ما هو دور مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية في أكرانيا

ما هو دور مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية في أكرانيا

وفقا لما ذكرته وزارة الدفاع البريطانية في تقرير استخباراتي، يوم الجمعة، إنه من المحتمل أن تكون مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية .الخاصة قد تم تكليفها بالمسؤولية عن قطاعات محددة من جبهة القتال في شرق أوكرانيا.

ورجح تقرير وزارة الدفاع البريطانية أن يكون تكليف موسكو لمجموعة “فاغنر” بمهمات قتالية في أوكرانيا، عائدا إلى “النقص الكبير .الذي تواجهه روسيا في المشاة القتالية”.

وذكرت بريطانيا في نشرة مخابراتية دورية على تويتر أن “هذا تغيير كبير عن التكليف السابق للجماعة منذ عام 2015، عندما كانت. تضطلع عادة بمهام مختلفة عن الأنشطة العسكرية الروسية المنتظمة العلنية والواسعة النطاق”.

وبينت أن “من غير المرجح أن تكون قوات فاغنر كافية لإحداث فرق كبير في مسار العملية العسكرية الروسية”.

شرق أكرانيا

ما هو دور مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية في أكرانيا

وسبق أن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في مارس الماضي، أن مرتزقة من “فاغنر” ينتشرون في شرق أوكرانيا، مشيرة إلى أنه وفقا لتقديراتها. فإن ما يزيد عن ألف مقاتل من هذه المجموعة، يمكن أن يشاركوا في القتال ضدّ القوات الأوكرانية.

وتأسست “فاغنر” في عام 2014 على يد ديمتري أوتكين، العميد السابق في الاستخبارات العسكرية الروسية، وظهرت لأول مرة. شرقي أوكرانيا، علما أن موسكو أكدت عدم ارتباطها بها رسميا.

وتقدر تحقيقات صحفية روسية عدد المنضمين لـ”فاغنر” بين 3500 و5 آلاف مقاتل، بعضهم من دول الاتحاد السوفيتي السابق.

مجموعة “فاغنر”

ما هو دور مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية في أكرانيا

هي منظمة روسية شبه عسكرية. وقد وصفها البعض بأنها شركة عسكرية خاصة (أو وكالة خاصة للتعاقد العسكري)، التي قيل إن مقاوليها. شاركوا في صراعات مختلفة، بما في ذلك العمليات في الحرب الأهلية السورية على جانب الحكومة السورية.

وكذلك في الفترة من 2014 إلى 2015، في الحرب في دونباس في أوكرانيا، لمساعدة القوات الانفصالية التابعة للجمهوريات الشعبية دونيتسك ولوهانسك المعلن عنها ذاتيا.

يرى آخرون، بما في ذلك التقارير الواردة في صحيفة نيويورك تايمز، أن فاغنر هي حقًا وحدة تتمع بالاستقلالية تابعة لوزارة الدفاع الروسية. و/أو مديرية المخابرات الرئيسية متخفية، والتي تستخدمها الحكومة الروسية في النزاعات التي تتطلب الإنكار، حيث يتم تدريب. قواتها على منشآت وزارة الدفاع. ويعتقد أنها مملوكة لرجل الأعمال يفغيني بريغوجين الذي له صلات وثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*