الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

الجريمة السيبرانية Cybercrime‏ تشير إلى أي جريمة تتضمن الحاسوب أو الشبكات الحاسوبية. وقد يستخدم الحاسوب في ارتكاب الجريمة وقد يكون هو الهدف. ويمكن تعريف الجريمة الإلكترونية على أنها أي مخالفة ترتكب ضد أفراد أو جماعات . بدافع جرمي ونية الإساءة لسمعة الضحية أو لجسدها أو عقليتها.

وسواءً كان ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، وأن يتم ذلك باستخدام وسائل الاتصالات الحديثة مثل الإنترنت. غرف الدردشة، البريد الإلكتروني أو المجموعات.

والجريمة السيبرانية شكل متطور من أشكال الجريمة عبر الوطنية. وتزايد ضلوع جماعات الجريمة المنظمة يزيد من تفاقم الطابع المعقد .لهذه جريمة، التي تحدث في مجال الفضاء الإلكتروني الذي لا حدود له.

ويمكن لمرتكبي الجرائم السيبرانية وضحاياهم أن يتواجدوا في مناطق مختلفة، ويمكن أن تتمد آثار الجريمة عبر المجتمعات .في جميع أنحاء العالم، مما يبرز الحاجة الي وضع استجابة عاجلة وديناميكية ودولية.

وتشهد التقنية والتكنولوجيا تطورات كثيرة واستحداث لأمور جديدة، هذا الامر ينذر بتطور أدوات وسبل الجريمة الإلكترونية .بشكل أكثر تعقيدا أو أشد ضررا من قبل، الأمر الذي يلزم الدول لتطوير آليات مكافحة هذه الجرائم واستحداث .خطوط دفاع وسن قوانين وتوعية الناس بمستحدثات هذه الجرائم وتشجيعهم للإبلاغ عنها.

تعريف الجريمة السيبرانية

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية
الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

هي كل سلوك غير قانوني يتم باستخدام الأجهزة الإلكترونية، ينتج عنها حصول المجرم على فوائد مادية أو معنوية مع تحميل الضحية .خسارة مقابلة وغالبا ما يكون هدف هذه الجرائم هو القرصنة من أجل سرقة أو إتلاف المعلومات.

تسميات الجرائم السيبرانية

جرائم الإنترنت (Computer crime)
جرائم التقنية العالية (Hi-tech crime)
الجريمة السيبرانية (Cyber crime)

أنواع الجرائم السيبرانية

الجرائم ضد الافراد: وتسمى بجرائم الإنترنت الشخصية تتمثل في سرقة الهوية ومنها البريد الإلكتروني، أو سرقة الاشتراك. في موقع شبكة الإنترنت وانتحال شخصية أخرى بطريقة غير شرعية عبر الإنترنت. بهدف الاستفادة من تلك الشخصية أو لإخفاء هوية المجرم لتسهيل عملية الإجرام.

الجرائم ضد الملكية: تتمثل في نقل البرمجيات الضارة المضمنة في بعض البرامج التطبيقية والخدمية أو غيرها. بهدف تدمير الأجهزة أو البرامج المملوكة للشركات أو الأجهزة الحكومية أو البنوك أو حتى الممتلكات الشخصية.

الجرائم ضد الحكومات: مهاجمة المواقع الرسمية وأنظمة الشبكات الحكومية والتي تستخدم تلك التطبيقات على المستوى المحلي. والدولي كالهجمات الإرهابية على شبكة الإنترنت، وهي تتركز على تدمير البنى التحتية ومهاجمة شبكات الكمبيوتر وغالبا ما يكون هدفها سياسي.

اهداف الجرائم الإلكترونية

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية
الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

-التمكين من الوصول إلى المعلومات بشكل غير قانوني كسرقة المعلومات أو حذفها والإطلاع عليها.
-التمكن من الوصول بواسطة الشبكة العنكبوتية إلى الاجهزة الخادمة الموفرة للمعلومات وتعطيلها أو التلاعب بمعطياتها مثل . اداة المسح (nc) وتدعى سكينة الجيش السويسري في مجموعة ادوات الأمن بحيث تقدم هذه الاداة خدمة . مسح قوية للبروتوكول الافتراضي وتنفذ بالشكلnetcat وأيضا البروتوكول النقلtcp ولمسح هذا البرتوكول يجب إضافة المعامل2 u- netcat اداة المسح (strobe). تستخدم لمسح منفذ بروتوكول النقل المضمون tcp.

