أمريكا تعترف بسقوط أسلحة أمريكية هامة بيد طالبان منها البلاك هوك

أمريكا تعترف بسقوط أسلحة أمريكية هامة بيد طالبان منها البلاك هوك

اعترف جيك سوليفان مستشار الأمن القومي خلال مؤتمر صحفي إن “كمية لا بأس بها” من الأسلحة الأمريكية سقطت في أيدي طالبان منذ استيلاء الجماعة على أفغانستان بسرعة في الأيام الأخيرة.

خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، سأل سوليفان عما سيحدث بمليارات الدولارات من المعدات، بما في ذلك البنادق والذخيرة والمروحيات وغيرها، التي أعطيت للحكومة الأفغانية في العقدين السابقين لانهيارها.

أجاب مستشار بايدن بإيجاز: “ليس لدينا صورة كاملة ، بالطبع ، عن المكان الذي ذهبت إليه كل مادة من مواد الدفاع لكن بالتأكيد ، سقط قدر لا بأس به من هذه المواد في أيدي طالبان ، ومن الواضح ، ليس لدينا شعور بأنهم سوف يسلمونها إلينا على الفور في المطار “.

مخابئ ضخمة للأسلحة الثقيلة

أمريكا تعترف بسقوط أسلحة أمريكية هامة بيد طالبان منها البلاك هوك

قال النائب مايك والتز ، من ولاية فلوريدا ، لشبكة فوكس نيوز في مقابلة إن الوضع في أفغانستان أسوأ مما كان عليه قبل هجمات الحادي عشر من سبتمبر الإرهابية ، وأن طالبان الآن لديها إمكانية الوصول إلى مخابئ ضخمة للأسلحة الثقيلة.

والمدفعية والعربات المدرعة والذخيرة “بالنظر إلى السرعة التي تمكن فيها المتمردون من اجتياح البلاد بمقاومة قليلة من القوات الأفغانية.

وأكد سوليفان في مقابلة يوم الاثنين بأن سيطرة طالبان على أفغانستان “تكشفت بسرعة غير متوقعة” لكنه دافع عن طريقة تعامل الرئيس بايدن مع الانسحاب.

وقال سوليفان: “لم يعتقد الرئيس أنه من المحتم أن تسيطر طالبان على أفغانستان”، واضاف “اعتقد ان قوات الامن الوطنية الافغانية يمكن ان تصعد وتقاتل لاننا امضينا 20 عاما عشرات المليارات من الدولارات ندربهم ونمنحهم افضل المعدات ونمنحهم دعما للقوات الامريكية لمدة 20 عاما.”

قال سوليفان: “عندما جاء الضغط، قرروا عدم التصعيد والقتال من أجل بلدهم” في إشارة الى الجيش الافغاني، مضيفًا أن الرئيس يواجه مسألة ما إذا كان يجب وضع الرجال والنساء الأمريكيين في خضم الحرب الأهلية في بلد آخر. عندما لا يقاتل جيشهم للدفاع عنهم؟ “

البلاك هوك في يد طالبان

أمريكا تعترف بسقوط أسلحة أمريكية هامة بيد طالبان منها البلاك هوك

نشرت طالبان قبل يومين تسجيل فيديو يظهر مقاتليها يحتفلون حول مروحيات أميركية من طراز “بلاك هوك” تابعة للجيش الأفغاني في مطار قندهار بجنوب البلاد.

وأكدت مصادر أن “مروحيات بلاك هوك هذه لم تعط لطالبان. لقد أعطيت للقوات الأفغانية” بناء على طلب الرئيس الفار أشرف غني.

وأكدت أن الرئيس بايدن “اختار” أن يتجاوب مع هذا الطلب، رغم إدراكه لخطر سقوط هذه المروحيات في أيدي طالبان.

وكشف مسؤول عسكري أميركي في البنتاغون أن هناك قلقا كبيرا لدى دوائر الاستخبارات العسكرية ورئاسة الأركان حيال مصير أسلحة الجيش الأفغاني وخصوصا قدرات سلاح الجو المنتشر .

في قواعد جوية أفغانية عدّة، أبرزها في مدن قندز ومزار الشريف وجلال أباد وقندهار ومطار “حامد كرزاي الدولي”.

وأكد مسؤول في البنتاغون إن لدى سلاح الجو الأفغاني أكثر من مئتيّ طائرة ومروحية، من بينها طائرات “سوبر توكانو مجهزة بصواريخ جو – أرض من طراز “هيل فاير” ومقاتلات هليكوبتر من طراز “بلاك هوك”، فضلا عن طائرات نقل من نوع هيركوليز من طراز “سي 130″، وطائرات شحن من نوع “بوينغ 727”.

يضاف إلى ذلك عشرات الدبابات المجهزة بصواريخ مضادة للمدرعات وأجهزة رادار متطورة وآليات تحمل صواريخ موجهة عن بُعد، وغيرها من القدرات العسكرية.

الموقع العربي للدفاع والتسليح