لحظة إلتقاء الجيش السوري والقوات الأمريكية المنسحبة على نفس الطريق..فيديو

إلتقت قوات من الجيش السوري تتجة لمدينة منبج مع قوات أمريكية منسحبة من منبج على نفس الطريق شمال شرق سوريا.

وأظهر مقطع الفيديو الذي نشرته إحدى وكالات الأنباء أن مركبات مدرعة للجيش الأمريكي وسيارات للجيش العربي السوري تسير على الطريق الذي يربط منبج وكوباني في شمال شرق سوريا في اتجاهين معاكسين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن في يوم الاثنين عن خروج غالبية القوات الأمريكية من سوريا، مؤكدا أنه لا يعارض أن يدافع الرئيس السوري بشار الأسد عن الأكراد الذين بدأت تركيا عمليتها العسكرية ضدهم.

ودخل الجيش السوري، أمس الاثنين، إلى مدينة منبج التابعة للإدارة الذاتية الكردية سابقا والتي تواجدت فيها قوات أمريكية.

وأفادت وكالات أنباء بأن الأكراد اتفقوا مع الحكومة السورية على أن تنشر قواتها على طول الحدود مع تركيا.

مسؤول أمريكي: قواتنا تلقت أوامر بمغادرة سوريا

 

قال مسؤول أمريكي مساء اليوم الاثنين: إن القوات الأمريكية المتواجدة شمال سوريا، “تلقت أوامر بمغادرة البلاد” وفقا للفرنسية.

وأكد المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته “نقوم بتنفيذ هذا الأمر”، الذي أشار إلى أنه يطال “كلّ” العسكريين المنتشرين في سوريا “ما عدا المتواجدين في قاعدة التنف”، العسكرية في جنوب البلاد والتي تضم نحو 150 عسكرياً أميركياً.

وفي السياق ذاته قالت شبكة “رووداو” الكردية: إن القوات الأمريكية، بدأت بإخلاء معسكر “خراب عشق” بالقرب من مدينة كوباني شمال سوريا.

ونقلت عن مسؤول أمريكي قوله: “تلقينا أمراً بمغادرة معسكر خراب عشق بشكل كامل”.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، صرح أمس الأحد، أن بلاده تستعد لإجلاء نحو 1000 جندي أمريكي من شمالي سوريا.

وقال إسبر إنه “خلال الـ24 ساعة الماضية، علمنا أن الأتراك يعتزمون على الأرجح توسيع نطاق هجومهم إلى الجنوب أكثر مما كان مخططاً له في الأصل، وإلى الغرب”.

مشيراً إلى أن سحب القوات الأمريكية إلى أنه “سيكون انسحاباً مدروساً، وأنهم يريدون إجراءه بأمان وبسرعة قدر الإمكان”.

وأكد أيضاً أن “القوات الأمريكية لن تغادر البلاد تماماً، لكنها ستتحرك جنوباً”.

الجيش السوري يتحرك شمالا ويسيطر على مواقع الأكراد قبل تركيا

وكانت الوكالة العربية السورية للأنباء- سانا” قد ذكرت أنّ “وحدات من ​الجيش السوري​ تتحرّك باتجاه الشمال لمواجهة العدوان التركي على ​الأراضي السورية​”.

وقالت مصادر طلبت عدم ذكرها هويتها لوكالة الأنباء الألمانية «بدأت القوات الحكومية السورية بالتقدم باتجاه محافظة الرقة شمال شرق سورية للسيطرة على المحافظة».

وكشفت مصادر مقربة من القوات الحكومية السورية، الأحد «بدأت وحدات من الجيش السوري تتحرك من منطقة اثريا باتجاه منطقة الرصافة والطبقة في ريف الرقة الغربي على أن تصل إلى مدينة الرقة وبلدة عين عيسى في ريفها الشمالي».

ونفت المصادر «ما تم تداوله حول تعرض رتل عسكري للجيش السوري قرب بلدة المنصورة غرب مدينة الرقة».

 

وسيطرت القوات الحكومية السورية على كل مواقع قسد في مدينتي الحسكة والقامشلي على أن تكمل انتشارها في كل المحافظة».

أما فيما يتعلق بريف حلب الشرقي أكدت المصادر أن «الجيش السوري سوف يكمل انتشاره صباح الاثنين، على أن تغادر القوات الامريكية المتواجدة في ثلاث قواعد في مدينة منبج عند الساعة التاسعة صباح غد الاثنين بالتوقيت المحلي، ولا صحة لما تم تداوله حول قصف طائرات التحالف الدولي للقوات الحكومية التي دخلت مناطق شمال غرب منبج».