ظاهرة تجنيد الأطفال في الحروب ,,, و كيفية مواجهتا ؟

محتويات هذا المقال ☟

يتم تجديد الحديث عن تجنيد الأطفال في النزاعات والحروب في جميع أنحاء العالم كل عام خلال اليوم الدولي لمكافحة تجنيد الأطفال في الحروب والنزاعات والنزاعات ، ولكن العمل الدولي والدولي لا يتوقف طوال العام لمواجهة هذه الأزمة الإنسانية المتنامية الجريمة التي اتخذت منعطفا خطيرا بعد الفوضى في عام 2011 في العديد من البلدان.

المرجع

أرقام مروعة

قال لوران توفان ، عضو اليونيسف العامل في باريس ، في مقابلة صحفية  إن تاريخ العمل الدولي لمكافحة ظاهرة “تجنيد الأطفال” بدأ عندما بدأ نفاذ البروتوكول الاختياري المتعلق باشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة في 12 فبراير 2002 ، بمشاركة وتوقيع 100 دولة. الأرقام في ذلك الوقت غير معروفة وتعتمد على “التقريب” وفقًا لتقارير بعثات منظمة العفو الدولية واليونيسيف والصليب الأحمر في مناطق النزاع ، مع ما مجموعه حوالي 100000 طفل. خلال ما يقرب من أربع سنوات .

تم تدقيق الأرقام بشكل منهجي ، وتم توثيق 250،000 حالة خلال الأعوام 2006 إلى 2009 ، في أفغانستان وأنغولا وبوروندي ي ، وسط إفريقيا ، كولومبيا ، كوت ديفوار ، الكونغو ، غينيا ، بيساو ، ليبيريا ، موزمبيق ، ونيبال ، ورواندا ، وسيراليون ، والصومال ، وسري لانكا ، والسودان ، وأوغندا ، وبورما »، وكان الرقم ثابتًا لأن أعداد الأطفال الذين تم إنقاذهم وإعادة إدماجهم في المجتمع في هذه البلدان تساوي أعداد الداخلين الجدد ، وبعد في عام 2011 ، شهد العالم حالة من الفوضى ، تغيرت هنا أرقام وطريقة التوثيق والإنقاذ .

تجنيد الأطفال لا تردعه اتفاقيات ولا معاهدات

لا يمكن لأحد أن يؤكد مع عدد حقيقي عدد الأطفال الذين تم تجنيدهم ، وخاصة في بلدان “اليمن وليبيا والعراق وسوريا ونيجيريا والصومال والسودان” بسبب صعوبة عمل منظمات الأمم المتحدة في الصراع المواقع ، وأيضا لأن استغلال الأطفال لا يقتصر على حمل الأسلحة والقتال. فقط ، ولكن الدعم والخدمة في العمل في المخيمات ، مثل النظافة والطبخ والاستغلال الجنسي والتجسس ، كلها تقع تحت اسم الاستغلال ، والتقدير الصحيح لليونيسيف في عام 2019 حول عدد الأطفال المشاركين في النزاعات والحروب بالتعاون مع منظمات مجتمع مدني موثوق بها ، حوالي 350 ألف طفل تتراوح أعمارهم بين 10 و 18 عامًا ، معظمهم في الشرق الأوسط مرتبون “اليمن وليبيا ونيجيريا وسوريا والعراق والصومال” ، مع ما مجموعه يتم توزيع ما يقرب من 270 ألف طفل ، والباقي – 80 ألفًا – في بلدان أمريكا الجنوبية والعمق الأفريقي والدول الآسيوية.

قسد تفتتح تشكيل "لواء الشهيد علي العراقي" في الرقة 8 تشرين الاول 2018 (الموقع الرسمي لقسد)

دعم مهم

أكدت آني بيلينجر ، المراقبة الإقليمية لجمعية الصليب الأحمر الفرنسي ، أن مهمة مكافحة تجنيد الأطفال في الحروب والنزاعات والعصابات الإجرامية مع “أنشطة مختلفة” أصبحت أثقل وأكثر تطوراً بعد عام 2011 ، مع تفرّع الجماعات الإرهابية إلى مناطق جغرافية مختلفة تحت لواء مجموعة “داعش المتطرفة”.

»في العراق وسوريا وليبيا ومصر واليمن ، وأسّست مع تأسيسها ، استغلال الأطفال ، سواء بالتجنيد لحمل السلاح مباشرة أو العمل في المخيمات والاستغلال الجنسي والتجسس واستخدامهم في عمليات انتحارية ، والصليب الأحمر يراقبون أثناء العمل في اليمن وليبيا والعراق وسوريا تم استغلال أكثر من 200 ألف طفل من قبل منظمات «القاعدة وداعش» وميليشيات أخرى مثل «جماعة الإخوان والحوثيين» المختلفة تسميمات حسب الدولة ، لديها شبكة نشرت تقريرًا صادرًا عن هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

الصورة: