خمس دول تتجهز لشراء مقاتلة سو57 الروسية من ضمنها تركيا

بواسطة Hanan

أعلنت روسيا خلال معرض “ماكس 2019” عن نسخة معدة للتصدير من مقاتلة الجيل الخامس “سو-57”.
ومؤخرا تمت تسمية مشتري “سوخوي 57” المحتملين الأجانب. وهناك 5 دول قد تُقبل على شراء المقاتلة الروسية الأحدث هي ميانما والجزائر وتركيا والهند والصين، حسب “ناشيونال إنترست”.

وقد اتفقت ميانما مع شركة تصدير الأسلحة الروسية (روس أوبورون أكسبورت) على شراء مقاتلات “سو-30إس إم”. ولكن ليس مستبعدا أن يقع اختيار ميانما على “سو-57”.

بالنسبة للجزائر هناك معلومات مفادها أن عسكرييها اهتموا بمقاتلة “سو-35”. وإذا لم تكن المقاتلة الروسية الأحدث أغلى بكثير فإنهم قد يتعاقدون على شرائها.

وكذلك الحال بالنسبة لتركيا التي اتفقت مع روسيا على شراء “سو-35″، ولكنها قد توجه أنظارها نحو النسخة التصديرية من الطائرة الروسية الأحدث المنتمية إلى الجيل الخامس من المقاتلات أيضا في المستقبل القريب.

ومن الممكن أن تحتاج الصين إلى “سوخوي 57” لتدريب طياريها العسكريين وإجراء الأبحاث.

أما بالنسبة للهند فإنها كشفت مرارا عن اهتمامها بالطائرات الجديدة.

Sukhoi Su-57 المقاتلة الشبح متعددة الأدوار ..معلومات شاملة

Sukhoi Su-57 هي طائرة مقاتلة روسية جديدة. لقد بدأت حياة PAK FA (أو نظام Future Frontline Aircraft System).

في الأصل كان يعتقد أن PAK FA هي مقاتلة التفوق الجوي ، ولكن تبين أن هذه الطائرة لديها القدرة الهجوم البري الثانوي.

تم تصميم هذه الطائرة الجديدة التخفي لتحل محل مقاتلي شيخوخة ميج -29 و سو -27 . يمكن أن ينظر إليه على أنه رد روسي على طائرة F-22 Raptor الأمريكية.

بدأ تطوير هذه الطائرة في عام 2001. تم الكشف عن نموذج أولي T-50 وجعل رحلته الأولى في عام 2010. في عام 2014 ، تم تسليم نموذج أولي قبل الإنتاج إلى سلاح الجو الروسي لإجراء التجارب والتقييم.

تم الانتهاء من هذه التجارب في عام 2015. كان من المخطط أن تدخل هذه الطائرة المقاتلة الخدمة في 2017-2018 وأن تصل إلى القدرة التشغيلية الكاملة بحلول عام 2020.

ولكن في عام 2017 أفادت مصادر رسمية أن الطائرة لم تكن جاهزة بعد للإنتاج على نطاق واسع. على الأرجح أن النكسات كانت مرتبطة بالمسائل الفنية ، والتنمية غير المكتملة لبعض أنظمتها الأساسية ، مثل المحركات ، والصواريخ الجديدة ، والالكترونيات ، وكذلك مشاكل التمويل.

و في عام 2017 ، حصلت PAK FA على تصنيف Su-57 منتظم. القوات الجوية الروسية لديها ما يصل إلى 150-200 من هؤلاء المقاتلين متعددي الأدوار الجدد.

وفي الوقت نفسه أوامر سلاح الجو الروسي مقاتل Su-35 متعدد الأدوار كتدبير مؤقت ، حتى يصبح المقاتل التسلل Su-57 متاحًا.

بحلول عام 2018 ، تم بناء ما لا يقل عن 9 طائرات من طراز Su-57 بما في ذلك النماذج الأولية ومقاتلات ما قبل الإنتاج. كان من المخطط أن يتم تسليم الدفعة الأولى من 12 مقاتلاً قبل الإنتاج إلى القوات الجوية الروسية في عام 2018.

و في عام 2018 ، تم نشر مقاتلين من طراز Su-57 في مرحلة ما قبل الإنتاج في سوريا. كان من المقرر أن يبدأ الإنتاج على نطاق واسع في عام 2019.

و على الرغم من أن يشار إليه كمقاتل من الجيل الخامس ، إلا أن هناك بعض الشكوك الخطيرة حول هذا الموضوع ، حيث أشار بعض المسؤولين العسكريين الأمريكيين إلى Sukhoi PAK FA فقط كمقاتلين متقدمين من الجيل الرابع.

ولا تزال روسيا متأخرة في تطوير واكتساب وتوظيف بعض من أحدث التقنيات. على الرغم من أن Sukhoi Su-57 قام بالتأكيد بتقليل المقطع العرضي للرادار وعدد من التحسينات الأخرى على المقاتل الحالي Su-35 متعدد الأدوار.

اخبار قد تهمك

اترك تعليقا