لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك

لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك

زالا لانسيت هي ذخيرة تسكع روسية أو طائرة انتحارية بدون طيار. تم تصميمها من قبل مجموعة Zala Aero Group .وهي جزء من مجموعة كلاشينكوف.

The Lancet هو خليفة للذخيرة ذات الأجنحة الطائرة السابقة التي طورتها ZALA والتي تسمى Kub ( المكعب ). وتم الكشف عنها لأول مرة في يونيو 2019 وشهدت العمل بعد فترة وجيزة خلال الحرب الأهلية السورية.

واستخدم الروس هذه الطائرات بدون طيار في إدلب في 2020-2021. تم استخدامه على نطاق واسع في أوكرانيا . حيث أوصت هذه الطائرة بدون طيار بنفسها جيدًا.

الأدوار الرئيسية لانسيت هي مهام الاستطلاع والهجوم. أثناء الجزء الأول من الرحلة ، ويمكن توجيه الطائرة بدون طيار بإحداثيات GPS أو بصريًا. وأثناء الجزء الطرفي ، عندما تقترب من هدفها ، يتم التحكم في الطائرة بدون طيار يدويًا عن طريق التوجيه الكهروضوئي. ووحدة توجيه التلفزيون.

ويسمح ذلك بضبط المسار وتوجيه الطائرة بدون طيار إلى هدفها في الوقت الفعلي. تتضمن الطائرة بدون طيار. وحدات الذكاء والملاحة والاتصالات.

شكل لانسيت

لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك
لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك

لانسيت لها شكل غير عادي إلى حد ما. يتم تثبيت زوجين من الأجنحة على شكل X في الجزء الأمامي والخلفي من جسم الطائرة. إنهه مدعوم بمحرك كهربائي يقود مروحة ثنائية الشفرة تقع في الخلف.

ويبلغ أقصى مدى للإصدار القياسي 40 كم ويتحمل حوالي 40 دقيقة. وزنها 12 كجم فقط بفضل استخدام البلاستيك والمواد المركبة في هيكلها. ومثل هذه الطائرات الانتحارية قادرة على التحليق في الهواء والانقضاض على الهدف بسرعة تصل إلى 300 كم / ساعة لضربه في الجزء الأكثر ضعفًا.

و يتم إطلاق هذه الذخيرة المتسكعة بمنجنيق يمكن تثبيته على الأرض وأيضًا على متن قارب. في أكتوبر 2021 ، أعلنت البحرية الروسية .أنها ستجهز سفنها بذخائر لانسيت. تزيد هذه الإضافة من قدرة الضرب للسفن الروسية ولا تتطلب تقريبًا أي تعديلات فنية لسفنها.

وطورت مجموعة Zala Aero نسختين من الطائرات بدون طيار Lancet-1 و Lancet-3. لانسيت -1 هي نسخة خفيفة الوزن مخصصة لمهام الاستطلاع ، بينما لانسيت 3 هي نسخة قياسية قادرة على حمل حمولة 3 كجم. فيما بعد ظهر نموذج محسن برأس حربي يبلغ وزنه 5 كجم.

تتمتع لانسيت بقدرات استطلاعية ولكن في أوكرانيا يبدو أن الروس يفضلون حجز هذه الطائرة بدون طيار لمهام الضربة.و يتم استخدام لانسيت عادةً جنبًا إلى جنب مع طائرة استطلاع بدون طيار أخرى مثل أورلان. ومع ذلك ، فإن لانسيت له بعض العيوب مثل القدرة المنخفضة لرأسه الحربي. كما أنه من المستحيل استعادة الطائرة بدون طيار إذا لم تقم بأي ضربات.

المتغيرات

لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك
لانسيت طائرة استطلاع وهجوم بفعالية عالية في المعارك

Lancet-1 هي نسخة خفيفة الوزن مخصصة لمهام الاستطلاع. تزن 5 كجم وتبلغ حمولتها 1 كجم. ويمكن أن تحمل معدات استطلاع أو رؤوس حربية صغيرة. وتتمتع هذه الطائرة بدون طيار بقدرة تحمل تصل إلى 30 دقيقة ويمكنها السفر لمسافة تصل إلى 40 كم.

لانسيت 3 هو نسخة أكبر. يزن 12 كجم وقادر على حمل حمولة 3 كجم. لديها القدرة على التحمل لمدة 40 دقيقة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook