أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟
أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟

تعتبر الصين قوة بحرية رئيسية ولها خط ساحلي بطول أكثر من 9 آلاف كيلومتر. وبالتالي، تمتلك الصين عددًا كبيرًا من القواعد البحرية.

وتوزع قواتها العسكرية فيها لتدافع عن نفسها ضد إي هجوم مفاجئ من البحر.

تضع الصين قواعد لسفنها وغواصاتها في أنفاق “تحت الأرض”. وعددت مجلة “فوربس” العديد من هذه الملاجئ.

يقع أحدها في القاعدة البحرية بالقرب من تشينغداو ويستخدم لحماية الغواصات المجهزة بالصواريخ البالستية.

يوجد أيضًا نفق آخر في الصخرة في يولين – هنا تم بناء قاعدة الغواصات النووية قبل 12 عامًا.

كما يوجد نفق أيضًا على قاعدة الغواصات Siachuan Dao، وكذلك في Xiangshan بالقرب من حوض بناء السفن لإصلاح الغواصات.

يوضح خبراء فوربس أنه على الرغم من أنه في وقتنا تبدو الأنفاق ومخابئ القنابل قديمة، إلا أنها لا تزال قادرة إلى حد ما على إخفاء السفن والغواصات من الهجمات الجوية.

والأهم عن أعين المتطفلين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لهذه الملاجئ الحماية من هجوم الصواريخ النووية غير المباشرة.

الصين ليست الوحيدة التي تبني الأنفاق لحماية قواتها البحرية. توجد مرافق مماثلة أيضًا في إيران وتايوان وكوريا الشمالية.

أهم الغواصات الصينية

أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟
أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟

غواصة من فئة 200 طن

وهي غواصة تبلغ إزاحتها 200 طن وطولها 30 متراً، وهي متخصصة في القيام بالمهام السرية مع القدرة على حمل ثمانية من عناصر القوات الخاصة، بالإضافة إلى ست أفراد وهم طاقم الغواصة. وتستطيع الإبحار لما يقارب 200 ميل بحري. تبلغ سرعتها القصوى 8 عقد بحرية، وتستطيع الغوص لـ 200 متر.

ولها أنبوبان للطوربيدات، مع قدة للبقاء تحت الماء لمدة 15 يوما. وعمرها الافتراضي 25 سنة.

غواصة من فئة 600 طن

أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟
أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟

تبلغ إزاحة هذا الموديل 600 طن أما طولها فيقدر بــ 50 مترا وعرضها 4.6 متر و5.6 في العلو، مع القدرة على الإبحار تحت الماء لمسافة طويلة تبلغ 400 ميل بحري أو 740,8 كيلومتر. وقد تم تحسين هذا التصميم للقيام بالمهام المتعددة للقوات البحرية المتطورة مثل الحرب المضادة لسفن السطح والغواصات الأخرى.

كما أنها تتوفر على خاصية نظام الدفع المستقل AIP التي تزيد من قدرتها على التسلل، تستطيع البقاء تحت الماء 20 يوما، وتستطيع حمل 15 من البحارة، بالنسبة للأسلحة فالغواصة من فئة 600 طن تتوفر على أربعة أنابيب للطوربيدات.

غواصة من فئة 1100 طن

يبلغ طول هذه الغواصة 60 مترا و5.6 متر في العرض و6.8 متر في العلو، أما إزاحتها فتبلغ 1100 طن مع إمكانية تزويدها بخاصية الدفع المستقل AIP حسب طلب الزبون، تستطيع هذه الغواصة الإبحار تحت الماء لما يقارب 800 ميل بحري (nm)، أي 1481,6 كيلومتر وهي مسافة جيدة للإبحار في المحيطات والاقتراب من أراضي العدو. بسرعة تبلغ 15 عقدة، مع أقصى عمق 200 متر، وقدرتها البقائية في البحر تقدر بـ 30 يوما.

فيما يخص التسليح تتسلح هذه الغواصة بأربعة أنابيب للطوربيدات المضادة للسفن، مع 18 ضابطا بحريا، وعمر افتراضي يقدر بـ 25 سنة

الغواصة الصينية من فئة S26T

أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟
أين تختبىء الغواصات العسكرية الصينية ؟

وهي أهم الغواصات الصينية المعروضة للتصدير كما أنها الفئة التي تعاقدت عليها كل من التايلاند وباكستان، يبلغ طولها 77.7 متر وعرضها 8.6 متر وارتفاعها 9.2 متر، تبلغ إزاحة هذا الوحش 2600 طن.

تستطيع الإبحار لمسافة 1768 ميل بحري، لمدة 21 يوما. مع طاقم من 38 بحار، تتسلح هذه الغواصة بـ ستة أنابيب للطوربيدات كما تحمل احتياطيا منها بالإضافة إلى الألغام البحرية وتبلغ كلفة شراء ثلاثة قطع من هذه الفئة ما يقارب 1.02 مليار دولار حسب الشركة الصينية.