منظومات “أوسا” تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية .. فيديو

محتويات هذا المقال ☟

منظومات “أوسا” تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية ..تعرف قدراتها

قال مصدر في وزارة الدفاع الروسية، إن منظومات الدفاع الجوي الصاروخية من طراز “Osa-AKM“. تدمر حوالي 5 أهداف أوكرانية يوميا في منطقة العملية العسكرية الخاصة.

وأشار المصدر، إلى أن غالبية هذه الأهداف هي من الطائرات بدون طيار التي تقوم بالاستطلاع الجوي.

Osa-AKM

منظومات "أوسا" تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية ..تعرف قدراتها
منظومات “أوسا” تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية ..تعرف قدراتها

هو نظام سريع التنقل ويطلق صواريخ أرض – جو على علو منخفض وقصيرة المدى، تم تسميتها في حلف الناتو باسم: سام 8 SA-8 Gecko.

نظام Osa هو أول نظام صواريخ دفاع جوي محمولة ومدمج بها رادار في سيارة واحدة. وقد دخل صاروخ الدفاع جوي «أوسا» الخدمة في القوات المسلحة السوفيتية في عام 1977.

ويتم نقل النظام عبر سيارات نقل بستة عجلات يُمكن تشغيلها وتجهيزها للإطلاق في غضون خمس دقائق، .وتتميز بأنها برمائية تسير على اليابس والماء، وتستطيع المسير حتى 500 كيلو متر دون الحاجة إلى وقود.

وقد استمد النظام شكله الحالي من نظام بحري يدعى “Pop Group”  لكنه بشكل أصغر لأنه يتطلب التنقل السريع وعدم الإستقرار .في مكان واحد. و تم استعمال النظام لأول مرة في ألمانيا في عام 1980.

وقد تم تطويره منذ ذلك الوقت بإضافة قاذفة صواريخ تحمل ستة صواريخ في حاوية مضلعة الشكل. ويحتوي النظام كذلك على هوائي للمراقبة الدورية بيضاوي الشكل، ويمكن لهذا الهوائي أن يلتقط الإشارات على بعد 30 كيلو متر.

الصاروخ الموجّه المضاد للطّائرات “Osa” له رسم بياني ديناميكي هوائي عادي، وهو مجهّز بالوقود الصلب. ويقع على جانبي الهوائي جهاز رادار لتتبع الصواريخ الذي أطلقها النظام وتوجيهها إلى الأهداف بدقة عالية،. ومما يتميز النظام به أيضاً هو إمكانية توجيه صاروخين في نفس الوقت وإرسالهما للهدف.

ويحتوي النظام كذلك على جهاز تعقب كهربائي يمكن استخدامه لتحديد الأهداف في حالة التشويش على الرادار.

ميزات التصميم

منظومات "أوسا" تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية ..تعرف قدراتها
منظومات “أوسا” تساهم بفاعلية في الحرب الأكرانية ..تعرف قدراتها

“تستطيع هذه المنظومات، بفضل ميزاتها التصميمية عبور العوائق المائية بنفسها بدون الحاجة لإقامة معابر عائمة. وكل منظومة مزودة بمحطة رادار تسمح لها بكشف الأهداف المعادية وخاصة الدرونات الطائرة التي تحاول .إجراء استطلاع جوي لمناطق انتشار الوحدات الهجومية والمواقع الدفاعية للقوات المسلحة الروسية، ليتم بعد ذلك تدميرها”.

وتؤكد وزارة الدفاع الروسية، على أن طواقم منظومات “Osa-AKM”، تمكنت بشكل إجمالي من تنفيذ أكثر من 200 عملية إطلاق. ناجحة خلال العملية العسكرية الخاصة.

ويؤكد العسكريون الروس، أن المهمة الرئيسية لهذه المنظومات، هي تدمير مختلف أنواع الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار. وفي الوقت الحالي، أظهرت هذه المنظومات قدرتها على تدمير الأهداف الصغيرة بشكل جيد.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook