الطائرة الصينية العملاق “واي 20”..قدرات ومميزات

تلعب طائرات الشحن العسكريةطائرات الشحن العسكرية دورا مركزيا في تقديم الدعم اللوجستي للجيوش ،وأيضا تلعب دورا بارزا في أوقات الأزمات ،بينما تخصص مجموعة أخرى منها لتزويد المقاتلات بالوقود في الجو .

وتمتلك الصينالصين طائرة نقل عسكرية ضخمة تسمى “واي – 20″، واحدة ولعبت هذه الطائرة دورا بارزا في الجهود الصينية لمكافحة فيروس كورونا بحسب ما ذكرته مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية.

حيث قالت المجلة أن هذه الطائرة عملت على نقل المهمات الطبية بسرعة كبيرة إلى منطقة ووهان، وبدأت مشاركتها بقوة في تلك العملية منذ منتصف فبراير/ شباط الماضي”.

سبع معلومات عن الطائرة الصينية “واي – 20”:

 

1- هي أول طائرة شحن عسكري ثقيلة تطورها الصين، وأكد إلى أنها دخلت الخدمة عام 2018، ويتكون طاقمها من 3 أفراد، ويصل طولها إلى 47 مترا.

2- تبلغ المسافة بين جناحي الطائرة إلى 45 مترا، وارتفاعها 15 مترا، ويصل وزنها فارغة إلى 100 طن، ويصل وزنها عند الإقلاع إلى 220 طن.

3- يمكن للطائرة الصينية أن تقلع وتهبط على ممرات قصيرة، وهذه ميزة خاصة بها عندما يتم استخدامها في عمليات الدعم اللوجستي في مناطق لا يوجد بها مطارات مخصصة للطائرات الثقيلة.

4- تبلغ سرعة الطائرة إلى 800 كم/ الساعة، وتحلق على ارتفاعات تصل إلى 13 ألف متر.

5- يباغ مداها إلى 4500 كم بحمولة 66 طن (الحمولة القصوى)، و يصل مداها إلى 7800 كم، عندما تكون حمولتها 40 طنا فقط.

6- تتمكن هذه الطائرة من نقل مئات الأفراد من العسكريين بحد أقصى 300 جندي، كما يمكنها تحميل المركبات والمهمات العسكرية أو المدنية.

7- قامت الطائرة بأول رحلة اختبارية لها عام 2013، وتعمل بمحركات روسية الصنع، وجعلت الصين رابع دولة في العالم يمكنها تصنيع طائرات نقل عسكري عملاقة، يزيد وزن إقلاعها عن 200 طن، بعد الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا وأوكرانيا.