الاخبار العالمية

طائرات التدريب Yak-152 …التاريخ والوصف والخصائص

Yak-152 هي طائرة تدريب روسية (TCB) تم تطويرها في مكتب تصميم OKB. ياكوفليف ، والتي هي الآن جزء من شركة PJSC “إيركوت”.

لأول مرة أخذت هذه الطائرة على الهواء في سبتمبر 2018 ، حاليا الطائرة تخضع لاختبارات الطيران. ينبغي أن تنتهي في ربيع هذا العام ، وبعد ذلك من المقرر أن تبدأ الإنتاج الضخم.

تحل الطائرة Yak-152 التدريبية محل ياك 52 ، الذي كان لسنوات عديدة أشهر “مكتب تدريب” شعبي للطيارين في المستقبل.

و Yak-152 ليست مجرد طائرة تدريب. هذا هو جزء لا يتجزأ من مجمع التدريب ، والذي يتضمن أيضا محاكاة إجرائية ، وفئة الكمبيوتر والضوابط. تم إطلاق ياك 152 في مصنع إيركوتسك للطيران ، وهي حاليا طائرة واحدة جاهزة ، وثلاث مركبات أخرى تحت الإنشاء.

مرة أخرى في يونيو 2018 ، وضعت وزارة الدفاع الروسية أمرا ب 150 ياك 152 الجديدة ، والحاجة الكلية لهذه الطائرات هي 250-300 وحدة. مطلوب أيضا طائرة تدريب جديدة لنوادي الطيران DOSAAF.

وهناك مصلحة في السيارة الجديدة والخارج ، ولكن ، حتى الآن ، هي الجمهوريات السوفيتية السابقة. ياك -1515 مهتم بالفعل بالبيلاروسيين ، بين DOSAAF RB و PJSC “Irkut” وقعوا اتفاقية إطار لتوريد طائرة تدريب ، لكن العدد الدقيق للسيارات التي تم شراؤها بموجب هذا العقد غير معروف.

وفي المستقبل ، من المخطط أن يتم استخدام طائرتين لتدريب الطيارين من VKS: المكبس Yak-152 لتنمية المهارات الأولية والتدريب القتالي التفاعلي Yak-130 – لمزيد من التحسين.

تاريخ إنشاء ياك 152

بدأ تاريخ إنشاء ياك 152 في منتصف التسعينات من القرن الماضي. في هذا الوقت في OKB. بدأ Yakovlev تطوير طائرة YTS-YT-UTS ، والتي في المستقبل تلقى اسم ياك 130. في زوجين ، تم اقتراح إنشاء طائرة تدريب ذات مكبس خفيف الوزن على أساس Yak-54 TCF ، الذي تم إنتاجه في مصنع ساراتوف للطيران في 1994-2000. تم تصنيع ما مجموعه 14 ياك 54.

وكانت طائرة واعدة في الأصل تحمل اسم ياك – 54 م ، ولكن في وقت لاحق تم تغيير اسمها إلى ياك 152. لذلك أراد المطورون التأكيد على استمرارية هذه السيارة مع Yak-52 – وهي طائرة تدريب مشهورة وشائعة جدًا.

وفي عام 2001 ، أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن منافسة لإنشاء طائرة تدريب جديدة لتلبية احتياجات القوات الجوية للبلاد. بالإضافة إلى OKB im.

وشارك فيه أيضا ياكوفليف ، ومكتب تصميم سوخوي بطائرة سو -49. على الرغم من الطبيعة الرسمية للمسابقة ، لم يتم منح أموال الحكومة للمشروعات.

لذلك ، تم تطويرها على حساب الأموال الخاصة من OKB ايم. ياكوفليف. في البداية ، اقترح Yakovlev لإجراء تحديث عميق لل Yak-52 التي تم اختبارها على الزمن إلى Yak-52M.

وتم تركيب معدات الملاحة الجوية الجديدة ، ومحرك M-14X مع مروحة MTV-8 ، وفانوس قمرة قيادة محسنة على الطائرة. بالإضافة إلى ذلك ، تم تجهيز هذه السيارة بنظام إنقاذ للطاقم ولديها احتياطي وقود متزايد. وقدرت تكلفة طائرة واحدة بنحو 100 ألف دولار ، يتوقع المطورون بيعها من 200 إلى 800 سيارة في روسيا.

الرحلة الأولى من ياك 52M أدلى في نيسان / أبريل 2004 ، وبعد عام واحد اجتاز بنجاح اختبارات الدولة. يبدأ الإنتاج المتسلسل للطائرة الجديدة في محطة إصلاح الطائرات رقم 308 (إيفانوفو) ، لكن هذه الخطط لم تؤت ثمارها أبداً.

في الوقت نفسه ، أصبح الصينيون مهتمين بطائرة ياكوفليف الجديدة ، وكانوا هم المستثمرين في هذا المشروع. في عام 2006 ، بين OKB.

وقع ياكوفليف وجمهورية الصين الشعبية عقدًا ، حيث عمل المتخصصون الروس كمستشارين لزملائهم الصينيين. كانت نتيجة التطوير المشترك TCB L-7 ، الذي تم تأسيسه من قبل شركة Hongdu الصينية. في عام 2010 ، تم عرض L-7 لأول مرة للجمهور في عرض جوي في Zhuhai.

وانتقلت مسألة بدء الإنتاج التسلسلي لتحوير الطائرات الروسية من مركز ميت فقط في عام 2014 ، عندما ظهر إشعار ببدء منافسة لإنشاء مجمع تدريب على أساس Yak-152 TCF على الموقع الإلكتروني عن إجراء المشتريات العامة. قريبا بين OKB. وقع ياكوفليف ووزارة الدفاع الروسية عقدا ، بلغت قيمته 300 مليون روبل.

وفي صيف عام 2014 ، بدأ مصنع إيركوتسك للطيران الاستعدادات للإنتاج الضخم للطائرة الجديدة. وفي أيلول / سبتمبر من نفس العام ، عُقد اجتماع للجنة نموذجية بمشاركة ممثلين عن وزارة الدفاع ، عرض فيه نموذج ياك 152 كامل الحجم. في عام 2018 ، تم إنتاج نموذجين أوليين ، حيث تمت أول رحلة للآلة في سبتمبر 2018. حاليا ، ياك 152 هو في مرحلة اختبار الطيران ، وبعد ذلك من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الضخم.

وصف تصميم ياك 152

يتم تصنيع Yak-152 وفقًا للتصميم الديناميكي الديناميكي العادي ، فهو عبارة عن معدن مزدوج (يغطي الدفة والجنيحات المصنوعة من ألياف الكربون) nizkoplan ، مزود بمحرك ديزل واحد وثلاث عجلات تحمل هبوط قابل للسحب. جسم الطائرة هو نوع شبه أحادي ، مع ربح في شكل أربع ساريات.

يحتوي الجناح على تصميم سباري مفرد ، وميكانيته تتكون من جُنيحات وفتحات قابلة للسحب. يعلق الجناح على جسم الطائرة في أربع نقاط.

في الجزء الأمامي من جسم الطائرة ، على الفور وراء المحرك هو قمرة القيادة مزدوجة. يحتل المتدرب المقعد الأمامي ، ويقصد المقعد الخلفي للمدرب. التحكم مكرر ؛ يمكنك الطيران على متن طائرة من أي مكان. كابينة الطائرة غير مضغوطة ، ولكن لديها نظام تهوية وتدفئة. يتم التحكم من خلال مقبض مركزي ، يتم عرض جميع معلومات الرحلة على شاشتين كريستال سائلتين.

ويسمح المركب على متن الطائرة للطيارين المبتدئين بالحصول على كل المهارات اللازمة للعمل مع معدات التصويب والطيران الحديثة ، بالإضافة إلى الاتصالات اللاسلكية.

ويحتوي ياك 152 على معدات هبوط قابلة للسحب ثلاثية العجلات مع مكتب الاستقبال. يحتوي كل عمود من الأعمدة على عجلة واحدة بإطارات ذات ضغط منخفض ، مما يسمح للطائرات باستخدام المطار مع غطاء أرضي للإقلاع والهبوط. يتم إنتاج وتنظيف الشاسيه Yak-152 باستخدام محركات كهربائية ، والفرامل – النظام الهيدروليكي.

وتم تجهيز Yak-152 بمحرك ديزل RED A03 مع اثني عشر اسطوانة (قوة 500 حصان) ومروحة MTV-9 متغيرة. وهو يعمل على الكيروسين للطيران. يمكن تشغيل محطة الطاقة للطائرة مع حمولة زائدة من + 9 / -7 غرام.

كما تم تجهيز Yak-152 بنظام إنقاذ طاقم فريد في حالات الطوارئ KSAP – 152 ، مما يسمح لك بمغادرة المقصورة بأمان على ارتفاع عشرة أمتار ، في نطاق سرعة يتراوح بين 70 إلى 400 كم / ساعة.

ووفقا للخبراء ، فإن موارد الطائرة ياك 152 هو ما يقرب من 10 ألف ساعة وثلاثين سنة و 30 ألف هبوط. في رحلة أفقية ، يمكن أن تصل إلى سرعات 500 كم / ساعة ، وسقف الطائرة هو 4 آلاف متر ، ومسافة الإقلاع حوالي 300 متر ، ومسافة الرحلة 1500 كم.

يمتلك ياك -152 والمجمع القائم عليه عددًا من المزايا الجادة التي تميزه بشكل إيجابي عن الأجهزة الأخرى من نفس الفئة. وتشمل هذه إمكانية تخزين الطائرات بدون طائرات واستخدام المدارج بسطح غير ممهد ، ورحلات جوية في أي ظروف جوية ، ليلاً أو نهاراً. تتميز الطائرة بخصائص طيران ممتازة ومحرك ديزل مبتكر يعمل بالكيروسين.

إن استخدام طائرتين في وقت واحد لتدريب الطلاب – المكبس ياك 152 في المرحلة الأولية والطائرة ياك 130 في المستقبل – هو التركيبة المثلى. يملك ياك 152 و ياك 130 مجالًا موحدًا للمعلومات والتحكم في قمرة القيادة ، لذلك بعد الدروس على محرك ياك 152 ، سيكون من الأسهل على الطيارين الشباب السيطرة على الطائرة الأكثر تعقيدا Yak-130.

بعد التعديلات الطفيفة ، قد يكون Yak-152 ناجحًا في السوق المدنية. وليس فقط في مدارس الطيران DOSAAF ، ولكن أيضا في المنظمات الأخرى.

خصائص الأداء من ياك 152

فيما يلي الخصائص الرئيسية ل Yak-152:

الطول ، م – 7.8 ؛
الطول ، م – 3.11 ؛
طول الجناح ، م – 8.8 ؛
منطقة الجناح ، مربع م – 12.9 ؛
كحد أقصى. وزن الإقلاع ، كجم – 1490 ؛
محرك – ديزل RED A03 ؛
قوة المحرك ، ل. أ. – 500
كحد أقصى. السرعة ، كم / ساعة – 500 كم / ساعة ؛
معدل الصعود ، م / ث. – 10
كحد أقصى. ارتفاع الطيران ، م – 4000 ؛
كحد أقصى. مجموعة طيران ، كم – 1500 ؛
مخزون الوقود ، كجم – 175.

فيديو أول تجربة تحليق ناجحة لطائرة “ياك 152” (شهر نوفمبر 2019).

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق