أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك

أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك

تحدثت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية عن ”معضلة إستراتيجية“ لأوكرانيا في ”سيفيرودونتسك“ في دونباس، حيث يواجه قادة كييف. الآن قرارا مصيريا رئيسا؛ إما انسحاب القوات من المدينة والتقهقر إلى المواقف الدفاعية، وإما البقاء والمخاطرة بحصار وشيك من قبل القوات الروسية.

ورأت الصحيفة الأمريكية، أن القرار يعكس الخيارات التي كان يتعين اتخاذها منذ بدء ”الغزو الروسي“؛ بين إعطاء الأرض لتجنب الموت. والدمار على المدى القصير، أو الصمود أمام الصعاب الطويلة على أمل أن تؤتي ثمارها لاحقا.

وأشارت إلى أن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، يبدو أنه قرر البقاء على الخيار الأخطر عندما صرح الثلاثاء، بأن الانسحاب .الآن إلى مواقع أفضل على الأرض المرتفعة عبر نهر ”سيفيرسكي دونيتس“، ثم القتال لاستعادة المدينة لاحقا، سيكون أصعب وسيترتب عليه .ثمن أعلى من إراقة الدماء، وقال ”أبطالنا لا يتخلون عن سيفيرودونتسك“.

واعتبرت الصحيفة أن القرار يعد ”اجترارا علنيا نادرا“ لزيلينسكي، بشأن اتخاذ القرار الإستراتيجي في الحرب، ويسلط الضوء على أهداف حكومته.نظرا لأن ”سيفيرودونتسك“ آخر مدينة رئيسة في منطقة ”لوهانسك“ الانفصالية، والاستيلاء عليها سيمنحهم سيطرة شبه كاملة على ذلك الجيب.

صعوبة تحقيق القوات الأوكرانية

أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك
أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك

ورأت ”نيويورك تايمز“، أن ”الواقع على الأرض يثبت صعوبة تحقيق القوات الأوكرانية أي انفراجة عسكرية في الأيام المقبلة. أو حتى قدرتها على الاحتفاظ بما تبقى لها من مناطق في سيفيرودونتسك“، مشيرة إلى أن ”زيلينسكي، يوجه قواته إلى الاتجاه الخاطئ. لكنها اعتبرت في الوقت ذاته أن قرار الرئيس الأوكراني جاء حفاظا على معنويات قواته“.

من جانبها، ذكرت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية أن القوات الروسية استهدفت الثلاثاء، المواقع الأوكرانية في سيفيرودونتسك بقصف. مدفعي مكثف واشتباكات متواصلة من شارع إلى شارع.

وأشارت الصحيفة إلى أن ”التصعيد الروسي يأتي بعد الهجوم المضاد الأوكراني نهاية الأسبوع الماضي، حيث كان الجنود الروس يسعون. لاستعادة زمام المبادرة، وكانوا يحاولون المضي قدما لطرد المقاتلين الأوكرانيين من آخر معقل لهم في المنطقة.

ونقلت ”الغارديان“ عن حاكم المنطقة، سيرغي غايداي، قوله إن ”معارك الشوارع العنيفة مستمرة بدرجات متفاوتة.. الوضع يتغير باستمرار، لكن الأوكرانيين يصدون الهجمات“.

وأضاف غايداي، أن ”مدينة ليسيتشانسك المجاورة، على بعد بضعة كيلومترات جنوب سيفيرودونتسك، دمرت بالكامل، وأن الروس .يستخدمون تكتيكات الأرض المحروقة“.

إعلان النصر في سيفيرودونتسك

أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك
أوكرانيا تواجه معضلة في سيفيرودونتسك

وأكدت الصحيفة أن ”الكرملين يحرص على إعلان النصر في سيفيرودونتسك؛ ما يمنحه السيطرة الكاملة على مقاطعة لوهانسك.للوفاء بتعهده حول تحرير أجزاء من ولايتي دونيتسك ولوهانسك غير الخاضعة بالفعل للانفصاليين“.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، صرح بأن ”97٪ من المنطقة باتت تحت السيطرة، وأن قواته تتقدم من بوباسنا .على بعد 30 كيلومترا جنوب سيفيرودونيتسك“.

وقالت الصحيفة ”تحرز موسكو تقدما بطيئا بشكل عام.. وبعد 7 أسابيع من بدء العملية العسكرية في دونباس، لم تتمكن من السيطرة. على المدن الرئيسة، مثل: سلافيانسك، وكراماتورسك، أو تطويق الجيش الشرقي لأوكرانيا، كما كانت تأمل“.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*