحايا في التخلي عن البيانات الشخصية.

وأفاد مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) أن التهديدات الإلكترونية الرومانسية أثرت على 114 ضحية في نيو مكسيكو. في عام 2019 ، وبلغت الخسائر المالية 1.6 مليون دولار.

البرامج الضارة Emotet

في أواخر عام 2019 ، حذر المركز الأسترالي للأمن السيبراني المنظمات الوطنية من تهديد إلكتروني. عالمي واسع النطاق من برمجيات Emotet الضارة.

Emotet هو حصان طروادة متطور يمكنه سرقة البيانات وتحميل برامج ضارة أخرى. ويزدهر Emotet باستخدام كلمة مرور غير متطورة: تذكير بأهمية إنشاء كلمة مرور آمنة للحماية من التهديدات الإلكترونية.

حماية المستخدم النهائي

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية
الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية

تعد حماية المستخدم النهائي أو أمن الأجهزة الطرفية جانبًا مهمًا من جوانب الأمن السيبراني. وبعد كل شيء ، غالبًا ما يكون الفرد (المستخدم النهائي) هو الذي يقوم عن طريق الخطأ بتحميل البرامج الضارة أو أي شكل آخر من أشكال التهديد السيبراني .على سطح المكتب أو الكمبيوتر المحمول أو الجهاز المحمول.

إذن ، كيف تحمي تدابير الأمن السيبراني المستخدمين النهائيين والأنظمة؟

أولاً ، يعتمد الأمن السيبراني على بروتوكولات التشفير لتشفير رسائل البريد الإلكتروني والملفات والبيانات الهامة الأخرى. وهذا لا يحمي المعلومات أثناء النقل فحسب ، بل يحمي أيضًا من الضياع أو السرقة.

بالإضافة إلى ذلك ، يفحص برنامج أمان المستخدم النهائي أجهزة الكمبيوتر بحثًا عن أجزاء من التعليمات البرمجية الضارة . ويعزل هذا الرمز ، ثم يزيله من الجهاز. يمكن لبرامج الأمان اكتشاف وإزالة التعليمات البرمجية الضارة المخفية في سجل التمهيد الأساسي. وهي مصممة لتشفير البيانات أو مسحها من محرك الأقراص الثابتة بجهاز الكمبيوتر.

وتركز بروتوكولات الأمان الإلكترونية أيضًا على اكتشاف البرامج الضارة في الوقت الفعلي . ويستخدم الكثيرون التحليل الإرشادي والسلوكي لمراقبة سلوك البرنامج ورمزه للدفاع ضد الفيروسات أو أحصنة طروادة التي تغير شكلها مع كل تنفيذ. (برمجيات ضارة متعددة الأشكال ومتحولة).

ويمكن لبرامج الأمان أن تحصر البرامج الضارة المحتملة في فقاعة افتراضية منفصلة عن شبكة المستخدم. لتحليل سلوكهم ومعرفة كيفية اكتشاف الإصابات الجديدة بشكل أفضل.

وتستمر برامج الأمن في تطوير دفاعات جديدة حيث يحدد المتخصصون في الأمن السيبراني التهديدات الجديدة والطرق الجديدة لمكافحتها.و لتحقيق أقصى استفادة من برامج أمان المستخدم النهائي ، يحتاج الموظفون إلى تثقيفهم حول كيفية استخدامها. وبشكل حاسم ، يضمن استمرار تشغيله وتحديثه بشكل متكرر أنه يمكن أن يحمي المستخدمين من أحدث التهديدات السيبرانية.

نصائح حول الأمان على الإنترنت – احمِ نفسك من الهجمات الإلكترونية

الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية
الأمن السيبراني.. الأهداف والأساليب وطرق الحماية أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

كيف يمكن للشركات والأفراد الحماية من التهديدات السيبرانية؟ فيما يلي أهم نصائح الأمان على الإنترنت:

1. قم بتحديث البرنامج ونظام التشغيل لديك: هذا يعني أنك تستفيد من أحدث تصحيحات الأمان.

2. استخدام برامج مكافحة الفيروسات: الحلول الأمنية مثل Kaspersky Total Security سوف تكتشف التهديدات وتزيلها. وحافظ على تحديث برامجك للحصول على أفضل مستوى من الحماية.

3. استخدم كلمات مرور قوية: وتأكد من عدم سهولة تخمين كلمات المرور الخاصة بك.

4. لا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين غير معروفين: فهؤلاء قد يكونون مصابين ببرامج ضارة.

5. لا تنقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني من مرسلين غير معروفين أو مواقع ويب غير مألوفة: هذه طريقة شائعة تنتشر بها البرامج الضارة.

6. تجنب استخدام شبكات WiFi غير الآمنة في الأماكن العامة: تجعلك الشبكات غير الآمنة عرضة لهجمات الوسيط.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل