جنود روس يحصلون على دروع واقية جديدة من إيران
ASTRAKHAN, RUSSIA - SEPTEMBER 29: Russian President Vladimir Putin (R) and Iranian President Hassan Rouhani (L) meet during the 4th Caspian Summit on September 29, 2014 in Astrakhan, Russia. Leaders of Russia, Iran, Kazakhstan, Turkmenistan and Azerbaijan attend to 4th summit of the Caspian Sea. (Photo by Sefa Karacan/Anadolu Agency/Getty Images)

جنود روس يحصلون على دروع واقية جديدة من إيران

وبحسب ما ورد تلقت القوات الروسية دروع واقية جديدة وحاملات لوحات وخوذات من إيران. ونشرت وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك الحسابات المرتبطة بالمدونين العسكريين الروس . صورًا لسترة من طراز Rouin-3 البالستية مع لوحات سيراميك NIJ IV .وخوذة NIJ II ، وكلاهما من صنع شركة Milad Industrial الإيرانية.

ووفقًا لبعض التقارير ، مثل تقرير من صحيفة جيروزاليم بوست ، تواصل إيران توسيع مبيعات منتجاتها الدفاعية. إلى روسيا بالخوذات والدروع الواقية من الرصاص.

وفي منتصف أكتوبر ، زعمت مديرية المخابرات الأوكرانية أيضًا أن روسيا ستتلقى 1500 قطعة من الدروع الواقية للبدن .والعديد من الخوذات المصنعة في إيران. كما تلقت موسكو كمية غير محددة من الذخيرة.

وأفاد موقع Business Insider أن العديد من جنود الاحتياط الروس الذين تم تعبئتهم اضطروا إلى شراء معداتهم العسكرية الخاصة.

وذكر تقرير إعلامي أن الآلاف من جنود الاحتياط الروس الذين تم تجنيدهم لحرب أوكرانيا يتبارون لشراء الإمدادات الخاصة. بهم لأن موسكو لا تمنحهم ما يحتاجون إليه. وتكلف بعض العناصر مثل السترات الواقية من الرصاص 10 مرات أكثر من المعتاد.

تحالف استراتيجي

جنود روس يحصلون على دروع واقية جديدة من إيران
جنود روس يحصلون على دروع واقية جديدة من إيران

مؤخرًا تصاعدت وتيرة العلاقات الإيرانية-الروسية، بصورة لم تشهدها من قبل، وهو ما يجعل الحديث عن توصيف جديد لطبيعتها .وشكلها وجيهًا وصائبًا. وإذا ما جاء التنسيق والتعاون في عدد من الملفات وفي مقدمتها الملف السوري، بالنتائج المرجوة لكلا الجانبين.

فذلك يعني أن العلاقات بدأت تأخذ مسارًا مختلفًا قد يصل إلى مستويات استراتيجية عالية، تتجاوز الفكرة السائدة بأن العلاقات بين إيران وروسيا .تتبع النمط التقليدي.

ويقوم هذا النمط على أساس توسعة النفوذ في الغرب والجنوب من قِبل الروس، واحتواء الغرب من قِبل الإيرانيين. ووفقًا لهذا التحول ستدفع الرغبة في توسعة النفوذ والحاجة لاحتواء ولجم الأعداء والمنافسين، صناَّع القرار ليعقدوا العزم. وينتقلوا بهذا العلاقات إلى مرحلة جديدة، وهي النية التي لم تتوفر لدى أيٍّ من الطرفين على مدى تاريخ العلاقات الإيرانية-الروسية الطويل.

ولعبت الحرب الأكرانية دورا بارزا في التقارب بين روسيا وإيران حيث تعتبر إيران الحرب فرصة ذهبية لتوطيد العلاقات .مع روسيا وتحقيق مكاسب إقتصادية عبر بيع روسيا السلاح وخاصة الطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية وغيرها