إسرائيل تجري تجربة صاروخية لصاروخ “أريحا3”

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن إطلاقه تجربة صاروخية، استخدمت خلالها صواريخ باليستية بعيدة المدى.

وذكر موقع الجيش الإسرائيلي، أن التجربة أجريت في قاعدة بلماحيم.

وبحسب الموقع، فإن إطلاق صواريخ “أريحا3″، جاء للتأكد من وصول مداها إلى آلاف الكيلومترات.

وأشارت إلى أن هذه الصواريخ قادرة على حمل رؤوس نووية، وأن هدف هذه التجارب الأصلي هو الردع الاستراتيجي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن هذه التجربة ليست الأولى من نوعها، وأجريت واحدة بشكل مشابه بالاشتراك مع الولايات المتحدة في تموز/ يوليو الماضي.

وحينها أطلقت صواريخ “حيتس3” في ولاية ألاسكا الأمريكية.

ومنذ اغتيال الولايات المتحدة للجنرال الإيراني قاسم سليماني، تزايد الحديث عن احتمالية اندلاع حرب بين إسرائيل من جهة، وإيران وحزب الله من جهة أخرى، رغم هدوء التوترات في الأسابيع القليلة الماضية.

صاروخ MD-620أريحا

صاروخ أريحا هو مسمى عام أطلق على الصواريخ الباليستية الإسرائيلية. الاسم مأخوذ من عقد التطوير الأول بين إسرائيل وشركة داسولت للطيران في عام 1963 م, حيث يشير الاسم المشفر لمدينة أريحا والتي وفق الكتاب المقدس وقعت فيها مجزرة كبرى. ولأن برنامج تطوير الصاروخ متصل ببرنامج إسرائيل للأسلحة النووية، فالمعلومات التفصيلية، يصعب الوصول إليها.

تاريخ تطوير الصاروخ MD-620أريحا

مُنتج الصاروخ، شركة داسو للطيران، نشرت معطيات خاصة بالصاروخ، في كتاب نُشر في عام 1998 بمناسبة اليوبيل الخاص بالشركة،. وتلك المعطيات والبيانات نشرت في عدد من الصحف الإسرائيلية. ورغم ذلك لم يصدر عن إسرائيل أي تأكيد رسمي يفيد بوجود مثل هذه الصواريخ. في سبتمبر 1962 طلبت حكومة إسرائيل إلى إجراء بحث إمكانية تطوير صاروخ باليستي، من شركتين فرنسيتين، هما “سود افياسيون” و”داسو”. وكانت المتطلبات المسبقة للصاروخ هي:

رأس قتالي يزن 750 كج.

مدى إطلاق النار الخاص بالصاروخ: 235-500 كم.

القدرة على العمل في جميع الظروف الجوية.

معدل إطلاق النار: 8 صواريخ في الساعة من منصة ثابتة.

أربعة صواريخ في الساعة من منصة متحركة.

زمن الرد على إطلاق الصاروخ: ساعتين.

وفي النهاية تم اختيار شركة مرسيل داسو، وتم التوقيع على عقد “مشروع اريحا” في 26 أبريل 1963. وكان من المقرر ان تصنع شركة مرسيل داسو 25 صاروخ تجارب (حملت الرمز MD-620) من بينهم خمسة احادية المنصة وعشرين ثنائية المنصة. وكانت مرسيل داسو مسئولة عن تصنيع عتاد المراقبة والإطلاق.

في نهاية سلسلة التجارب، كان من المقرر يتم الإنتاج المتسلسل للصاروخ في إسرائيل. وكانت شركة مرسيل داسو المقاول الرئيسي للمشروع، وقامت بتشغيل مقاولين ثانويين:

نورد افياسيون: لتطوير المحركات الصاروخية (الوقود الصلب).

SAGEM:لتطوير منظومة التوجيه الخاصة بالصاروخ.

وتم إنتاج الصواريخ في مواقع داسو من مايو 1964 وحتى يناير 1969.

أريحا 3

يعتقد أن مشروع أريحا 3 بدأ في العمل في منتصف عام 2005 م, وله القدرة على حمل ما بين 1000- 1300 كغم إلى مدى 6500-7000 كم. ويظن أن أول تجربة له تمت في 17 يناير 2008 م.

مواصفات الصاروخ

طول الصاروخ: 13.4 متر.

القطر: 80 سنتيمتر.

الوزن: 6.7 طن.

المحركات الصاروخية للصاروخ MD-620 كانت مستمدة من المحرك الصاروخي الذي طُور من اجل الصاروخ الفرنسي VE-111 توبز. وزود المحرك الأول بأربعة فوهات طرد قابلة للتعديل، بينما زود المحرك الثاني بفتحة طرد وحيدة وثابتة، وهو مدفوع بمساعدة مثبتات متحركة.

تم تزويد الصاروخ بمنظومة توجيه ذاتية فرنسية، تسمح للصاروخ بتحقيق الدقة في الإصابة بنسبة جزء من الألف من مرمى النار.