هل اقتربت نهاية الحرب في اليمن بقرار سعودي ؟

هل اقتربت نهاية الحرب في اليمن بقرار سعودي ؟

تحدث وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود عن التقدم الملحوظ في إنهاء الحرب في اليمن. ومع ذلك ، حسب قوله ، لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار.

وجاء ذلك خلال كلمته التي ألقاها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس. كما أوضح رئيس الخارجية السعودية ، لم يكن من الممكن تحقيق هدنة في الصراع الذي .استمر في هذا البلد على مدى السنوات الثماني الماضية إلا من خلال الحوار السياسي.

في الوقت نفسه ، أقر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز جروندبرج بأن الوقف الكامل للحرب ليس بالمهمة السهلة . ولكن وفقًا للدبلوماسي ، تم بالفعل اتخاذ خطوات جادة في هذا الاتجاه.

كما تطرق الأمير فيصل إلى الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ، داعياً رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتخب حديثاً بنيامين نتنياهو إلى بذل الجهود لحلها.

وتجدر الإشارة إلى أن رئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي الحالي تعهد بالحفاظ.  على العلاقات الرسمية مع دول الخليج بعد توقيع بلاده معاهدة. سلام بشأن تطبيع العلاقات مع البحرين والإمارات العربية المتحدة عام 2020.

و قبل ذلك ، لم تعترف البحرين ، مثلها مثل معظم دول العالم العربي ، رسميًا.  بإسرائيل لسنوات عديدة ، ودعت بنشاط .إلى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة. من جهتها المملكة العربية السعودية ،تساعد فلسطين بنشاط في طريقها للحفاظ على دولتها. ودعم موقفها دوليا وإقليميا والحفاظ على حقوقها كدولة قائمة بذاتها

الحرب الأهلية اليمنية

هل اقتربت نهاية الحرب في اليمن بقرار سعودي ؟
هل اقتربت نهاية الحرب في اليمن بقرار سعودي ؟

هي حرب أهلية تدور بين جماعة الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح (حتى الانقلاب على الحوثيين في 2017) .المدعومين من إيران من طرف، والقوات الحكومية الشرعية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي .المدعومين من السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت والمغرب ومصر والسودان والأردن من طرف آخر.. فيما يهاجم مسلحو تنظيم القاعدة الطرفين السابقين على حد سواء.

أطول هدنة

وكان اتفاق هدنة، توسطت فيه الأمم المتحدة لأول مرة في أبريل / نيسان الماضي وانقضى أجله في أكتوبر / تشرين الأول،. قد جلب أطول فترة هدوء نسبي في الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات بين التحالف الذي تقوده السعودية وجماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران.

واستأنفت السعودية والحوثيون في العام الماضي المحادثات المباشرة التي سهلتها عمان في أعقاب الهدنة الأولية.

وتسعى الرياض لبناء علاقات مع الجماعة، التي تمسك بزمام السلطة فعليا في شمال اليمن وتسيطر على مساحات شاسعة من الحدود مع السعودية. بهدف إنهاء الصراع في اليمن وتخفيف وطأة الحياة الصعبة على اليمنيين .

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook