إيران تسحب قواتها إلى الحدود العراقية تمهيدا لعملية برية محتملة..فيديو

إيران تسحب قواتها إلى الحدود العراقية تمهيدا لعملية برية محتملة

فيما يتعلق بتفاقم العلاقات بين إيران والعراق ، بدأ الحرس الثوري الإيراني بنقل معدات عسكرية إلى حدود الدولتين.و تم بالفعل نشر مقاطع الفيديو ذات الصلة على الشبكات الاجتماعية. ومن المحتمل أن تكون هناك عملية برية على الأراضي العراقية قادمة.

ويعتبر سحب السلاح الإيراني مرتبط بأنشطة الأكراد في شمال العراق. وبحسب طهران ، فإن أعضاء حزب الحرية الكردستاني .يزعزعون استقرار الوضع في إيران – هذا الحزب محظور رسميًا في البلاد.

وشنت القوات المسلحة الإيرانية عشية سلسلة هجمات على قواعد للأكراد في مدينة التنكوبرو التابعة لمحافظة كركوك. وبحسب قناة رووداو التلفزيونية ، سقطت عدة صواريخ خارج المقر الكردي ولم تقع إصابات. وبحسب زعيم الحزب حسين يزدانبان ، فقد شاركت في الهجوم طائرات مسيرة.

وشنت طهران ضربات صاروخية مماثلة الأسبوع الماضي أيضا. وأسفر القصف عن مقتل شخص وجرح ثمانية بينهم عدد من أعضاء حزب العمال الكردستاني.

واحتجت واشنطن على تصرفات الحرس الثوري الإيراني ضد الأكراد في شمال العراق ، لأن ذلك ، بحسب الأمريكيين . ينتهك وحدة أراضي العراق. يشار إلى أن تركيا تشن أيضًا ضربات ضد الأكراد ، لكن الولايات المتحدة توجه دعواتها لوقف الهجمات فقط إلى طهران.

هجمات عنيفة شمالي العراق.. أكراد تحت النيران الإيرانية والتركية

إيران تسحب قواتها إلى الحدود العراقية تمهيدا لعملية برية محتملة
إيران تسحب قواتها إلى الحدود العراقية تمهيدا لعملية برية محتملة

يشتد القصف على مواقع يتمركز فيها معارضون أكراد في المنطقة الجبلية من إقليم كردستان العراق، ففي الأيام الأربعة الأخيرة. نفذت تركيا وإيران هجمات عنيفة بالصواريخ والطائرات المسيرة والمقاتلة شمالي العراق،. ضمن عمليات أمنية تثير القلق من إمكانية ارتفاع مستويات التصعيد والمواجهة المسلحة.

وأغارت المقاتلات التركية بعشرات الغارات على شمالي العراق وسوريا، الأحد، فيما وصفه مسؤولون أتراك بـ “حملة لمكافحة الإرهاب .والقضاء على المتشددين” الذين اتهموا بتدبير هجوم بالقنابل المميتة الأسبوع الماضي في إسطنبول، وفقا لتقرير لصحفية نيويورك تايمز.

وفي الوقت نفسه، تهاجم إيران قواعد المعارضة على سفوح الجبال بالصواريخ والطائرات بدون طيار، .مما يجبر المقاتلين على التفرق في خيام منتشرة في أعلى الجبال.

وأسفرت هجمات بالصواريخ والطائرات بدون طيار على قواعد المعارضين الكرد في نهاية سبتمبر عن مقتل 18 شخصا .على الأقل، بينهم امرأتان وطفل، وفقا لجماعات المعارضة ومسؤولي المستشفيات.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook