مقتل خمسة جنود و متعاونين في بوركينا فاسو على يد الجماعات الجهادية

اعلنت مصادر امنية أمس الثلاثاء مقتل جنديين من  جيش بوركينا فاسو وخمسة من متطوعي الدفاع المدني خلال كمين نصب لدورية عسكرية في شمال البلاد المتوتر .

وقالت المصادر ان الهجوم وقع يوم الاثنين بينما كان جنود من مفرزة عسكرية في بانه في مقاطعة لوروم يقومون بدورية في المنطقة. وصرح مصدر امني لوكالة فرانس برس ان “جنديين قتلا مع خمسة مدنيين”.

و ذكر مصدر أمني آخر إن الضحايا المدنيين هم “متطوعون للدفاع كانوا مع الوحدة العسكرية أثناء الدورية” ، مضيفًا أن جنديين قتلا أيضًا. وقال المصدر إن أربعة آخرين في الدورية أصيبوا دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل.

و صرح التحالف الجهادي المنتمي بالولاء لتنظيم القاعدة GSIM مسؤوليته عن الهجوم ، مدعيا أنه قتل “تسعة جنود” في كمين و غنم أسلحة وسيارات ، في نص أرسل إلى وكالة فرانس برس مساء الثلاثاء.

و تتكون المجموعة الجهادية التي تتخذ من مالي مقراً لها عدة مجموعات جهادية مختلفة في منطقة الساحل.

و ذكرت لاحقا مصادر أمنية في ذلك الوقت إن الجهاديين قتلوا في 11 مايو / أيار ثمانية جنود من بوركينا فاسو خلال هجوم قريب من حدود النيجر في مقاطعة ياغا.

و تعتبر بوركينا فاسو جزء من جهد إقليمي لمحاربة تشدد إسلامي ، إلى جانب مالي والنيجر وموريتانيا وتشاد المجاورة. ومع ذلك ، لم يتمكن الجيش في البلد الواقع في غرب أفريقيا الذي يعاني من نقص التجهيز والتدريب الجيد من وقف العنف على الرغم من المساعدة التي قدمتها فرنسا ، التي لديها 5000 جندي في المنطقة.

و وفقا لأرقام الأمم المتحدة ، خلفت الهجمات الجهادية في بوركينا فاسو ومالي والنيجر ما يقرب من 4000 قتيل العام الماضي. نزح حوالي 800.000 شخص منذ عام 2015.

Operation Barkhane Bourgou 4