جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية ويسبب انفجارات قوية

جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية من مسافة قريبة ويسبب انفجارات قوية

في سياق العملية الخاصة الروسية على الأراضي الأوكرانية ، تظهر بشكل دوري لقطات صورها جنود من مختلف جوانب المواجهة.و على سبيل المثال ، تم نشر مقطع فيديو على الويب يوضح كيف يقوم مقاتل من القوات المسلحة الروسية بتدمير نظام الدفاع الجوي S-300 .التابع للقوات المسلحة الأوكرانية بطريقة غير عادية.

وظهر في الفيديو جندي يرقد بالقرب من شجرة ، ويصوب رشاش كلاشينكوف عيار 7.62 ملم على قاذفة قريبة المدى.ويسأل التعليق الصوتي ما إذا كان المقاتل جاهزًا لإطلاق النار. يؤكد الاستعداد. قبل أن يطلق النار

فيقوم مقاتل بإطلاق طلقة واحدة من جهاز كمبيوتر ، وإطلاق النار من نقطة الصفر على قاذفة نظام الدفاع الجوي ، حيث توجد صواريخ .موجهة مضادة للطائرات. حدث تفجير للصواريخ نتيجة اصطدام الخرطوشة بالذخيرة الموضوعة في الحاوية.

ولم يعرف ما إذا كان أي شخص قد أصيب في هذا الإنفجار.و لماذا كان من الضروري التخلص من نظام الدفاع الجوي بهذه الطريقة الغريبة ليس واضحًا تمامًا.

وفي الوقت نفسه ، يدعي الجانب الأوكراني أنه كان نظام دفاع جوي معطوب ، والذي ترك ببساطة أثناء الانسحاب ، حيث كان من المستحيل إخلائه.

يمكن مشاهدة الفيديو من هنا

نظام الدفاع الجوي S-300

جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية ويسبب انفجارات قوية
جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية ويسبب انفجارات قوية

هي منظومة دفاع جوي صاروخية بعيدة المدى روسية الصنع أنتجت من قبل شركة ألماز للصناعات العلمية وللمنظومة عدة إصدارات. مختلفة طورت جميعها من (أس-300 بي) (S-300P)، وقد صُمم النظام لقوات الدفاع الجوي السوفيتية لردع الطائرات .وصواريخ كروز طورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية.

طور نظام ال أس-300 أول مرة من قبل الاتحاد السوفيتي سنة 1979، صمم للدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحساسة. والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوي ضد ضربات الطائرات المعادية.

مكونات المنظومة

جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية ويسبب انفجارات قوية
جندي روسي يطلق النار على S-300 الأوكرانية ويسبب انفجارات قوية

المركبة 9S457ME للقيادة والسيطرة.
عدد 1 – 6 مركبة 9A83ME قاذفة Launcher للصواريخ وتحمل 4 صواريخ من النوع 9M83ME
عدد 1 – 6 مركبة 9A84ME حاملة وقاذفة Loader / Launcher للصواريخ وتحمل صاروخين من النوع 9M82ME
الرادار 9S32M ذو مصفوفة المسح الإلكتروني السلبي ثنائي القنوات لتوجيه الصواريخ ويبلغ مداه 277 كم بحد اقصى ويمكنه .رصد الطائرات المقاتلة ذات المقطع الرادار المنخفض من مسافة 150 كم.
الرادار ثلاثي الابعاد 9S15M للإنذار المبكر ويبلغ مدى مسحه بحد اقصى 320 كم أفقيا و55 كم رأسيا.
الرادار 9S19M ذو مصفوفة هوائيات المسح السلبي والمتخصص في رصد وتتبع وامساك الصواريخ الجوالة والباليستية والاهداف. ذات المقطع الرإداري المنخفض ويبلغ مداه 175 كم.