مسبار “الأمل” الإماراتي ينطلق إلى المريخ

انطلقت مركبة فضائية إماراتية إلى السماء الزرقاء من مركز إطلاق ياباني االيوم الاثنين في بداية رحلة إلى المريخ لمدة سبعة أشهر في أول مهمة نحو الكواكب من العالم العربي.

بدا الاقلاع في مركز الفضاء في دبي ، تم رفع الناس الذين يشاهدون من خلال الإقلاع ، ثم هتفوا وصفقوا ، مع امرأة واحدة تقدم صرخة احتفالية مشتركة لحفلات الزفاف.

انطلقت أمل من مركز تانيغاشيما الفضائي على متن صاروخ ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة H-IIA في الساعة 6:58 صباحًا بعد أن تأخرت خمسة أيام بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت ميتسوبيشي لاحقًا إن المسبار انفصل بنجاح عن الصاروخ وهو الآن في رحلته الفردية إلى المريخ.

وقال عمران شرف ، مدير بعثة المريخ الإماراتية للصحفيين في دبي بعد حوالي ساعة ونصف من الإقلاع ، إن التحقيق أرسل إشارات سيتم تحليلها لاحقًا ، لكن كل شيء بدا جيدًا في الوقت الحالي.

من المقرر أن تصل أمل إلى كوكب المريخ في فبراير 2021 ، وهو العام الذي تحتفل فيه الإمارات بمرور 50 عامًا على تشكيل الدولة. وقال شرف إنه في سبتمبر من ذلك العام ، ستبدأ أمل في نقل بيانات الغلاف الجوي المريخي ، والتي ستتاح للمجتمع العلمي الدولي.

وقال محمد الأحبابي رئيس وكالة الفضاء الإماراتية في مؤتمر صحفي مشترك عبر الإنترنت من تانيغاشيما “الإمارات الآن عضو في النادي وسنعرف المزيد وسنشارك المزيد وسنواصل تطوير برنامجنا لاستكشاف الفضاء”.

في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي ، شوهد الرجال الإماراتيون يرتدون عباءات الكندورة البيضاء التقليدية والنساء في العبايات السوداء. عندما انفصلت مراحلها ، خرج الهتاف من الرجال الجالسين على الأرض. بدأوا في التصفيق ، أحدهم و ضع كمامة على وجهه ،  بسبب جائحة فيروسات التاجيةكورونا ، لمسح  دمعته .

“كان من الرائع رؤية كل شيء يسير وفقًا للجدول الزمني اليوم. يبدو أن الأمور تسير على الطريق الصحيح. إنها خطوة كبيرة من حيث استكشاف الفضاء أن يكون لدولة مثل الإمارات العربية المتحدة تتخذ تلك القفزة العملاقة لإرسال مركبة فضائية إلى المريخ”. قال فريد واتسون ، عالم الفلك الأسترالي الكبير. “إن السير على الطريق إلى كوكب مثل كوكب المريخ هو إنجاز استثنائي”.

الإمارات تطلق مسبار "الأمل" في أول مهمة فضائية عربية لاستكشاف المريخ

دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ، الوافدة الجديدة في مجال تطوير الفضاء ، بنجاح ثلاثة أقمار صناعية لرصد الأرض في المدار. تم تطوير اثنين من قبل كوريا الجنوبية وإطلاقها من قبل روسيا ، والثالثة – خاصة بها – تم إطلاقها من قبل اليابان.

ستكون المهمة الناجحة إلى كوكب المريخ خطوة رئيسية بالنسبة للاقتصاد المعتمد على النفط الذي يسعى إلى مستقبل في الفضاء ، بعد أقل من عام من إطلاق أول رائد فضاء إماراتي ، هزاع علي المنصوري. أمضى أكثر من أسبوع في محطة الفضاء الدولية في الخريف الماضي.

وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة هدفًا لبناء مستعمرة بشرية على سطح المريخ بحلول عام 2117.

وقال شرف لوكالة أسوشيتد برس يوم الأحد بينما كان زملاؤه يستعدون للإطلاق: “يبعث برسالة قوية للشباب العربي بأنه إذا تمكنت الإمارات من الوصول إلى كوكب المريخ في أقل من 50 عامًا ، فيمكنهم فعل المزيد”

كما اعترف الإماراتيون بأنه يمثل خطوة إلى الأمام للعالم العربي ، موطن علماء الرياضيات والعلماء لقرون قبل الحروب والفوضى التي عصفت بمساحات واسعة منه في الآونة الأخيرة.

وقال شرف: “لذا كانت المنطقة تمر بأوقات عصيبة في العقود الماضية إن لم يكن قرونا”. “لدينا الآن حالة الإمارات ، الدولة التي تمضي قدمًا في خططها ، وتتطلع إلى مستقبل المنطقة ومستقبلها أيضًا”.

في مهمتها الأولى في كوكب المريخ ، اختارت الإمارات الشركاء بدلاً من القيام بكل ذلك بمفردها.

قال Junya Terazono ، عالم الفلك في جامعة Aizu ، “إن تطوير المركبة الفضائية ليس سهلاً حتى لو كان هناك تمويل وافر”.

عمل علماء إماراتيون مع باحثين في جامعة كولورادو بولدر ، وجامعة كاليفورنيا ، وبيركلي ، وجامعة ولاية أريزونا. تم تجميع المركبة الفضائية في بولدر وتم نقلها إلى اليابان حيث سعى البلدان لتوسيع علاقاتهما مع الدولة الشرق أوسطية الغنية والمستقرة سياسيا.

وبحسب شرف ، بلغت تكلفة مركبة أمل مع إطلاقها 200 مليون دولار. تكاليف التشغيل في المريخ لم يتم الكشف عنها بعد.

أمل ، بحجم سيارة صغيرة ، تحمل ثلاث أدوات لدراسة الغلاف الجوي العلوي ومراقبة تغير المناخ بينما تدور حول الكوكب الأحمر لمدة عامين على الأقل. من المقرر أن تتابع مسبار مافن التابع لناسا الذي أرسل إلى كوكب المريخ في 2014 لدراسة كيف انتقل الكوكب من عالم دافئ ورطب ربما يكون قد أتى بحياة ميكروبية خلال أول مليار سنة ، إلى مكان بارد قاحل اليوم. تخطط Hope أيضًا لإرسال صور لتغيرات الطقس.

تعاونت اليابان منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة والشركاء الآخرين في تكنولوجيا الدفاع والفضاء ، وحافظت الدولة الفقيرة بالموارد تقليديًا على علاقات ودية مع دول الشرق الأوسط. تشتهر خدمات الإطلاق في اليابان بالدقة والسجل في الوقت المحدد ، لكن مقدمي الخدمات يعملون على خفض التكاليف لتكون أكثر تنافسية على المستوى الدولي.

رئيس الإمارات خليفة بن زايد: مسبار الأمل إنجاز وطني وعربي