أول عرض لنظام الدفاع الجوي الروسي الجديد S-500 في العمل..فيديو

بواسطة Hanan

أول عرض لنظام الدفاع الجوي الروسي الجديد S-500 في العمل

أصدرت روسيا ، لأول مرة ، مقطع فيديو يظهر تشغيل نظام الدفاع الجوي S-500 . وذكرت وزارة الدفاع الروسية ، التي أعلنت عن التطوير في وقت سابق اليوم ، أن الإطلاق ، الذي تم إجراؤه خلال حملة تجريبية في كابوستين يار ، بالقرب من أستراخان في جنوب روسيا ، أسقط هدفًا بديلًا لصاروخ باليستي.

يجري الجيش الروسي حاليًا تجارب ما قبل الخدمة لـ S-500 ، وبعد ذلك سيبدأ النظام في الانتشار عمليًا ، في البداية كجزء من المظلة الدفاعية المحيطة بالعاصمة موسكو.

و من المتوقع أن يحل النظام ، الذي يحمل اسم Prometey (بالروسية لـ Prometheus) ، وكذلك Triumfator-M ، محل نظام الصواريخ الباليستية A-135 الحالي المنتشر حول موسكو .

بالإضافة إلى استكمال S-400 Triumf بعيد المدى. نظام صواريخ أرض – جو (SAM) في خدمة القوات الجوية الروسية.

S-500 ليس له نظائر في العالم

أول عرض لنظام الدفاع الجوي الروسي الجديد S-500 في العمل.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: “إن نظام الصواريخ المضادة للطائرات S-500 ليس له نظائر في العالم ، وهو مصمم لهزيمة الطيف الكامل لأسلحة الهجوم الجوي الحالية والواعدة لعدو محتمل في النطاق الكامل للارتفاعات والسرعات.” تصريح.

تم تصميم S-500 منذ البداية لمواجهة مجموعة واسعة من التهديدات الجوية ، بما في ذلك الصواريخ الباليستية ، وكذلك الطائرات المأهولة ، وصواريخ كروز.

مثل العديد من أنظمة الدفاع الجوي الروسية المتطورة ، يمكن تكوين S-500 لإطلاق مجموعة من الصواريخ المختلفة ، لمواجهة التهديدات من مختلف الأنواع وعلى نطاقات وارتفاعات مختلفة.

و ليس من الواضح حاليًا ما إذا كان الاختبار الأخير الموصوف يتعلق بأحد سلسلة الصواريخ 77N6 ، برؤوس حربية ضرب لتقتل ، أو صاروخ 40N6 ، وهو نوع من المفترض أيضًا إطلاقه بواسطة S- 400 نظام .

نوع الصاروخ المستخدم

توصل مراقبو السياسة الدفاعية الروس على تويتر اليوم إلى استنتاجات مختلفة بشأن نوع الصاروخ المستخدم ، على الرغم من أن معظمهم بدا وكأنهم استنتجوا أن 77N6 هو المرشح الأكثر ترجيحًا.

ومع ذلك ، تجدر الإشارة أيضًا إلى وجود صاروخ آخر أيضًا ، تم اختباره باستخدام S-500 ، وفقًا لصحيفة Izvestia الروسية . مهما كان الأمر ، فمن الواضح أن وزارة الدفاع الروسية بذلت جهودًا متعمدة لتعتيم أجزاء من الفيديو وجعل تحديد الصاروخ المعني أكثر صعوبة.

مرحلة التطوير النشط لـ S-500

بدأت مرحلة التطوير النشط لـ S-500 بحلول عام 2009 ، ولكن منذ ذلك الحين عانى البرنامج من بعض التأخيرات الكبيرة ، على الأقل عند مقارنتها بالتنبؤات الواثقة لإنتاج المسلسل بحلول عام 2012. في السنوات التي تلت ذلك ، تراجعت تواريخ دخول الخدمة أيضًا مع بعض الانتظام.

يشير آخر اختبار للصاروخ المضاد للصواريخ الباليستية إلى أن برنامج S-500 يحرز تقدمًا الآن ، على الرغم من أنه يبقى أن نرى ما إذا كان سيدخل الخدمة في شكل مبني على شكل سلسلة بحلول عام 2025 ، كما هو متوقع الآن.

و تم تحديد هذا التاريخ من قبل نائب وزير الدفاع أليكسي كريفوروتشكو العام الماضي ، بناءً على العقود الحكومية ذات الصلة التي تم توقيعها هذا العام.

على الرغم من التعثرات ، كانت هناك بعض المعالم الهامة الأخرى في برنامج التطوير حتى الآن ، بما في ذلك ما ادعت روسيا أنه اختبار SAM طويل المدى على الإطلاق ، حيث أصاب هدفًا على بعد 300 ميل تقريبًا .

ووفقًا لوسائل الإعلام الروسية التي تديرها الدولة RIA Novosti ، فإن المدى الأقصى سيكون في النهاية حوالي 370 ميلًا.

مناطق نشر أنظمة S-500

أول عرض لنظام الدفاع الجوي الروسي الجديد S-500 في العمل.

بمجرد أن يصبح S-500 جاهزًا للخدمة ، سيتم نشره في مناطق إستراتيجية رئيسية بالقرب من الحدود الشرقية لحلف الناتو ، مثل المنطقة المحيطة بمخزن كالينينغراد في بحر البلطيق ، وحول شبه جزيرة القرم في البحر الأسود ، على سبيل المثال لا الحصر.

من المحتمل أيضًا أن تنشر روسيا أنظمة S-500 في المسارح الأجنبية أيضًا ، كما هو الحال في سوريا ، حيث من شأنها أن تزيد من تعقيد التوازن الدقيق بالفعل بين روسيا والولايات المتحدة وحلفائها واللاعبين الآخرين.

نسخة بحرية من S-500

في الواقع ، S-500 ليس هو النظام الوحيد في التطوير الذي سيحل محل A-135. ومن المقرر أيضًا أن توفر متابعة تطوير هذا السلاح ، A-235 ، دفاعًا استراتيجيًا ضد هجوم الصواريخ الباليستية ، على الرغم من أنه من المتوقع في الواقع أن يكون صاروخًا ثنائي الدور مع قدرة مضادة للأقمار الصناعية.

هناك أيضًا إمكانية لنسخة بحرية من S-500 ، والتي ستتبع نفس نمط التطوير مثل S-300 و S-400 ، وكلاهما لهما نظائر في الخدمة مع البحرية الروسية.

و في هذه الحالة ، تم ربط S-500 البحرية بفئة Lider المخطط لها من المدمرات ، على الرغم من أن مصير هذا البرنامج الطموح غير واضح حاليًا ، مع تقارير عن تعليقه العام الماضي.

أخبار عسكرية

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا