الاخبار العالمية

تعرف على المقاتلة الصينية Shenyang J-11 المتفوقة في الجو

تبحث القوات الجوية الصينية عن طريقة لإنتاج نظير للطائرات المقاتلة من الجيل الرابع ، التي تستخدمها دول الناتو. ظهرت الفكرة الأولى حول تطوير مقاتل سوفييتي في أواخر سبعينيات القرن الماضي عندما جمع مصنع شنيانغ بين تصميم مقاتلة خفيفة من طراز ميج 19 السوفيتي مع محرك بريطاني رولز رويس سبيي 512. عُرف هذا المشروع باسم J-11 ، لكنه فشل في النهاية. ومع ذلك ، تم إحياء هذه الفكرة بعد عقدين من الزمن.

و في التسعينيات ، وقعت الصين اتفاقية مع روسيا ، سمحت ببناء 200 طائرة من طراز Su-27SK من مجموعات روسية. بدأ إنتاج J-11 في عام 1998. لقد قامت برحلتها الأولى خلال نفس العام. ومع ذلك ، توقف الإنتاج المشترك للطائرة J-11 الأساسية بعد بناء حوالي 100 طائرة. تشير بعض المصادر إلى أن الصين انتهكت الاتفاق من خلال تثبيت الإلكترونيات الأصلية. يبدو أن روسيا رفضت تقديم مجموعات لهذه الطائرات إلى الصين. في وقت لاحق بدأت الصين في إنتاج إصدارات أصلية من هذه الطائرة ، مزودة بمحركات أصلية.

J-11 هو مقاتل تفوق هوائي مزدوج المقعد ومحرك واحد ، ويستند إلى تصميم Sukhoi Su-27 . له اسم الإبلاغ الغربي Flanker B +. في وقت تقديمه ، كانت طائرة مقاتلة محترمة إلى حد ما مع محركات وأسلحة روسية. لقد كان خصما ملحوظا للطائرات الأمريكية الصنع ، مثل شركة لوكهيد مارتن إف 16 للقتال الصقر أو بوينغ إف / إيه 18 هورنيت .

و حتى الآن ، هناك 253 طائرة من إصدارات مختلفة بنيت والإنتاج يستمر. تم إنتاج جميع طائرات Shenyang J-11 في شركة Shenyang Aircraft Corporation في شمال الصين ، بما في ذلك إصدارات J-11A و J-11B و J-11BS و J-11D و J-15 و J-16 فقط جيش التحرير الشعبي الصيني للقوات الجوية. لم يتم تصديرها.

تم تجهيز أول 100 طائرة من طراز Shenyang J-11 بمحركات Lyulka Saturn AL-31 الروسية الصنع. ومع ذلك ، فإن الإصدارات الأحدث ، وهي J-11B و J-16 تستخدم الووشان WS-10A المصنّعة “Taihang” الصينية الصنع.

شكل الطائرة

تشابه الشكل P للإصدار الأساسي من هذه الطائرة ، وهو Shenyang J-11 ، تشبه إلى حد بعيد Sukhoi Su-27 ، ليس فقط بسبب تصميم شبه متطابق ، ولكن أيضًا بسبب المعدات. يستخدم هذا الإصدار معدات روسية مثل رادار NIIP Tikhomirov N001V ، بما في ذلك مدفع Gryazev-Shipunov GSh-30-1 30 ملم وصواريخ Vympel NPO.

المتغيرات

J-11A هي في الأساس نفس طائرة J-11 ، والفرق الوحيد هو في المعدات المحسنة. تم تجهيز هذا الإصدار مع نظام مختلف أداة الطيران الإلكترونية.

J-11B هي نسخة صينية أصلية ، مزودة برادار محلي الصنع وإلكترونيات الطيران والأسلحة. تشير بعض المصادر إلى أن ما يصل إلى 90٪ من المكونات محلية. كما أن لديها بعض الترقيات إلى هيكل الطائرة. تم تأكيد وجود هذه الطائرة في عام 2007.

J-11BS ، نسخة من مقعدين من J-11B. إنها في الأساس طائرة تدريب قادرة على القتال ، على غرار طائرة Su-27UB الروسية. تم الكشف عن النموذج الأولي الأول في عام 2007.

J-11D ، نسخة محسنة من J-11B ، مزودة برادار AESA ومحرك WS-10 تمت ترقيته. وتشمل التحسينات الأخرى قمرة القيادة الجديدة ، والمزيد من المواد الماصة للرادار ، ونقطتين صلبتين إضافيتين ، ومسبار التزود بالوقود أثناء الطيران ، وأنظمة الحرب الإلكترونية الجديدة.

J-15 هي نسخة محمولة على حامل ، ومجهزة بالمعدات الصينية والأسلحة. يُطلق على الطائرة اسم Flying Shark لسبب وجيه – فهي أسرع من سابقتها ، مع السرعة القصوى البالغة 2 940 كم / ساعة وسقف الخدمة الأعلى.

J-16 هو أحدث طراز يخرج من شركة شنيانغ للطائرات. هذا مقاتل متعدد الأدوار بمقعدين. إنها نسخة متقدمة من J-11 ، تعتمد على Su-30MKK ومزودة بالإلكترونيات الأصلية. بدأ إنتاجها في عام 2012. حاليا تشغل القوات الجوية الصينية عددًا من هذه الطائرات.

الوسوم

Hanan

مراسل صحيفه الدفاع والتسليح الاخبارية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق