المدفع الروسي العائد للخدمة Giatsint-B ..مميزات وقدرات

المدفع الروسي العائد للخدمة Giatsint-B ..مميزات وقدرات

تم تطوير مدفع 2A36 Giatsint-B 152 ملم في الاتحاد السوفيتي. وبدأ التطوير في عام 1968. وكان الهدف هو إنشاء نظام مدفعي جديد بمدى أطول.و يشير الحرف “B” في التسمية إلى أن هذه نسخة مقطوعة.

و تم تطوير هذا السلاح في نسختين – سحب وذاتية الدفع. كان لكل من أنظمة المدفعية مقذوفات متشابهة واستخدمت نفس الذخيرة المطورة حديثًا.و تم اختبار النماذج الأولية في 1971-1972. ودخلت Giatsint-B المقطوعة الخدمة مع الجيش السوفيتي في عام 1975.

ودخلت Giatsint-S ذاتية الدفع الخدمة في عام 1976.و كان مدفع Giatsint-B خليفة لـ D-20 152 ملم مدفع ميداني. وكان لها مدى أطول ومعدل إطلاق أعلى. تم تصدير هذا السلاح إلى فنلندا والعراق ولبنان.

و منذ أواخر الثمانينيات ، تم استبدال Giatsint-B تدريجيًا في خدمة الجيش السوفيتي من خلال الجيل التالي من 2A65 Msta-B152 ملم هاوتزر. وفي الواقع ، كان أداء Msta-B أقل جودة قليلاً ، لكنه كان أخف وزناً ، وأكثر قدرة على الحركة .وتطلب عددًا أقل من أفراد الطاقم للعمل.

و بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، انتهى الأمر بعدد من Giatsint-B في معظم الدول التي خلفت الاتحاد السوفيتي السابق. ولكن في النهاية ، تقاعدت بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة من هذه البنادق الميدانية.

المدفع يعود للخدمة

المدفع الروسي العائد للخدمة Giatsint-B ..مميزات وقدرات
المدفع الروسي العائد للخدمة Giatsint-B ..مميزات وقدرات

و تعمل حاليًا مع روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وتركمانستان وبعض الدول الأخرى. ومنذ عام 2014 ، تم استخدام نظام المدفعية هذا على نطاق واسع من قبل القوات المسلحة الأوكرانية ضد الانفصاليين المدعومين من روسيا.

وفي عام 2022 ، تم استخدام مدافع الهاوتزر الأوكرانية Giatsint-B ضد القوات الروسية. وخلال نفس العام بسبب الخسائر الفادحة ، أعاد الجيش الروسي تنشيط مدافع هاوتزر Giatsint-B من التخزين طويل الأجل.

و تم تصميم كل من Giatsint-B و Giatsint-S لإشراك أهداف العدو المهمة.

و يحتوي هذا المدفع الميداني على ذخيرة 152 ملم / L54. وهي مزودة بنظام مساعدة الحمل. ومن المثير للاهتمام أنها لا تتوافق مع ذخيرة المدفعية السوفيتية السابقة عيار 152 ملم وتستخدم نوعًا جديدًا من الذخيرة ،و تم تطويره خصيصًا لهذه الأسلحة.

و غالبًا ما يطلق قذائف HE-FRAG القياسية والمدعومة بالصواريخ. كما توجد قذائف حرارية ودخان. تشير بعض المصادر إلى أنه تم تطوير قذائف عنقودية وذكية مضادة للدروع وقذائف تشويش لاسلكي لنظام المدفعية هذا . ولكن ليس من الواضح ما إذا كان أي منها قد وصل إلى مرحلة الإنتاج. وأقصى مدى لإطلاق النار بقذيفة HE-FRAG القياسية هو 28.5 كم ، و 30-33 كم بقذيفة مدعومة بالصواريخ.

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook