اصرار اوكراني على تسليم ايران الصندوقين الاسودين لطائرتها المستهدفة

 

أكدت اوكرانيا ضرورة أن تسلمها ايران الصندوقين الأسودين لطائرة الركاب التي اسقطت خطأ بصاروخ ايراني خلال ذروة التوترات بين طهران وواشنطن.

ويزور وزير الطرق والتنمية الحضرية الايراني محمد اسلامي كييف الاثنين ومن المقرر أن يجري محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي، بحسب الرئاسة.

وصرح وزير الخارجية الاوكراني فاديم بريستايكو للصحافيين أن الوزير الايراني جاء “للاعتذار رسميا” بعد اعتراف ايران باسقاط الطائرة الاوكرانية خطأ.

وصرح بريستايكو “نأمل أن نتمكن من مناقشة قضايا عملية بينها إعادة الصندوقين الاسودين .. وسيكون ذلك دليلا على استعداد ايران لفتح حوار”.

وكانت طائرة البوينغ 737 متوجهة إلى كييف لكنها تحطمت بعد دقائق من إقلاعها من مطار طهران في الثامن من كانون الثاني/يناير ما أدى إلى مقتل جميع ركابها ومعظمهم من الإيرانيين والكنديين.

وتحطمت الطائرة بعيد إطلاق إيران صواريخ على القوات الأميركية في العراق ردا على اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية بطائرة مسيرة أميركية قرب مطار بغداد.

وبعد أيام اعترفت طهران باسقاط الطائرة من طريق الخطأ.

والجمعة صرح بريستايكو ان طهران “مستعدة” لتسليم الصندوقين الاسودين لكييف، إلا أن مسؤولا ايرانيا بارزا اعلن سابقا ان طهران تنوي الاحتفاظ بالصندوقين “في الوقت الحالي”.

والأسبوع الماضي أصدرت كندا واوكرانيا والسويد وافغانستان وبريطانيا خطة من خمس نقاط للتعاون مع ايران في التحقيق، داعية إلى السماح ب”الوصول الكامل بدون اعاقة” لمسؤولين اجانب.

طهران وكييف تتفقان على نقل جميع حطام الطائرة المنكوبة إلى أوكرانيا

أفاد مراسل احدى الوكالات  في إيران باتفاق طهران وكييف على نقل جميع قطع حطام الطائرة الأوكرانية المنكوبة إلى أوكرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية “فارس”، عن مكتب الرئاسة الأوكرانية، أن الجانبين الأوكراني والإيراني وافقا على نقل جميع القطع المتبقية من الطائرة المنكوبة.

كما أعلن مكتب الرئاسة الأوكرانية، أن وزير الطرق الإيراني محمد إسلامي الذي يزور كييف بهدف بحث حادث الطائرة المنكوبة، التقى يوم الاثنين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وأعلن زيلينسكي خلال اللقاء أن إيران عملت بما وعدت به بشأن التحقيق حول أسباب الحادث وقال في هذا الإطار إنه تم إنجاز جميع ما تم الحديث عنه مع الرئيس الإيراني.

وجرى خلال الاجتماع بحث مسألة نقل أنظمة تسجيل معلومات الطائرة المنكوبة، وأشار زيلينسكي إلى أن أوكرانيا لديها القدرة والتكنولوجيا اللازمين لفك شفرة المعلومات في هذه الأنظمة.