صاروخ “الزركون” الروسي الأسرع من الصوت سيدرج في المجمع الساحلي

صاروخ “الزركون” الروسي الأسرع من الصوت سيدرج في المجمع الساحلي

قام المتخصصون في المجمع الصناعي العسكري الروسي بتجميع قاذفة متحركة لنظام صاروخي ساحلي لأحدث صاروخ زيركون الفرط صوتي. كما في حالة Bastion ، سيتم استخدام صاروخين في DBK. جاء ذلك من قبل تاس في إشارة إلى مصادرها في وزارة الدفاع.

بالإضافة إلى ذلك ، يتم توفير قاذفة ذات أربعة محاور للمجمع ، كما هو الحال بالنسبة لنظام Bastion بصاروخ Onyx.

يُذكر أن DBK بصواريخ Zircon ستكون قادرة على تدمير الأهداف الأرضية والسطحية. ومن المتوقع أن يصبح النظام الصاروخي الساحلي متاحًا للبحرية الروسية قبل نهاية العام الجاري.

وفي السابق ، تم تأكيد فعالية Zircon من خلال اختبارات الدولة التي أجرتها الفرقاطة Admiral of the Fleet .في الاتحاد السوفيتي Gorshkov ، وكذلك من الغواصة النووية Severodvinsk.

مطور المجمع الساحلي الجديد هو Reutov NPO للهندسة الميكانيكية ، التي أعلنت عن تطوير نموذج طيران .من Zircon. وأصرت البحرية الروسية على الحاجة لإنتاج نسخة بحرية من الصاروخ. ولم ترد تقارير عن النسخة الأرضية من الزركون.

ووفقًا للتقارير ، لم يشارك Zircon حتى الآن في العملية الخاصة الأوكرانية . لكن أسلافها ، Ball and Bastion ، أثبتوا فعاليتهم في العمل على أهداف القوات المسلحة الأوكرانية.

صاروخ “الزركون”

صاروخ "الزركون" الروسي الأسرع من الصوت سيدرج في المجمع الساحلي
صاروخ “الزركون” الروسي الأسرع من الصوت سيدرج في المجمع الساحلي

هو صاروخ فرط الصوتي روسي الصنع، أُعلن عن نجاح اختباراته الأولى في 4 أكتوبر 2021، بعد إطلاقه من الغواصة النووية. «سيفيرودفينسك» على هدف بحري افتراضي في المنطقة المائية لبحر بارنتس حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية. أنه أتمّ رحلته وفق جميع المعايير المحددة له وأصاب الهدف بدقة.

وهو من إنتاج شركة «تصنيع المعدات» NPO Mashinostroyenie. وبدأت عمليات التسليم التسلسلية لصواريخ تسيركون .إلى الجيش الروسي في عام 2022.

تصل السرعة القصوى ل «تسيركون» إلى 9 أضعاف سرعة الصوت، ويكمن الهدف الرئيسي منه في استهداف السفن السطحية .للعدو من فئات مختلفة من الفرقاطات إلى حاملات الطائرات وغيرها من الأهداف المجاورة .في نصف قطر التدمير (1000 كيلومتر)، وتجعل الخصائص فرط الصوتية لهذا الصاروخ .من المستحيل تفاديه أو اكتشاف إطلاقه في الوقت المناسب.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook