الأوراق النووية المتاحة المتاحة بيد بوتين بعد اعلان التعبئة

الأوراق النووية المتاحة المتاحة بيد بوتين بعد اعلان التعبئة

أحدث قرار إعلان الرئيس الروسي التعبيئة العامة الكثير من البلبة في الداخل الروسي وفي الدول الغربية وخاصة تلويحه الجاد بإستخدام السلاح النووي . دفاعًا عن بلاده، وأثار كلام بوتين مخاوف كثيرة من مستقبل الصراع مع الغرب، مع تنامي وتيرة التصعيد خلال الأيام الأخيرة.

وحذر بوتين في كلمة دعا فيها إلى تعبئة جزئية في الجيش الروسي “من يحاولون ابتزاز روسيا بالأسلحة النووية من أن الرياح. قد تهب باتجاههم”، مشيرا: “يتم اللجوء أيضا إلى الابتزاز النووي، أود تذكير الذين يقومون بتصريحات. كهذه بأن بلادنا تملك أيضا وسائل دمار مختلفة بينها وسائل أكثر تطورا من تلك التي تملكها دول حلف شمال الأطلسي”.

السلاح النووي التكتيتي

الأوراق النووية المتاحة المتاحة بيد بوتين بعد اعلان التعبئة
الأوراق النووية المتاحة المتاحة بيد بوتين بعد اعلان التعبئة

ورأى المحلل في مركز تشاتهام هاوس البريطاني للأبحاث، ماتيو بوليغ، أن التلويح باستخدام السلاح النووي يهدف .إلى ردع الغرب “لكن في حال أراد الخصم مواصلة القتال، يمكن استخدامه بشكل أكثر صراحة”.

وأوضح أن “السلاح الكيميائي لن يغير شكل الحرب، لكن سلاحا نوويا تكتيكيا من شأنه أن يدمّر مدينة أوكرانية،. إنه أمر غير .مرجّح لكنه ليس مستحيلا وفي حال حصل فإنه سينسف فرضية ردع نووي عمرها 70 عاما”.

ومن جانبه، أبان الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، محمد منصور. أن تلويح موسكو باستخدام الأسلحة النووية يأتي في إطار محاولتها تحويل النزاع في أوكرانيا إلى “حرب وطنية”. وهو ما يتضمن التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط، وتسريع عملية انضمام إقليم دونباس إلى روسيا، وفق “سكاي نيوز”.

ولفت منصور إلى أنه بشكل عام تمتلك موسكو قوة نووية متفوقة، وسبق أن رفعت أواخر فبراير الماضي، جاهزية قوة الردع النووية الخاصة .بها، والتي تشمل سلاح الصواريخ الاستراتيجية بجميع أنواعها، سواء التي يتم إطلاقها من صوامع ثابتة،. أو منصات ذاتية الحركة، أو على متن الغواصات، بجانب المنظومات الصاروخية المتوسطة. وقصيرة المدى التي يتم إطلاقها من منصات جوية او بحرية.

وكان بوتين أمر بأول تعبئة في روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، تقضي باستدعاء 300 ألفًا من قوات الاحتياط للقتال في أوكرانيا .في خضم تعزيز أوكرانيا موقعها في الجبهة الشمالية الشرقية وسط هجوم مضاد مستمر باستخدام دبابات روسية استولت عليها،.مع تعهد كييف بمزيد من التوغل في الأراضي التي تسيطر عليها موسكو.

فلاديمير بوتين يعلن التعبئة العسكرية الجزئية .. إليكم أبرز ما قال

 ووجه الرئيس فلاديمير بوتين الأربعاء كلمة للشعب الروسي يتحدث فيها عن مستقبل العملية العسكرية واستفتاءات. انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزاباروجيه إلى روسيا.

أبرز ما جاء في خطاب الرئيس الروسي

بوتين: النظام في كييف جعل من “الروسوفوبيا” (رهاب الروس) سلاحه الرئيسي، وجعل من الشعب الأوكراني علفا للمدافع.

وقال: النظام في كييف هو من بدأ هذه الحرب، وبدأها عام 2014

بوتين: النظام في كييف رفع السلاح في وجه مواطنيه العزل

بوتين: النظام في كييف ارتكب تطهيرا عرقيا ومارس الإرهاب والحصار تجاه الذين رفضوا الانقلاب عام 2014

وتابع: نحرر الأراضي الأوكرانية بالتدريج خطوة بخطوة

بوتين: لم يعد الأمر مجرد سماع مسؤولين غربيين مستهترين بشأن إمداد أوكرانيا بأسلحة هجومية بعيدة المدى، وإنما بدأت القوات الأوكرانية بالفعل في قصف إرهابي حدود مدننا في القرم وبيلغورود وكورسك

بوتين يعلن التعبئة الجزئية من قوات الاحتياط وممن يمتلكون الخبرة في القتال

وقال: ستبدأ أنشطة التعبئة بدءا من اليوم 21 سبتمبر 2022

بوتين: الجميع سيخضع لاختبارات وتدريبات تستند إلى الخبرة المكتسبة خلال العملية العسكرية الخاصة

بوتين: لقد تجاوز الغرب في سياساته المناهضة لبلادنا كل الحدود الممكنة

وقال: نستمع دائما من الغرب إلى تهديدات موجهة إلى بلادنا وإلى شعبنا

للمزيد من تصريحات بوتن المتضمنه قرار التعبئة إضغط هنا

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook