مواصفات”ملكة المحيط” المستقبلية الروسية
مواصفات"ملكة المحيط" المستقبلية الروسية

محتويات هذا المقال ☟

كشفت روسيا عن حاملة طائرات جديدة سيقوم المجمع العسكري الروسي ببنائها في المستقبل القريب ومن مميزات هذه السفينة الضخمة أنها خفيفة وليست كغيرها وقوية بالرغم من أنها ليست نووية بالإضافة إلى أنها سريعة.

ويستعد مركز أبحاث كريلوف لتطوير مشروع متقدم، والأن فقط ينتظر توقيع عقد مع وزارة الدفاع. ونتحدث في هذه المقالة عن هذه السفينة، والمشاريع الأخرى لحاملات الطائرات الروسية ونظائرهم غير النووية الأجنبية.

أبرز المميزات

أبرز مميزات هذه السفينة: سعة السفينة الجديدة حوالي 40 ألف طن، تقدر تكلفة المشروع الإجمالية بحوالي 200 مليار روبل، وقت البناء من وقت توقيع العقد حتى إنزالها إلى الماء- خمس سنوات.لم يذكر المدير اسم المشروع ولكن على ما يبدو كان يقصد حاملة الطائرات متعددة المهام الخفيفة “شتورم-كي إم”، التي تم عرض تموذج لها في منتدى “آرميا-2018”.

حمولة السفينة

السفينة تكفي ل46 طائرة. وتضمن 12-14 مقاتلة ثقيلة سو-33 و12-14 خفيفة ميغ-29كي وأربع طائرات ردار و12-14 مروحيات متعددة المهام كا-27. وفي المستقبل يمكن أن تحمل على متنها المقاتلة الجديدة سو-57 وأحدث الطائرات المسيرة. محطة توليد الكهرباء- توربينات الغاز، بقوة 110 حصان.

السير الذاتي للسفينة حوالي شهرين. السرعة 28 عقدة. طول السفينة 304 متر وعرضها 78 متر وارتفاعها 23 متر.وهي قادرة على حمل ذخيرة طائرات 600 طن و2000 طن من الوقود للطائرات. وسيكون الإقلاع بطريقتين- من نقطة إنطلاق ومن خلال مقاليع كهرومغناطيسية.

سيستغرق بناء السفينة الرائدة، من 8 إلى 9 سنوات، وسيكلف كل هذا 350 مليار روبل – حوالي ستة مليارات دولار بالمعدل الحالي. أحدث حاملة طائرات أمريكية “جيرالد ر.

فورد” تكلف الضعف.ومع ذلك، فإن احتمالات وجود حاملة طائرات نووية ثقيلة تظل ضبابية. لا توجد تجربة في بناء مثل هذه السفن الحربية الكبيرة في روسيا، ولا تزال السفينة السطحية الوحيدة التي لديها محطة طاقة نووية هي الطراد الثقيل “بطرس الأعظم”، والذي تم بناؤه في العهد السوفيتي.

ربما، لذلك ، قرر المركز التركيز على مشروع حاملة طائرات بمحطة توربينات الغاز.