.الحصول على المعلومات السرية للجهات المستخدمة للتكنولوجيا كالبنوك والمؤسسات والحكومات والأفراد والقيام بتهديدهم اما لتحقيق هدف مادي أو سياسي

-الكسب المادي أو المعنوي أو السياسي غير المشروع مثل تزوير بطاقات الائتمان وسرقة الحسابات المصرفية.

ادوات الجريمة السيبرانية

برامج نسخ المعلومات المخزنة في اجهزة الحاسب الالي.
الإنترنت كوسيط لتنفيذ الجريمة.
خطوط الاتصال الهاتفي التي تستخدم لربط الكمرات ووسائل التجسس.
ادوات مسح الترميز الرقمي (البا ركو د)
الطابعات.
اجهزة الهاتف النقال والهواتف الرقمية الثابتة.
برامج مدمرة: مثل برنامج حصان طروادة trojan horse بحيث يقوم بخداع المستخدم لتشغيله، حيث يظهر على شكل. برنامج مفيد وامن ويؤدي تشغيله إلى تعطيل الحاسب المصاب وبرنامج الدودة الذي يشبه الفيروس ولكنه يصيب .اجهزة الحاسب دون الحاجة إلى أي فعل وغالبا يحدث عندما ترسل بريد إلكتروني إلى كل الأسماء الموجودة في سجل الأسماء.

تأثير الجرائم الإلكترونية

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية
الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

سرقة الهوية في ازدياد عام لا يتوقف، فوفقًا تقرير حالة مرونة الأمن السيبراني لعام 2021 من Accenture، زادت الهجمات الأمنية بنسبة 31٪ من 2020 إلى 2021، وزاد عدد الهجمات لكل شركة من 206 إلى 270 على أساس سنوي. الهجمات على الشركات تؤثر على الأفراد أيضًا لأن العديد منهم يخزنون بيانات حساسة ومعلومات شخصية من العملاء.

يمكن لهجوم واحد -سواء كان خرقًا للبيانات أو برمجيات خبيثة أو برنامج طلب فدية أو هجوم حرمان من الخدمات- يكلف الشركات من جميع الأحجام ما متوسطه 200 ألف دولار، وتخرج العديد من الشركات المتضررة من العمل في غضون ستة أشهر من الهجوم، وذلك وفقًا شركة التأمين Hiscox.

نشرت Javelin Strategy & Research دراسة عن احتيال الهوية في عام 2021 وجدت فيها أن خسائر الاحتيال في الهوية لذلك العام بلغت 56 مليار دولار.

بالنسبة للأفراد والشركات، يمكن أن يكون تأثير الجريمة الإلكترونية عميقًا: ضررًا ماليًا في المقام الأول، ولكن أيضًا فقدان الثقة والإضرار بالسمعة.

كيفية حماية نفسك من الجرائم السيبرانية

نظرًا لانتشار الجرائم الإلكترونية، قد تتساءل عن وقاية نفسك منها. إليك بعض النصائح البسيطة لحماية جهاز الكمبيوتر. الخاص بك وبياناتك الشخصية من الجرائم الإلكترونية:

إبقاء البرنامج ونظام التشغيل محدّثَين

يضمن إبقاء البرنامج ونظام التشغيل لديك محدّثَين استفادتك من أحدث تصحيحات الأمن لحماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

استخدام برنامج مكافحة الفيروسات وإبقائه محدّثًا

يشكّل استخدام برنامج لمكافحة الفيروسات أو حل شامل لأمن الإنترنت مثل Kaspersky Total Security طريقة ذكية. لحماية النظام من الهجمات. يتيح لك برنامج مكافحة الفيروسات إمكانية فحص التهديدات واكتشافها وإزالتها قبل أن تصبح مشكلة.

ووجود هذه الحماية يساعد في حماية جهاز الكمبيوتر الخاص بك وبياناتك من الجرائم الإلكترونية، مما يمنحك راحة البال. أبقِ برنامج مكافحة الفيروسات محدَّثًا للحصول على أفضل مستوى من الحماية.

استخدام كلمات مرور قوية

تأكد من استخدام كلمات مرور قوية لا يمكن للأشخاص معرفتها ولا تقم بتسجيلها في أي مكان. يمكنك كذلك استخدم تطبيق مدير كلمات مرور حسن السمعة لإنشاء كلمات مرور قوية بشكل عشوائي لتسهيل الأمر عليك.

عدم فتح المرفقات في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أبدًا

تشكّل مرفقات البريد الإلكتروني في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية طريقة تقليدية لإصابة جهاز الكمبيوتر. ببرامج ضارة وغيرها من أشكال الجرائم الإلكترونية. لا تفتح أبدًا مرفقًا من مرسِل لا تعرفه.

عدم فتح الروابط في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو على مواقع الويب غير الموثوق بها

توجد طريقة أخرى يصبح بها الأشخاص ضحايا للجرائم الإلكترونية، وهي فتح الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني . العشوائية أو الرسائل الأخرى أو المواقع الإلكترونية غير المألوفة. تجنّب القيام بهذا الأمر للحفاظ على أمنك على الإنترنت.

عدم تقديم المعلومات الشخصية إلا إذا كنت آمنًا

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية
الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

لا تقدم أبدًا بيانات شخصية عبر الهاتف أو عبر البريد الإلكتروني إلى أي جهة ما لم تكن متأكدًا تمامًا من أمان الخط أو البريد الإلكتروني. تأكد من أنك تتحدث إلى الشخص الذي تعتقد أنك تتحدث معه.

الاتصال بالشركات مباشرةً بشأن الطلبات المشبوهة

إذا اتصلت بك شركة وطلبت منك معلومات شخصية أو بيانات، أنه المكالمة بدون إعطائهم شيء، ثم أعد الاتصال بهم مرة أخرى. باستخدام الرقم الموجود على الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بهم للتأكد من أنك تتحدث إليهم وليس. مع مجرمي الإنترنت.

الأفضل كذلك استخدام رقم هاتف مختلف لأن مجرمي الإنترنت يمكنهم إبقاء الخط مفتوحًا. عندما تعتقد أنك اتصلت بالشركة مجددًا. يمكنهم الادّعاء بأنهم من المصرف أو مؤسسة أخرى تعتقد أنك تتحدث معها.

التنبّه لعناوين مواقع URL التي تزورها

راقب عناوين مواقع URL التي تفتحها. هل تبدو مشروعة؟ تجنب الضغط على الروابط التي تحتوي على عناوين URL غير مألوفة .أو التي تبدو كرسالة غير مرغوب فيها. إذا كان منتج أمن الإنترنت لديك يشمل وظائف. لضمان أمن المعاملات عبر الإنترنت، فتأكد من تمكينها قبل تنفيذ المعاملات المالية عبر الإنترنت.

مراقبة بياناتك المصرفية

من المهم اكتشاف أنك وقعت ضحية جريمة إلكترونية بسرعة. راقب بياناتك المصرفية واستفسر عن أي معاملات. غير مألوفة مع المصرف، ويمكن للمصرف التحقيق فيما إذا كانت احتيالية أم لا.

وهكئا يظهر لنا أن حمايةُ خصوصية المرء لا تتوقف عليه وحده، بل تتوقف أيضاً على الآخرين. والخصوصية حق، ولكنها أيضاً مسؤولية. ومن المهم أن يضع المرء في اعتباره أنَّ أيَّ تصرف يقوم به عبر الإنترنت يمكن أن تكون له عواقب على الآخرين.

وعلى المرء أن يفكر بطريقة نقدية فيما يخص إقامة علاقات عبر الإنترنت مع أشخاص آخرين. والمحتوى المنشور على الإنترنت يمكن أن يدوم إلى الأبد، ويمكن لأيِّ شخص أن يتداوله على الملأ.

الجريمة السيبرانية.. الأهداف وسبل الحماية

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook