مزايا دبابة تي90 الروسية بالمقارنة مع أبرامز الأمريكية

تعتبر دبابة “تي 90” الروسية من أشهر الدبابات في العالم وتتصف بقوتها وفاعليتها في المعارك ،أما دبابة M1 Abrams الأمريكية ،فهي تجاي دبابة تي90الروسية وتتصف بمميزات خاصة عديدة .

ونشرت صحيفة The National Interest الأمريكية مقالا تقارن فيه بين دبايتي حيث وصفت الصحيفة “تي -90” الروسية برشاش “كلاشينكوف” بين الدبابات نظرا لشعبيتها ومتانتها وفاعليتها في المعارك .

ميزة قابلية التجديد

وأضافت الصحيفة إن “تي – 90” ونماذجها ربما تعد أفضل دبابة من بين الدبابات الروسية، نظرا لكونها تمتلك أجهزة حماية متعددة المستويات من السلاح الحديث. وتمتلك الدبابة قابلية التحديث الدائم، مما يدفع بجيوش العالم إلى شرائها بكميات كبيرة .

ونظرا للتكاليف فإن تحديث الدبابات أوفر ماليا من شراء دبابات جديدة وهذا ما تقدمه دبابة تي90 الروسية .

ونوهت الصحيفة إلى أن أسرة دبابات “تي -90” تتألف من مزيج بين ما هو قديم قابل للتحديث وجديد ومعاصر ومتقدم.

تسليح دبابة تي 90

مكن استخدام المدفع الآوتوماتيكي” حسب الصحيفة، بتقليص عدد أفراد طاقم الدبابة حتى 3 أفراد مقارنة بطاقمي دباباتي “إم – 1 أبرامز” الأمريكية و”ليوبارد” الألمانية الضخمتين اللتين لا يزال كل منهما يضم 4 أفراد.

سعر دبابة تي90

ومن مميزات الدبابة الروسية سعرها الذي بلغ 4.5 مليون دولار. إلا أن سعر نماذجها السابقة التي لا تزال تتمتع بشعبية فائقة في الجيوش الأجنبية لا يتجاوز 2.5 مليون دولار.

عرض نماذج تي90

وأشارت الصحيفة إلى أن استراتيجية تصدير دبابات “تي – 90” تقضي بعرض أكثر من نموذج واحد للدبابة في السوق، ما يسمح لخبراء الجيوش الأجنبية باختيار ما يروق لهم من حيث السعر والمواصفات التقنية والتكتيكية.

وبفضل تطبيق تلك الاستراتيجية تم تصدير الدبابة إلى كل من الهند والعراق والجزائر وأذربيجان وليبيا وسوريا وأوغندا وفيتنام وغيرها.

فيديد من تدريبات دبابات تي90