الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي

الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية، الأحد، أن القوات الروسية تشنّ هجوما في جبهات ليمان .وأفيديفسك ونوفوبوفليفسك وكوبيانسك، وتحاول تحسين موقفها التكتيكي.

وأكد البيان أن القوات الروسية لم تتخل عن نواياها للاستيلاء عن منطقة دونيتسك بالكامل، وتركز جهودها الرئيسية. على الأعمال الهجومية باتجاه باخموت.

أبرز ما جاء في تقرير هيئة الأركان العامة للقوات الأوكرانية:

-شنت القوات الروسية خلال الساعات الـ24 الماضية 3 غارات جوية، وأطلقت 57 صاروخا، ونفذت 69 هجوما. من منظومات الصواريخ، واستهدفت بشكل أساسي البنية التحتية المدنية.
-استخدمت القوات الروسية صواريخ “إس 300 و400” المضادة للطائرات لشنّ ضربات صاروخية على العاصمة كييف،. وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان في أوكرانيا.
.أطلقت القوات الروسية 41 صاروخ كروز من الجو ومن البحر، وصواريخ عالية الدقة جوية موجهة.
-دمرت القوات الأوكرانية 26 صاروخا.
-لا يزال التهديد بشن مزيد من الضربات الجوية والصاروخية من قبل الروس على كامل أراضي أوكرانيا قائما ومستمرا.
.تستمر القوات الروسية في تكبد الخسائر اليومية.

ضربة دنيبرو

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي
الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

وتشهد منطقة شرق وسط أوكرانيا هجوما من القوات الروسية، حيث قال حاكم منطقة دنيبرو بتروفسك الأوكرانية في ساعة مبكرة .من صباح الأحد، إن عدد قتلى الهجوم الصاروخي الروسي الذي دمر مبنى سكنيا في مدينة دنيبرو. ارتفع إلى 14 قتيلا في حين واصلت فرق الإنقاذ عملها الدؤوب طوال الليل بحثا عن ناجين.

وكتب فالنتين ريزنيشنكو على “تلغرام” أنه “تم إنقاذ حوالي 38 شخصا وفقد حوالي 24 ولايزال عدد غير معروف .من السكان محاصرا تحت كومة هائلة من الأنقاض بعد الهجوم الذي وقع ظهر السبت وتسبب أيضا في إصابة 64 شخصا”.

وحذر مسؤولون من أن الضربات أصابت البنية التحتية الحيوية في العاصمة كييف وأماكن أخرى، مما يؤدى. إلى تقييد إمدادات الطاقة في ذروة الشتاء بالنسبة للعاصمة ولأجزاء كبيرة من البلاد خلال الأيام المقبلة.

قائد “فاغنر” ينتقد الجيش الروسي

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي
الجيش الروسي يهاجم على أربع جبهات وقائد فاغنر ينتقد الجيش الروسي أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

أشاد، يفغيني بريغوجين، رئيس مجموعة “فاغنر” الروسية بفاعلية قواته في أوكرانيا، مشددا على “استقلالها” وخضوعها لـ”انضباط شرس”.

وأوضح بريغوجين في فيديو نشره جهازه الإعلامي، السبت، الأسباب التي سمحت على حد قوله لمقاتليه. بالسيطرة على مدينة سوليدار في شرق أوكرانيا، والتي لا تزال كييف تنفي سقوطها.

وأكد بريغوجين إن عناصره متمرسون في القتال و”يحققون كل أهدافهم بصورة مستقلة” لأنّهم يملكون طائراتهم ومدفعيتهم ومدرعاتهم.

وأضاف “الأهم هو نظام القيادة الذي تم تطويره بشكل تام” مؤكدا أن “مجموعة فاغنر تستمع إلى الجميع، بإمكان كلّ واحد التعبير عن رأيه”.

وأكمل: “بعد اتخاذ قرار، يتم تنفيذ كل المهمات، لا يمكن لأحد العودة إلى الخلف، ما يعطينا هذه الإمكانية هو الانضباط الأكثر شراسة”.

وانتقد بريغوجين مرارا خلال الأشهر الماضية قادة القوات الروسية ولا سيما عند تحقيق أوكرانيا انتصارات .عسكرية في منطقتي خاركيف (شرق) وخيرسون (جنوب).

وأعلن الجيش الروسي، الجمعة، السيطرة على مدينة سوليدار من دون ذكر مقاتلي فاغنر في مرحلة أولى، ما حمل. بريغوجين على التنديد عبر جهازه الإعلامي بـ”محاولات متواصلة لسلب انتصارات” مجموعته.

وفي بادرة نادرة، نشرت وزارة الدفاع الروسية لاحقا بيانا يشيد بـ”شجاعة” عناصر فاغنر في سوليدار.

وفي مؤشر إلى تصاعد نفوذه، أقر بريغوجين (61 عاما) في سبتمبر بأنّه مؤسس فاغنر، بعدما أنكر ذلك لسنوات،. وهو بات يزور بانتظام الجبهة الأوكرانية ويدلي بتصريحات بشكل نشط عبر جهازه الإعلامي.

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل