الأسطول الروسي يستنفر بعد دخول سفن الناتو للبحر الأسود
مدمرة "دونكان" البريطانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء، أن قوات أسطول البحر الأسود الروسي تراقب تحركات سفن الناتو التي دخلت مياه البحر الأسود للمشاركة في تدريبات بحرية.

وجاء في بيان صدر عن الوزارة أن سفينة “كاسيموف” المضادة للغواصات وسفينة الخفر “بيتليفي”، تراقبان حركة مدمرة “دونكان” البريطانية وفرقاطة “تورونتو” الكندية اللتين دخلتا مياه البحر الأسود، يوم الثلاثاء، للمشاركة في تدريبات “Sea Breeze 2019” العسكرية.

وأشارت الوزارة إلى أن تعامل القوات الروسية مع دخول سفن الناتو إلى مياه البحر، يشمل تجهيز طائرات للطيران البحري ومنظومات “باستيون” و”بال” التابعة للدفاع عن السواحل ووضعها على أهبة الاستعداد، إضافة إلى تنظيم المراقبة الإلكترونية لتحركات السفن الأطلسية.

ولاحقا يوم الأربعاء، نقلت وكالة “إنترفاكس” عن مصادر مطلعة أن سفينة الاستطلاع الفرنسية، “دوبوي دي لوم”، دخلت البحر الأسود عبر مضيق البوسفور.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن سفينة الخفر “سميتليفي” بدأت مراقبة مدمرة “كارني” الأمريكية بعد دخولها مياه البحر الأسود.

سفن تابعة لحلف الناتو تعبر مضيق البوسفور..فيديو

وكانت سفن تابعة لحلف “الناتو” عبرت مضيق البوسفور.,وأظهر في الفيديو الذي نشر على “يوتيوب” المدمرة البريطيانية “إم إس دنكان” والفرقاطة الكندية “إم سي إس تونوتو”، وهما متجهتان صوب البحر الأسود.

في وقت سابق عبرت سفينتان حربيتان تابعتان لحلف الناتو نهر الدردنيل وبحر مرمرة والبوسفور، ثم دخلتا البحر الأسود، وكانت تتجهه المدمرة البريطانية والفرقاطة الكندية إلى أوديسا للمشاركة في مناورات Sea Breeze 2019.

وتستمر المناورات الأوكرانية الأمريكية Sea Breeze 2019 حتى 12 يوليو/ تموز. وتشارك فيها حوالي 30 سفينة و30 طائرة وأكثر من 900 شخص. وقد دخلت في نهاية شهر يونيو المدمرة الأمريكية “كارني” البحر الأسود للمشاركة في التدريبات.

وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن إجراء التدريبات الأوكرانية الأمريكية فكرة خطيرة، مضيفة أنها ستتعامل معها بشكل يليق بها.