الاخبار العالمية

تعرف على منظومة “فلق” الرادارية الإيرانية الحديثة

كشفت إيران النقاب رسميا عما قالت إنها منظومة للدفاع الصاروخي جرى تطويرها محليا بمدى 400 كيلومتر، قادرة على كشف صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وأعلنت السلطات الإيرانية اليوم السبت عن هذه المنظومة في وقت تتزايد فيه حدة التوتر بين طهران والولايات المتحدة.

وكانت إيران أسقطت طائرة استطلاع أميركية مسيرة في الخليج بصاروخ أرض جو في يونيو/حزيران الماضي، وقالت إن الطائرة المسيرة كانت تحلق فوق أراضيها لكن واشنطن قالت إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

وعرض التلفزيون الإيراني لقطات لمنظومة فلق، وهي مركبة رادار متنقلة قال التلفزيون إنها نسخة متطورة من منظومة جاما التي قال خبراء عسكريون إنها روسية الأصل.

وساهمت المخاوف بشأن برنامج إيران الخاص بالصواريخ الباليستية في انسحاب واشنطن العام الماضي من الاتفاق الذي أبرمته إيران مع قوى عالمية في عام 2015، ويهدف للحد من طموحاتها النووية مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن قائد قوة الدفاع الجوي للجيش الإيراني العميد علي رضا صباحي فرد، قوله إن “المنظومة لها قدرات عالية وهي قادرة على كشف كل أنواع صواريخ كروز والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة”.

وذكرت الوكالة نقلا عن صباحي فرد، أن منظومة فلق عبارة عن نسخة مطورة محليا من منظومة كانت خارج الخدمة لوقت طويل، ولم يذكر بلد منشأ المنظومة.

فلق-2

هو نظام صاروخي موجه إيراني الصنع والذي يُعتبَر من الأسلحة القتالية البرية الفاعلة حيث يقوم بدور مهم في إطلاق نيران كثيفة كما يَحظى بقوة مناورة عالية وتنفيذ عمليات مباغتة والتنقل في المناطق الوعرة. ويبلغ قطر صاروخ (فلق-2) 333 مليمتراً ورأس متفجر بوزن 120 كيلوغراماً ويصل مداه إلى 11 كيلومتراً.

وتفوق سرعته سرعة الصوت وتُعادِل شُحنة الصاروخ أثناء الإطلاق 12 صاروخاً من نوع (107ملم) أو(6 صواريخ غراد).

خصائص

يتميز صاروخ فلق -2 بشكل غريب ومميز ويبلغ طوله 1.82 متر وعياره البالغ 333 ملم و وزنه 256 كغ، ومخرج الغازات المميز في نهايته حيث يتكون من مجموعة من الأنابيب القصيرة البارزة، والتي يساعد نموذج تموضعها على دوران الصاروخ أثناء طيرانه وبالتالي استقراره في مساره. ويبلغ وزن الرأس الحربي لصاروخ فلق 2 ، 117 كغ وقطر دائرة التدمير 300 متر.

الفرق بين صاروخ فلق-1 وفلق-2

ان كلاً من الصاروخين فلق 1 و2 ينطلق بسرعة تفوق سرعة الصوت، الا ان سرعة صاروخ فلق-2 تفوق سرعة فلق-1 بنسبة 85% وذلك لامتلاكه محرك أكبر واقوى. ويعمل محرك الصاروخ بمرحلتين ويعتمد قوة دفع المحرك على الوقود الصلب ويعمل هذا المحرك خلال 1.3 و 1.85 ثانية بالترتيب والحد الاقصى لارتفاع الصاروخ 3500 و 3200م.

إطلاق الصاروخ

يمكن نصب الراجمات ذات الـ3 فوهات لإطلاق صواريخ فلق 1 و2 على الزوارق الإيرانية السريعة. ونظراً لقوة وصلابة هياكل القطع البحرية ومدمرات العدو فان هذه الصواريخ يمكن ان يكون لها تاثير كبير في ضرب هذه الاهداف المعادية نظراً للقوة التدميرية العالية التي تمتلكها هذه الصواريخ.

ان الرأس الحربي القتالي لصاروخ فلق-1 أكبر بـ(6.33) مرة والرأس الحربي لفلق-2 أكبر بـ(14.8) مرة من صاروخ فجر-1. ونظراً للحجم الكبير والوزن العالي نسبياً لصواريخ فلق فقد تم نصبها باعداد محدودة على هذه الزوارق التي تستقر في الارصفة العائمة. وبما ان نصب ثلاثة صواريخ من فلق-2 فقط على زورق يامهدي مقارنةً بالراجمات الاعتيادية ذات 11 صاروخاً من طراز فجر-1، يُضاعِف من مخاطر اصابة الزورق من قبل القطع البحرية المعادية، لذلك يتم التحكم بزورق يامهدي عن بعد في العمليات البحرية.

مميزات منظومة فلق بشكل عام

يمكن تجهيز منظومة فلق بالصواريخ بكل سهولة وفي اسرع وقت ممكن بواسطة رافعات ذاتية الحركة، والذي من شأنه ان يزيد من سرعة العمل اثناء العمليات الحربية، كما ان حمل المعدات الضرورية من قبل هذه المنظومة يساعد على تقليل عدد المركبات المرافقة لها.

إضافةً إلى وجود صناديق تُستَخدَم لمرة واحدة والتي لها استعمالات متعددة مثل التخزين والنقل واطلاق الصوايخ والتي هي من الخصائص الاخرى لهذه المنظومة الصاروخية. كما وأن قوة انفجار الرأس الحربي وسعة شعاع شظايا صواريخ فلق إلى جانب القابلية التكتيكية للمنظومة، توفر القدرة اللازمة لخوض الحروب البرية والتهديدات الراهنة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق